أفضل أنواع زيت عباد الشمس

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2022 10:47
أفضل أنواع زيت عباد الشمس


أفضل أنواع زيت عباد الشمس وكذلك سنتحدث عن هل زيت عباد الشمس مهدرج وما هو زيت عباد الشمس غير مكرر كما سنتحدث كذلك عن أضرار زيت عباد الشمس وما هي فوائد زيت دوار الشمس للبشرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل أنواع زيت عباد الشمس

من أفضل أنواع زيت عباد الشمس حيث يتم استعماله في تدليك الجلد في جميع الحالات الخاصة بالإصابات بالأمراض والصدفية والتهاب المفاصل وهذا ما يساعد كثيراً في التخلص من جميع الأمراض هذا بالإضافة أن له العديد من الأنواع المختلفة التي تنتشر في الأسواق والكثير من الأشخاص وربات المنازل يريدون معرفة أفضل أنواع زيت دوار الشمس المتوافر في جميع الأسواق ومنها:-
1-زيت دوار الشمس كريستال وهو من أفضل الأنواع التي تنتشر في جميع الأسواق المصرية والذي تبحث عنها وتريد الحصول عليها ربات المنازل، زيت عافية هو من أشهر زيوت دوار الشمس التي توجد في جميع الأسواق والمميزة والتي تريد الحصول عليه ربات المنزل الذين يفضله عن غيره.
2-بالإضافة إلى زيت سلايت، وزيت صافي، وزيت هلا، زيت الاصيل، زيت قلية، زيت صافي وغيرها من الزيوت الأخرى المنتشرة في الكثير من الأنحاء ويتم استعمالها في جميع الأغراض سواء القلي أو الطهي.

هل زيت عباد الشمس مهدرج

1-نظرًا لأن زيت عباد الشمس يحتوي على 14٪ دهون مشبعة وزيوت أخرى مثل زيت اللوز وزيت بذر الكتان والبندق أقل تشبعًا ، فهناك عيوب لاستخدام الزيوت المهدرجة ، لذلك تعتبر هذه الزيوت خيارًا جيدًا لأن الدهون المشبعة هي زيوت غير صحية مع الاستهلاك. وهو عامل ناتج عن خطر الإصابة بالأمراض ، وكذلك أضرار زيت عباد الشمس المهدرج ، مما يؤدي إلى زيادة
2-يؤثر زيت عباد الشمس على مستويات السكر في الدم ، وبالتالي يؤثر على مستويات الأنسولين في الجسم ، لذلك يجب على مرضى السكري توخي الحذر لأنه يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين لمرضى السكري من النوع 2.
3-وفقًا لمقال نُشر في مجلة علم الأحياء التجريبية والطب في يونيو 2008 ، يحتوي زيت عباد الشمس على 7٪ دهون متعددة غير مشبعة ، والتي تتكون من زيوت أوميغا 6 مع كمية أكبر من زيت أوميغا 3. بالمقارنة مع أوميغا 3 ، فإن هذا له تأثير سلبي لأنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والربو والتهاب المفاصل.
4-يحتوي زيت عباد الشمس على الكثير من السعرات الحرارية وهذا يزيد من نسبة زيادة الوزن والسمنة ، لذا فإن كل جرام من زيت عباد الشمس يحتوي على 9 سعرات حرارية أي 124 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام.
5-تشير الدراسات إلى أن استخدام الزيوت النباتية المهدرجة غير المشبعة ، مثل زيت عباد الشمس المهدرج ، يزيد من معدل التهاب الجسم المرتفع ، وقد أفادت دراسة صغيرة أجريت على 50 رجلاً لمدة 5 أسابيع أن الدهون في النظام الغذائي أدت إلى التحول إلى الدهون غير المشبعة. . ضعف وزيادة الالتهابات في الجسم

زيت عباد الشمس غير مكرر

1-ينطوي الزيت المكرر على تنظيف متعدد المستويات لمختلف الشوائب ، كما يخضع الزيت غير المكرر لبعض التنظيف بالطريقة الميكانيكية ، ولكن بحجم أصغر بكثير. في العالم الحديث ، يتم صقل الزيت من أجل حرمانه من مذاقه – وهذا يتطلب الطبخ لطهي أطباق مختلفة. يحتوي الزيت غير المكرر على رائحة وطعم محددين ، ويتميزان في الأصل بزريعة عباد الشمس.
2-تستخدم في شكل طازج لملء السلطة. بالنسبة للقلي الزيت غير المكرر ، من الأفضل عدم استخدامه ، حيث أنه يدخن بقوة ، وغير سار إلى الذوق ، إلى جانب أنه يصدر كمية معينة من المواد المسببة للسرطان التي يمكن أن تؤذي الجسم.

أضرار زيت عباد الشمس

1-التأثير على توازن الجسم
إن زيت دوار الشمس الغني بحمض اللينوليك قد يسبب خلل في توازن الجسم، إذ أن ارتفاع مستوى حمض اللينوليك يحفز تحويل هذا الحمض إلى حمض الأركديونيك (Arachidonic acid) الذي ينتج مركبات تسبب بدء عملية الالتهاب.
في النهاية زيت دوار الشمس من الزيوت المفيدة التي لها إيجابيات عديدة لكن يجب عدم إهمال الأضرار الناجمة عن الاستهلاك المفرط لها.
2-الزيادة في الوزن
حيث يعد زيت دوار الشمس مصدرًا للدهون والطاقة التي قد تسبب زيادة الوزن وبعض المشكلات الصحية.

فوائد زيت دوار الشمس للبشرة

1-غني بفيتامين E
يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين E، والذي أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس وغيرها من الملوثات البيئية.
2-يسهم في زيادة رطوبة البشرة
يحتوي زيت عباد الشمس على خصائص مطريّة تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة. يساعد فيتامين هـ في حجز الرطوبة داخل خلايا البشرة، مما يحافظ على رطوبة البشرة لفترة أطول.
3-يساعد في محاربة حب الشباب
بالإضافة إلى فيتامين E، فإن زيت عباد الشمس غني بالفيتامينات A و C و D، مما يجعله فعالاً في علاج حب الشباب، حيث يحتوي زيت بذور دوار الشمس على الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تعمل كمضادات للأكسدة لتجديد خلايا البشرة التالفة، وتساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب.



867 Views