أفضل الأشجار المثمرة للمنزل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 8:18
أفضل الأشجار المثمرة للمنزل


أفضل الأشجار المثمرة للمنزل وسوف نتحدث عن أشجار فاكهة سريعة النمو أشجار مثمرة طوال العام تصنيف الأشجار المثمرة حسب احتياجاتها للماء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أفضل الأشجار المثمرة للمنزل

1- أشجار الليمون والبرتقال
يمكن زراعة الليمون والبرتقال، في حديقة المنزل أو الشرفة، للحصول على رائحة عطرة. وينصح بتعريض نباتات الحمضيات للضوء بكميات معتدلة. وتحتاج أشجار الحمضيات إلى درجات حرارة من 13- 18 مئوية.
2- التمر
يمكن زراعة التمر بسهولة حيث يتم نقع بذرة التمر في الماء لعدة أيام قبل زراعتها. وينصح الخبراء برش النبتة بالماء كل 48 ساعة وتعريضها للضوء بشكل كافٍ.
3- الأناناس
يمكن زراعة الاناناس فى المنزل بسهولة، عن طريق ثني الأوراق حتى كشف جذع النبتة، ثم تزرع في وعاء من الرمل النهري. يجب ترطيب الأناناس باستمرار، وتركه في الشمس لوقت كافٍ، فهو نبتة تعشق الشمس.
4- الأفوكادو
يمكن زراعة فاكهة الأفوكادو من خلال نزع قلبها برفق، ثم زرعها في التربة. يجب سقايتها باستمرار، ووضعها في ضوء الشمس المناسب.
5- التين
التين الفاكهة سهلة الزراعة، تحتاج فقط إلى غسل بذرها وتجفيفه، ثم يوضع داخل التربة الرطبة ثم ترش التربة بكمية قليلة من الرمل وتغطى بكيس من البلاستيك. يجب الحفاظ على رش التربة بكمية مناسبة من الماء، ووضع النبتة في مكان دافئ تصل إليه الشمس.

أشجار فاكهة سريعة النمو

1-الكستناء واسمها العلمي كاستانيا ساتيفا، هي الشجرة التي يصل ارتفاعه إلى 30 أمتار. أصلها من أوروبا وآسيا ، وهي أكبر منتج للمكسرات في العالم إنه يحب المناخات المعتدلة ، حيث ينمو في تربة باردة جيدة التصريف. يدعم حتى -18 درجة مئوية مع أي ضرر بالكاد.
سيريزو
2-شجرة الكرز واسمها العلمي برقوق الطيرية، هي شجرة نفضية موطنها آسيا. يصل ارتفاعه إلى مترين، مع تاج عريض وهرمي مليء بالورود البيضاء في الربيع. الثمار عبارة عن دروب حمراء مسودة ، مع نكهة حمضية قليلاً يحتاج إلى شمس ومناخ معتدل وسقي معتدل. يقاوم حتى -18 درجة مئوية.
3-أشجار الحمضيات أشجار الفاكهة من جنس الحمضيات ، وخاصة أشجار البرتقال والليمون ، هي نباتات سريعة النمو يمكن تواجدها في الحدائق الصغيرة. تنمو حتى 6-7 أمتار في المتوسط ​​، ولأن أوراقها دائمة الخضرة ، يمكنك استخدامها لتظليل الزاوية. أنها تدعم الصقيع الخفيف وفيما يلي بعض الأمثلة شجرة الليمون شجيرة أو شجرة اسمها العلمي الحمضيات والليمون والتي يصل ارتفاعها إلى 4-5 أمتار. فثمارها في حد ذاتها ليست صالحة للأكل ، ولكن العصير الذي يستخرج منها صالح. هذا له طعم حمضي ، ويستخدم على نطاق واسع كمشروب ولإضفاء نكهة على الوصفات المختلفة ، بما في ذلك تلك التي تحتوي على الأرز ، مثل الباييلا. يقاوم حتى -4 درجة مئوية. مزيد من المعلومات البرتقالي هي شجرة اسمها العلمي الحمضيات x سينينسيس يصل أقصى ارتفاع لها إلى 13 مترًا ، على الرغم من أنه لا يُسمح بتجاوز 5 أمتار. ينتج ثمارًا بقشرتها البرتقالية والقشر. يقاوم الصقيع حتى -4 درجة مئوية. مزيد من المعلومات.

أشجار مثمرة طوال العام

1-إن أوراق النباتات العريضة تتسبب في زيادة حجم ملحمتها وهي النسيج البرانشيمي، كما تزداد مساحات الهواء بين كل وحدة مساحة، بالإضافة إلى ازدياد الكتلة الحيوية الخاصة بورقة الشجرة لكل وحدة مساحة، وتتوفر تلك المميزات في الأشجار والنباتات الخضراء بشكل دائم كما تتصف الأشجار المثمرة والمخضرة دائمًا بأنها تفقد الأوراق بعد أن تشيخ بالتدريج على مدار العام؛ لذا تسقط الأوراق بعد مدة طويلة، فهي ليست كالنباتات النفضية التي تسقط أوراقها على دفعة واحدة من أجل القيام بعملية التكيف مع الطقس البارد أو الجاف والرطب، وأنواع النباتات الموسمية التي تنمو في المناخ الجاف تكون نباتات دائمة الاخضرار أو نباتات نفضية.
2-بينما تكون نباتات المناطق ذات المناخ المعتدل الدافئ هي أشجار مثمرة دائمة الخضرة، ويغلب عليها الأشجار المخروطية، وأيضًا يوجد الكثير من أنواع الأشجار الدائمة الخضرة منها أشجار السرو، أشجار الصنوبر، خشب الأرز، الراتنج، الشوكران، التنوب، الكينا، الحياة، المغنولية، والعرعر يتصف تركيب تلك الأشجار بوجود قمم صنوبرية تغطيها الأوراق كاملة؛ لذا فلا تكون تلك الأشجار معرضة لأحوال الطقس القاحلة، حيث إن خصائصها النباتية والحيوية تمدها بطول العمر والقامة، ونظرًا لحفاظها على أوراقها الخضراء فإنها تضفي على الحدائق اللون الأخضر في جميع المواسم، ولا تتساقط أوراقها إلى بعد عدة أشهر قليلة أو بعد سنوات عديدة.

تصنيف الأشجار المثمرة حسب احتياجاتها للماء

1-أشجار مثمرة تحتاج للماء بكميات كبيرة تحتاج بعض الأشجار المثمرة للماء بكميات كبيرة و لا تستطيع تحمل العطش لأن نمو مجموعها الخضري كبير حيث أن المساحة الورقية للشجرة كبير و طبقة الكيوتكل ( الطبقة الشمعية ) المتواجدة على الأوراق يكون سمكها قليل جدا ، و بالتالي نجد أن معدل النتح بها عالي . هذه الأشجار آسيوية المنشأ ( الموز . البابايا. الأناناس . الشاي و نخيل جوز الهند و الكاكاو ) تحتاج إلى رطوبة أرضية و جوية عالية حتى تعطي محصول مرتفع ذو جودة عالية كما تحتاج إلى تسميد عالي في نفس الوقت لذا ينصح بالري المتقارب مع التسميد العالي بجميع العناصر الكبرى و الصغرى للحصول على محصول مرتفع .
2- أشجار مثمرة تحتاج إلى كميات متوسطة من الماء هذه الأشجار تحتاج إلى كميات متوسطة من الماء و تروى على فترات متقاربة بشرط عدم زيادة كمية ماء الري لأن زيادة كمية الماء تتسبب ظهور مرض فسلجي ينتج عنه التصمغ ، كما يحدث ذلك في أشجار الخوخ و المشمش و العوينة ، لذا يجب الانتباه إلى كمية الماء المستخدمة. الأشجار المثمرة التي تكون احتياجاتها المائية متوسطة ( البرتقال. الإجاص . التفاح . التفاح . السفرجل. البوصاع . المانجو. العنب، الكاكي. الجوافة و غيرها )



289 Views