أفضل زيت ذرة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:30
أفضل زيت ذرة


أفضل زيت ذرة كما سنتحدث كذلك عن أفضل زيت ذرة وأفضل زيت للطبخ وهل يصلح زيت الذرة للقلي وفوائد زيت الذرة وأفضل زيت دوار الشمس ونسبة الزيت في الذرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل زيت ذرة

زيت ذرة الأصيل


كل الأمهات يرغبن في الحصول على زيت صحي لأطفالهن بسبب كثرة استخدامه في الطهي ، وعندما يتعلق الأمر بزيوت الطبخ ، إلا أنهم لم يتخلصوا من فوضى أفضل زيوت القلي، لقد بحثوا في الإنترنت وآخر شيء وجدوه في البحث هو أن زيت ذرة الأصيل من بين أفضل زيوت القلي ، لكنهم لا يعرفون أيهما أفضل وما هي أهم مزايا النوعين والفرق بينهما حتى تستخدم الأفضل.
كما قدم البحث أفضل أنواع الزيوت النباتية للقلي والتحميص وهي زيت عباد الشمس وزيت الذرة مما يجعله أفضل أنواع البحيرات للسيدات.
يشتق زيت الذرة من بذرة الذرة ويتم صقله بعد ذلك، ويكون الزيت خفيف، ومحايدة في النكهة ، ويحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، فملعقة واحدة من زيت الذرة تحتوي على 119 سعرة حرارية، ويفضل التقليل من المنتجات القائمة على الذرة لأن الذرة من المحاصيل المعدلة وراثيا، وتسبب العديد من المشاكل الصحية مثل عسر الهضم.

أفضل زيت للطبخ

يتحول زيت ذرة إلى دخان عند درجة حرارة 232 مئوية، لذلك يستخدم في قلي الأطعمة على نطاق واسع. تشكل الدهون غير المشبعة نسبة 4 أخماس الدهون الموجودة في هذا الزيت، لكن للأسف نسبة 90 بالمائة من محصول الذرة الموجود في الولايات المتحدة مثلاً معدّل وراثياً، ولذلك من الصعب العثور على زيت ذرة عضوي.
2-زيت عبّاد الشمس
يتم استخراج هذا الزيت من بذور عبّاد الشمس، وهو مصدر جيد لفيتامين “إي”، حيث تحتوي ملعقة واحدة من هذا الزيت على 40 بالمائة من الاحتياجات اليومية من الفيتامين. تشكل الدهون المشبعة الأحادية نسبة كبيرة تبلغ 70 بالمائة من زيت عبّاد الشمس، وتحسّن هذه الدهون مستويات الكولسترول في الدم، وتساعد على تقليل ضغط الدم، وخطر الإصابة بأمراض القلب.
توجد في الأسواق أنواع من زيت عبّاد الشمس تحتوي على دهون مهدرجة ضارة بصحة القلب والشرايين، كما أنها تزيد مقاومة الأنسولين والالتهابات.
يتحوّل زيت عبّاد الشمس إلى دخان عند درجة حرارة 237 مئوية، وهي الدرجة التي تعتبر ضارة بالصحة، لذلك يمكن الاعتماد عليه في طهي الأطعمة التي تحتاج إلى درجة حرارة عالية.

هل يصلح زيت الذرة للقلي

زيت الذرة مفيد جدا للصحة، ويحمى من الإصابة بأمراض القلب والسرطان،وهو ممتاز لعمليات القلى المختلفة بمطبخك.
زيت الذرة من أهم الزيوت النباتية ومذاقه المحايد ونقطة الدخان العالية، تجعله يستخدم في الغالب في القلي، لكن يمكن استخدامه في عدد من الوصفات الأخرى كصناعة الخبز.

فوائد زيت الذرة

1-غنى بالأوميجا:
يحتوي زيت الذرة على مستويات عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية مثل حمض اللينوليك، والتي يمكن أن تكون مفيدة بكميات صغيرة.
عند الإفراط فى تناولها يحدث خلل بين توازن أوميغا 6 وأحماض أوميغا 3 الدهنية، مما يضر بصحة الإنسان.
2-غنى بالدهون المفيدة:
يحتوي زيت الذرة على دهون صحية مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.
عندما تستهلك بكميات صغيرة يمكن أن يكون لها آثار مفيدة على الصحة.
3-يقلل الكوليسترول الضار:
يحتوي زيت الذرة على نسبة عالية من فيتوستيرول، وهي مركبات نباتية تمنع امتصاص الكوليسترول الضار LDL.
4-يمنع أمراض القلب:
يحتوى الزيت على الأحماض التى تساعد على الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحتوى على فيتامين E، أحد مضادات الأكسدة الأساسية لمكافحة الجذور الحرة.

أفضل زيت دوار الشمس

استعمال زيت دوار الشمس في القلي من أكثر الأشياء المفيدة لأنه يساعد كثيراً في تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وايضاً أن استعمال زيت الذرة يكون للطهي لأنه من أكثر الزيوت التي يوجد بها عدد قليل من السعرات الحرارية.
زيت دوار الشمس كريستال وهو من أفضل الأنواع التي تنتشر في جميع الأسواق المصرية والذي تبحث عنها وتريد الحصول عليها ربات المنازل، زيت عافية هو من أشهر زيوت دوار الشمس التي توجد في جميع الأسواق والمميزة والتي تريد الحصول عليه ربات المنزل الذين يفضله عن غيره.
بالإضافة إلى زيت سلايت، وزيت صافي، وزيت هلا، زيت الاصيل، زيت قلية، زيت صافي وغيرها من الزيوت الأخرى المنتشرة في الكثير من الأنحاء ويتم استعمالها في جميع الأغراض سواء القلي أو الطهي.

نسبة الزيت في الذرة

  1. 1-يحتوي جنين الذرة على حوالي 20% من الزيت، ويمكن استخلاص الزيت من الجنين، كما يمكن الحصول عليه باستخلاصه بالمذيبات.
    2-وتتعلق هذه الطريقة بمعالجة الأجنة بسائل مذيب يفصل الزيت عن الجنين. يحتوي زيت الذرة على حوالي 55% من دهن متعدد عديم التشبع، وهي مادة يعدها كثير من علماء التغذية جوهرية للغذاء الصحي.
    3-زيت الذرة يستخرج من حبوب الذرة. ويستعمل بشكل أساسي في عملية الطبخ حيث إن نقطة انصهاره منخفضة مما تجعله زيتاً مناسباً للقلي ولكنه في الوقت نفسه يجعله من الزيوت النباتية مرتفعة الثمن ولذلك يستبدل كثيرا بالسمن الصناعي.


527 Views