أفضل سماد لتسريع نمو الأشجار

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 3:36
أفضل سماد لتسريع نمو الأشجار


أفضل سماد لتسريع نمو الأشجار وكذلك أفضل وقت لوضع السماد، كما سنقوم بذكر ماهي أفضل كمية سماد لتسريع نمو الأشجار؟ وكذلك سنتحدث عن علاج ضعف نمو النباتات، كما سنوضح طريقة تطبيق السماد لنمو الأشجار، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أفضل سماد لتسريع نمو الأشجار

– إن أفضل سماد هو الذي يعتبر وسيلة لتوفير جميع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها الأشجار حتى تنمو بسرعة، ومن أكثر الأسمدة التي توفر العناصر المطلوبة هي الأسمدة التي تحتوي على جميع العناصر مثل الأسمدة المركبة npk.
– حيث أنها تعتبر من أكثر أنواع الأسمدة التي تحتوي على العناصر المطلوبة، فيجب قبل أن تقوم بشراء أي نوع من السماد أن تسأل إذا كان يحتوي على عناصر التسميد الكبرى والصغرى أم أنه يحتوي على الكبرى فقط.
– السماد العضوي يأتي في المرحلة الثانية من حيث أفضل سماد موجود حاليا، وذلك يعود إلى أنه يحتوي على عناصر كبيرة وصغيرة ولكن بكميات أقل من التي توجد في الأسمدة المركبة والتي تجعل المركبة مفيد إلى الأشجار بشكل كبير، ومن الأسمدة العضوية التالي:
– سبلة الدواجن:
وهي الأعلي غذاء للأشجار نظراً لغناها من النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم والعناصر الصغري.
– مخلفات الطيور:
وهي غنية أيضاً بمحتواها من العناصر الكبري والصغري وتأتي بعد سبلة الدواجن مباشرة في الأهمية.
– سباخ الحيوانات:
وتأتي في المرتبة الثالثة وغالباً ما يصعب الحصول عليها إلا في المناطق الريفية.
– مخلفات الطعام المنزلي:
ويمكنك صنع سماد عضوي منها، لكنه يحتاج الي معاملات خاصة ستفردها في تقارير منفردة.

أفضل وقت لوضع السماد

– بالنسبة للنباتات فيفضل استخدام السماد في الوقت الذي تكون فيه براعم النبات مفتوحة ويكون هذا عادة في فصل الربيع.
– أما بالنسبة للأشجار، فيمكن وضع السماد عند فتح البراعم أيضًا، أو قبل فتحها ببضعة أيام، وذلك قبل بداية الربيع أو بعده.
– يمكن وضع الأسمدة على النبات أو الأشجار في نهاية الموسم وذلك بعد حصاد المحصول ويتم استخدام السماد مرة واحدة فقط.
– يمكن وضع الكومبوست مرتين، مرة في الربيع عندما تفتح البراعم، ومرة ​​أخرى في نهاية الموسم ولكن بكميات قليلة، ويعتبر هذا أفضل وقت لوضع السماد.

ماهي أفضل كمية سماد لتسريع نمو الأشجار؟

– إن المعدلات الموصى بها لتسميد الشجيرات والأشجار تستند إلى أرطال فعلية من النيتروجين يمكن أن تحصل الشجيرات والأشجار على 2 إلى 4 أرطال من النيتروجين الفعلي لكل 1000 قدم مربع من منطقة انتشار الجذور سنويًا تشغل منطقة انتشار الجذر 1½ مرة من مساحة انتشار التاج (3.14 × نصف قطر² ) و بشكل عام، يجب أن تتلقى الشجيرات والأشجار الأصغر معدلات نيتروجين أعلى من النباتات الناضجة.
– بالنسبة للشجيرات والأشجار في المروج، اتبع معدل توصية الأسمدة وتوقيت العشب اعتمادًا على التركيبة، يمكن للتطبيقات التي تزيد عن 2 رطل من النيتروجين الفعلي أن تزيد من تحفيز العشب أو تحرقه و إذا كانت الأشجار أو الشجيرات التي تنمو في المروج المسمدة تظهر أعراض نقص المغذيات، مما يشير إلى الحاجة إلى سماد إضافي، فافصل بين تطبيقات الأسمدة بضعة أشهر، بما لا يتجاوز الكمية السنوية الإجمالية من النيتروجين التي يتطلبها عشب العشب الخاص بك (اتبع معدل وتوقيت عشب الحديقة).
– كما يجب تجنب إضافة الكثير من السماد الذي يمكن أن يضر بالنبات والبيئة بسبب ما ينتج عن الأسمدة المفرطة نمو ضعيف ينكسر بسهولة ويكون النبات عرضة للإصابة بالجفاف والآفات والبرد والأسمدة التي لا تمتصها جذور النبات قد تلوث المياه الجوفية والمياه السطحية.

علاج ضعف نمو النباتات

1- الانتظام بكميات المياه التي تعطى للنبات:
من المعروف ان حاجة النبات للماء تزداد مع بداية فصل الربيع الى نهاية الصيف وتقل خلال فصل الشتاء لذا يجب ان نهتم بكمية الماء التي تضاف للنبات بدون زيادة او نقصان وحسب حاجة النبات والظروف البيئة التي تحيط به.
2- الانتظام بكميات الاسمدة:
يفضل تسميد النبات بالأسمدة العضوية خلال فصل الخريف وذلك لكي تجد الوقت الكافي لتحللها اما الاسمدة الكيمياوية فيفضل اعطائها للنبات مع بداية موسم النمو خلال فصل الربيع ويمكن اضافة الاسمدة اما برشها على الاوراق او اضافتها للتربة او مع ماء الري ويجب ان تكون كمية الاسمدة المضافة مناسبة مع حجم النبات وعمره وحجم السندانة والظروف البيئة المحيطة به.
3- وضع النبات في المكان الملائم:
يجب القيام في المنزل بتهيئة الظروف المثالية لنموه (حرارة، رطوبة، اضاءة وغيرها … )
4- تغيير سندانة ( اصص ):
النبات كلما يكبر في الحجم والعمر ويفضل القيام بها قبل بداية موسم النمو في الربيع.
5- مكافحة الامراض والحشرات:
التي تصيب النبات من خلال استخدام المبيدات ذات الفاعلية السريعة وبتراكيز مناسبة.
6- تنظيف الأوراق:
يفضل تنظيف الاوراق دائما من الغبار والتربة التي تلتصق عليها باستخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء.
7- تغير التربة:
تغير تربة النبات في حالة كونها قديمة وحبيباتها مفككة او ثقيلة مع ملاحظة عدم اصابتها بالفطريات ومكافحتها في حالة الاصابة.
8- التقليد:
تقليم المجموع الخضري للنبات بإزالة الاوراق القديمة والمصفرة او الجافة او القريبة من سطح التربة او المصابة بمرض او حشرة.

طريقة تطبيق السماد لنمو الأشجار

– عليك إحضار لتر ونصف من الماء في سقاية النبات وإضافة الأسمدة الكيميائية المتوازنة بها، أما إذا كانت عبارة عن أسمدة كيميائية مع أختلاف أنواعها في هذه الحالة عليك أن تقوم بتدميرها قبل استخدامها لمدة ثلاث أيام في أي إناء تقوم بإضافة الماء به ووضعها به للتخمير، حتى تتأكد من أن يتم تخميرها بالطريقة الصحيحة عليك أن تقوم بملئ نصف الإناء بالسماد وتقوم بإضافة الماء مليئة بالكامل، بعد ذلك تقوم بتصفيته من الماء واستخدامه في تسميد الأشجار بالطريقة الملائمة.
– تنظيف الري عامل مهم لنمو الأشجار:
بعد أن تعرفت على أفضل سماد لتسريع نمو الأشجار يجب أن تتعرف على أفضل الأنواع التي يمكن من خلالها المساعدة على نمو الأشجار بشكل فعال، حيث إن زيادة المحتوى الرطوبي في التربة يمكن أن يجعل النبات لا يتمكن من الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، حيث أنها لن تتمكن من التنفس والحصول على جميع العناصر التي تحتاج إليها، والاستمرار في الري بشكل عشوائي يمكن أن يكون هذا سبب في موت النبات مع مرور الوقت.
لهذا السبب فإن الحل الأمثل أن تتوقف تمامًا عن إضافة الماء إلى النباتات إلى أن تلاحظ أنها قد بدأت في الجفاف.



552 Views