أفضل دواء حديد للاطفال

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:25
أفضل دواء حديد للاطفال


أفضل دواء حديد للاطفال، وعلامات وأعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد لدى الأطفال، وأسباب نقص الحديد عند الأطفال، والطريقة الأنسب لإعطاء الطفل مكملات الحديد، وإرشادات لمنع نقص الحديد لدى الأطفال، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل دواء حديد للاطفال

1- Vitamin Friends Iron Vegan Gummies

المعضلة الأولى التي تواجه الآباء في أي دواء أو مكمل يرغبون في إعطاؤه للطفل هو طعم المكمل وشكله، لذا فإن مكمل الحديد من Vitamin Friends قام بحل هذه المشكلة، وقدم مكمل على هيئة علكة سهلة المضغ بطعم الفراولة.
وهذا المكمل هو افضل علاج حديد للأطفال كونه لا يقدم للطفل ما يحتاج له من الحديد فقط، بل إنه يقدم له مجموعة من الفيتامينات الأخرى المهمة، وهي: فيتامين ج، فيتامين ب3، فيتامين ب5، فيتامين ب6، فيتامين ب12، حمض الفوليك، البيوتين والزنك.
2- A.C. Grace Company Iron

يبحث معظم الآباء عن شراب الحديد للأطفال كونه شكل سهل البلع، لذا فإن هذا المكمل السائل بطعم العنب واحد من أفضل أنواع الحديد للأطفال التي يسهل على الوالدين إعطائها لطفلهم.
هذا المكمل آمن على الأطفال وحاصل على ضمان الجودة، وهو خالي من أي نكهات صناعية، كما أنه لا يحتوي على الغلوتين أو الكازين، ويأتي مع قطارة لسهولة تحديد الجرعة للطفل والتي يجب ألا تتعدى 1 مل في اليوم.
3- Rainbow Light NutriStart Powder

إذا كان طفلك لا يقبل أي دواء في أي شكل سائل تقليدي، فأنت بحاجة لهذا المكمل الذي يأتي في صورة مسحوق، والذي يمكنك خلطه مع المشروبات المحببة للطفل وإعطائها له.
يمكنك خلط المكمل بالماء أيضًا كونه يأتي بالعديد من النكهات المميزة مثل: التوت، الكرز والعنب، وهو آمن تمامًا ولا يحتوي على أي مواد حافظة أو نكهات وألوان صناعية.
يقدم هذا المكمل للطفل ما يحتاجه من الحديد، بالإضافة إلى فيتامين أ، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ب6، فيتامين ج، فيتامين د، فيتامين ك، الزنك والمغنيسيوم.

أسباب نقص الحديد عند الأطفال

1. وجود أمراض بالجهاز الهضمي خاصة بالأمعاء الدقيقة، يتسبب في نقص الحديد لدى الأطفال.
2. قلة تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد والتي تؤثر على نسبته بالجسم.
3. تناول كمية كبيرة من الحليب أو منتجات الألبان خلال اليوم يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكالسيوم، والذي يقلل من امتصاص الحديد بالدم.
4. انخفاض الوزن عند الولادة يتسبب في نقص كمية الحديد بالجسم، مما يعرض الطفل إلى الإصابة بالأنيميا.
5. الاعتماد على الأطعمة النباتية وقلة تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين تؤدي إلى فقر الدم ونقص الحديد بالجسم عند الأطفال.
6. سوء التغذية والاعتماد على الأطعمة السريعة.
7. إصابة الأمهات بفقر الدم أثناء فترة الرضاعة يؤثر على الطفل، مما يعرضه إلى نقص الحديد.

علامات وأعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد لدى الأطفال

إليكِ بعض أعراض نقص الحديد عند الأطفال:
1. مشاكل سلوكية.
2. فقدان الشهية.
3. ضعف عام.
4. زيادة التعرق.
5. اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية، مثل: الثلج أو الأوساخ أو الطلاء أو النشا.
6. تأخر النمو.
7. شحوب الجلد.
8. العدوى البكتيرية المتكررة.

الطريقة الأنسب لإعطاء الطفل مكملات الحديد

إن كان قد وصف الطبيب مكملات الحديد لطفلك، فإليك الطريقة الأنسب لإعطائه لها:
1. قومي بإعطاء المكملات للطفل على معدة فارغة، أي قبل ساعة من الوجبة أو بعد ساعتين من تناول الطعام.
2. في حال عانى الطفل من ألم في المعدة بسبب ذلك، قومي بإعطائه المكملات مع الطعام.
3. حاولي إعطاء الطفل كوب من عصير البرتقال الغني بفيتامين سي لطفلك مع مكملات الحديد من أجل زيادة قدرة الجسم على امتصاص الأخير.
4. تأكدي من أن طفلك يتناول الكثير من السوائل والفواكه والخضراوات يوميًا حتى لا تترافق مكملات الحديد مع أي أعراض مزعجة.
5. من الضروري تناول مكملات الحديد على طول الفترة التي وصفها لك الطبيب.

إرشادات لمنع نقص الحديد لدى الأطفال

هناك بعض التوصيات التي تقلل من حالات نفص الحديد لدى الأطفال، والتي ينصح الأمهات بإتباعها، وهي:
1. ابدئي بإعطاء طفلك مكمّل الحديد في عمر 4 أشهر، استمري في إعطاء الطفل المكمّل الغذائي حتى يتناول حصتين غذائيتين أو أكثر في اليوم من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل حبوب الإفطار الغنية بالحديد أو اللحم المهروس، إذا كنت ترضعين طفلك بالرضاعة الطبيعية وترضعينه الحليب الصناعي المعزز بالحديد، وكانت أغلبية وجبات طفلك تعتمد على الحليب الصناعي، فتوقفي عن إعطاء الطفل مكمّلًا غذائيًّا.
2. ابدئي بإعطاء طفلك مكمّل الحديد في عمر أسبوعين، استمري في إعطاء طفلك المكمّل حتى سن سنة، إذا كنت ترضعين طفلك بالرضاعة الطبيعية وترضعينه الحليب الصناعي المعزز، وكانت أغلبية وجبات طفلك تعتمد على الحليب الصناعي، فتوقفي عن إعطاء الطفل مكمّلًا غذائيًّا.
3. هندما تبدئين في تقديم الطعام الصلب لطفلك عادًة بين 4 أشهر و6 أشهر أطعميه الطعام المضاف إليه الحديد، مثل حبوب الإفطار المعززة بالحديد، واللحوم المهروسة والفول المهروس، وبالنسبة للأطفال الأكبر سنًّا، تشمل المصادر الجيدة التي تحتوي على الحديد اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والبقوليات والسبانخ.
4. لا تعطيه حليبًا بجرعات مفرطة. بين سن سنة و5 سنوات، لا تسمحي لطفلك بشرب أكثر من (710 ملليلترات) من الحليب يوميًّا.
5. يساعد فيتامين C في تعزيز امتصاص الحديد الغذائي. يمكنك مساعدة طفلك على امتصاص الحديد من خلال تقديم الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الفواكه الحمضية، والشمام، والفراولة، والفلفل الحلو، والطماطم، والخضراوات الخضراء الداكنة.



2276 Views