أفضل حليب للرضع لا يسبب غازات

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 8:28
أفضل حليب للرضع لا يسبب غازات


أفضل حليب للرضع لا يسبب غازات، وكيفية اختيار أفضل حليب للرضع، وكيف تحدد كمية الرضاعة الصناعية اللازمة للطفل؟، وإرشادات يجب اتباعها عند استخدام الحليب الصناعي، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل حليب للرضع لا يسبب غازات

1. حليب رونالاك 2

على الرغم من أنه يحتوي على الفيتامينات التي تعمل على زيادة وزن الطفل إلا أنه يجب استشارة الطبيب في الجرعة المحددة لكي لا تضره، ويمكنك شراء هذا النوع من هنا.
2. حليب بيبي جونيور

للأطفال من سنة حتى ثلاث سنوات حيث يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د لصحة نمو العظام لدى الأطفال، يحسن الجهاز المناعي، يسهل الهضم وعلى الرغم من ذلك كله إلا أنه لا يمكن استبداله بلبن الأم فهو يساعد في الرضاعة الطبيعية فيعوض طفلك عن كثير من الأطعمة.
3. حليب ابتاميل

من شهر وحتى ستة أشهر فيخفف من الاضطرابات الهضمية لطفلك، يقوي الذاكرة، يقوي جهاز المناعة، يحتوي على فيتامين أ كما يعالج المغص والإمساك لدى الأطفال.
4. حليب نان 2

للأطفال من شهر وحتى عشرة أشهر حيث يساعد على النمو بصورة طبيعية، يقوي المناعة فهو حليب ذو تركيبة مثالية.
5. حليب نيوكيت

من شهر وحتى اثنا عشر شهرا حيث يعمل على تسهيل عملية الهضم فيحتوي على المواد الغذائية اللازمة للنمو.
6. حليب بروجرس جولد

للأطفال من شهر وحتى ستة أشهر فهو يحافظ على صحة ونمو الطفل بطريقة سليمة فيحتوي على الكالسيوم والبروتين.
7. حليب سيليا

يعتبر أفضل حليب على الإطلاق فهو يشبه حليب الأم لاحتوائه على أفضل المواد الغذائية والفيتامينات والمعادن ويجب استشارة الطبيب للجرعة المحددة للطفل حتى لا تؤذيه.
8. حليب سيميلاك كمفورت

للأطفال من شهر وحتى ستة أشهر فهو يحتوي على المواد الغذائية التي تنمي الطفل ويسمن.

كيفية اختيار أفضل حليب للرضع

يعتبر الحليب الصناعي هو أحد البدائل الهامة لحليب الأم، لذا نجد منه أنواع متعددة منه على مستوى العالم، ولكن لا يجب استخدام أي من هذه الأنواع دون استشارة طبيب الأطفال المتخصص لمعرفة أي هذه الأنواع يتناسب مع الطفل الرضيع، حيث يتوقف اختيار نوع اللبن المناسب للرضع على بعض المعايير الأساسية من أهمها:
1. عمر الطفل
يختلف نوع الحليب المستخدم للرضع على حسب عمر الطفل فمثلاً يحتاج الطفل حديثي الولادة إلى العديد من العناصر والفيتامينات اللازمة لبناء جسمه بعكس الطفل الذي بلغ العام أو العامين.
2. حالة الطفل الصحية
يتوقف اختيار نوع الحليب الصناعي تبعاً للحالة الصحية للطفل فكثير من الأطفال يولدون بنقص في فيتامين معين أو يكون وزنهم أقل من الوزن الطبيعي أو يعانون من مرض معين، لذلك يتم اختيار نوع الحليب القادر على مد الطفل بالمتطلبات اللازمة لصحة جسمه.
3. قابلية الطفل للحليب
يقصد بها اختيار نوع الحليب الصناعي الذي يتناسب مع معدة وجسم الرضيع، فكثير من الأطفال قد يسبب لهم نوع حليب معين قيء أو إسهال أو انتفاخ، كما يوجد بعض الأطفال لديهم حساسية من مركب معين في الحليب، ولذلك يجب عند اختيار الأم نوع حليب معين استشارة الطبيب؛ كي يصف لها النوع المناسب لطفلها ولا يسبب مشاكل في جهازه الهضمي.

كيف تحدد كمية الرضاعة الصناعية اللازمة للطفل؟

تعتمد كمية الرضاعة الصناعية اللازمة للطفل على وزنه وعمره وحالته الصحية ومعدل نموه، وتقدر الحاجة اليومية بـ 5 مكاييل لكل 1 كغ من وزن الطفل تقريبًا، وبشكل عام:
1. في الأسبوع الأول، تكون تغذية الطفل من الحليب الصناعي حسب الطلب، ويعطى لكل وجبة مكيال من الحليب في 30 مل ماء كل 3 – 4 ساعات على مدار 24 ساعة.
2. بعدها يعطى 2- 3 مكاييل لكل وجبة كل 3 – 4 ساعات، وكلما كبر الطفل ونمت معدته، سيحتاج إلى عدد أقل من الزجاجات على مدار اليوم ولكن بكميات أكبر من الحليب، ويمكن حساب عدد المكاييل في كل رضعة بشكل تقريبي وذلك بإضافة العدد ثلاثة إلى عمر الطفل بالأشهر وبحد أقصى ثمانية مكاييل لكل وجبة، ويتم رفع كمية الوجبة بمقدار 15 مل ماء + 0.5 مكيال من الحليب إذا كان الطفل ينهي الوجبة كاملة ولمدة يومين متتالين دون أن يترك أي جزء متبق منها.
3. بعمر شهر وحتى ثلاثة أشهر قد يأخذ الرضيع 3-4 مكاييل كل وجبة مع عدد مرات رضاعة 5 – 6 مرات على مدار الـ 24 ساعة.
4. من عمر أربعة أشهر حتى ستة أشهر يكون العدد قد انخفض إلى 4 أو 5 وجبات في اليوم، وكل وجبة بحدود 6 مكاييل.
5. بعدها ينخفض العدد إلى 3 – 4 وجبات يوميًا وكل وجبة 6 – 8 مكاييل، علمًا أن الحد الأقصى المنصوح به لا يتجاوز 32 مكيالًا يوميًا، ومن المرجح أن يحافظ الطفل على هذا العدد والكميات حتى عيد ميلاده الأول، وعندها يستطيع الانتقال إلى مرحلة شرب الحليب العادي إلى جانب ثلاث وجبات من الأغذية الصلبة.

إرشادات يجب اتباعها عند استخدام الحليب الصناعي

أيا كان نوع الحليب الصناعي يجب اتباع التعليمات الآتية عند تحضيره:
1. التأكد من أن الزجاجة نظيفة تماما، ويفضل غليها لقتل الميكروبات.
2. اتباع كافة التعليمات المكتوبة على علبة الحليب من الخارج.
3. أن يستخدم الحليب خلال شهر واحد فقط من فتحه.
4. التأكد من تاريخ الإنتاج والانتهاء والمكونات المكتوبة على العبوة ومدى وملائمتها لرضيعك.
5. استشارة الطبيب فورا عند حدوث اي حساسية، أو قيء أو إسهال بعد شرب الرضيع للحليب.
6. سؤال الطبيب عن أفضل نوع حليب صناعي يلائم الحالة الصحية لطفلك
7. إذا بدأ الطفل في شرب الحليب من الزجاجة ولم ينته منه خلال ساعة بادري بالتخلص منه ولا تقومي بإعادة تسخينه لأنه يكون عرضه للتلوث بالبكتيريا التي لا يقتلها التسخين.



1105 Views