أفضل حليب للقولون

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:47
أفضل حليب للقولون


أفضل حليب للقولون كما سنذكر كذلك نصائح لمرضى القولون كما سنجيب عن هل السفن مفيد للقولون وما هو أفضل شاي للقولون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل حليب للقولون

1-حليب نباتي
إذا كنت تعاني من القولون العصبي ومن محبي الحليب بذات الوقت فيمكنك استبدال الحليب البقري بحليب اللوز الذي يكون أخف على المعدة، ويهضم بسرعة.
2-حليب اللوز
إن حوالي 65% من البالغين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، وهي حاله تحدث عندما يكون الجسم غير قادرًا على تكسير وهضم سكر اللاكتوز الموجود في حليب البقر.

نصائح لمرضى القولون

1- التقليل من الدهون والأطعمة المقلية: تأخذ الدهون وقتاً ومجهوداً أكبر من الجهاز الهضمي ليتم هضمها مقارنة بباقي العناصر الغذائية ويزداد الأمرعند مريض القولون؛ فعند تناول الأغذية العالية بالدهون تزداد حدوث الإضطرابات والتقلصات في الأمعاء مما يؤدي إلى زيادة أعراض القولون وخاصة الإسهال.
2-تناول وجبات صغيرة ومتعددة: لأن مريض القولون تحدث لديه تقلصات وتشنجات في الأمعاء يؤديان إلى اسراع أو إبطاء في حركة الأمعاء مما ينتج عنه حدوث الإسهال أو الإمساك؛ فكلما كانت الوجبة أصغر يقل الحمل على القولون فتقل التقلصات وبالتالي يقل التعرض إلى الإمساك والإسهال والالام الناتجة عن هذه التقلصات.
3- تجنب بعض الأطعمة المسببة للإنتفاخ: وذلك بملاحظة ما هي الأغذية المسببة للانتفاخ والغازات وتجنبها، وهي تختلف من شخص لاَخر؛ فالأطعمة المسببة للإنتفاخ عند البعض قد لا تؤثر عند البعض الاًخر، من هذه الأطعمة: البقوليات مثل (الحمص، الفول، العدس، الفاصولياء البيضاء)، الخضار الصليبية (البروكلي، الملفوف، القرنبيط)، البصل، الثوم.
4- بعض الأشخاص لديه حالة تعرف ب عدم تحمل اللاكتوز (lactose intolerance) حيث أن اللاكتوز هو سكر يوجد في الحليب ومشتقاته، وسببها نقص في انزيم اللاكتيز المسؤول عن هضم سكر اللاكتوز، فعند تناول الحليب لا يُهضم هذا السكر بشكل كامل فيتخمر في الأمعاء، وينتج عنه غازات واضطراب وهي اعراض مشابه للقولون العصبي، ينصح لهؤلاء الأشخاص باستبدال الحليب العادي بالحليب الخالي من اللاكتوز.
5- ينصح لمريض القولون بتناول اللبن الزبادي: لأنه يحتوي على بكتيريا نافعة تخفف من أعراض القولون العصبي خاصة الإسهال وتساعد القولون على القيام بوظائفه على أكمل وجه.
6- تجنب الشطة والتوابل الحارة: لأنها تسبب تهيج في الجهاز الهضمي ومنه القولون عند البعض.
7-تجنب المشروبات الغازية: لاحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب انتفاخ وينتج غازات في الجهازالهضمي على عكس ما يعتقده البعض بأن المشروبات الغازية تساعد على الهضم.
8- شرب 8 أكواب من الماء يومياً موزعة بين الوجبات: لتسهيل حركة الأمعاء خاصة عند حدوث الإمساك ولتعويض السوائل المفقودة في حالة الإسهال.
9- شرب كوب من اليانسون الدافئ أو النعناع أو الزنجيل بعد الوجبة الرئيسية يهدأ القولون ويساعد على الهضم.
10- تناول الأغذية الغنية بالألياف: لأنها تساعد في تنظيم حركة الأمعاء مع الحرص على ادخالها ضمن النظام الغذائي تدريجياً؛ لأنها قد تسبب انتفاخ عند تناولها بكمية كبيرة دفعة واحدة، من الأغذية العالية بالألياف: الفاكهة والخضار وحبوب الشوفان والخبز الأسمر وبذور الكتان.
11- تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً: لمنع دخول الغازات أثناء الأكل ولتخفيف العبء على الجهاز الهضمي.
12- ينصح بإضافة الكمون إلى الأطعمة المسببة للغازات عند البعض كالبقوليات أثناء الطبخ.
13- ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم: لأنها تعمل على التقليل من التوتر الذي يزيد من أعراض القولون بالإضافة إلى أنها تحسن من حركة الأمعاء.
14- تناول اَخر وجبة قبل النوم بساعتين على الأقل: ليتم هضم الطعام فلا يمكث في الجهاز الهضمي لمدة طويلة فتزيد أعراض القولون وذلك لأن الجهاز الهضمي يبطء عمله اثناء النوم.
15- وأخيراً البعد عن التوتر والضغوطات النفسية وتجنب تناول الطعام عند الإحساس بالتوتر: تشير الدراسات إلى أن العوامل النفسية كالقلق والتوتر تحدث تغييرات كيميائية في الجسم تؤثر على العمليات الحيوية ومنها عملية الهضم.

هل السفن مفيد للقولون

إن السفن من أهم المشروبات المفيدة لمرضى القولون وذلك بسبب انه يساعد في:
1-تعزيز عملية الهضم
يحتوي السفن اب على حامض الستريك وحامض الفسفوريك المفيدة لعملية الهضم.
2-معالجة حموضة المعدة
بما أن وسط المعدة الكيميائي حمضي ومشروب السفن أب هو قاعدي، فإن إتحادهما معا ينتج وسطا متعادلا، مما يؤدي الى الوقاية من حموضة المعدة.

أفضل شاي للقولون

1- الشاي بالشمر
للشمر تأثيرات إيجابية على صحة الجهاز الهضمي، إذ يساعد على تحسين عملية الهضم واسترخاء الأمعاء وعلاج الإمساك وطرد الغازات المتراكمة بالمعدة، بالإضافة إلى قدرته على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي.
2-الشاي بالنعناع
يلعب شاي النعناع دورًا كبيرًا في تحسين مشكلات الجهاز الهضمي، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مادة المنثول، التي تساعد على تهدئة تقلصات المعدة وعلاج الانتفاخ وتخفيف الحموضة.
ولتحضير شاي النعناع، هناك طريقتان، إما باستخدام أوراقه الطازجة أو الزيت المستخلص منها.
3- شاي الكاموميل
أظهرت إحدى الدراسات، أن تناول الكاموميل لمدة أسبوعين، يساعد على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، نظرًا لمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تقلل أيضًا من فرص الإصابة بالتهاب الأمعاء وقرحة المعدة.
4- الشاي بالزنجبيل
يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية المفيدة لمرضى القولون العصبي، لأنه يعمل على استرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة، التي تساهم في تخفيف الأعراض.
5- الشاي بالكركم
يتميز الكركم باحتوائه على نسبة عالية من مادة الكركمين، التي ثبت في إحدى الدراسات أن استهلاكها لمدة 8 أسابيع، يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.



445 Views