أفضل أنواع حبوب القهوة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 14 أبريل, 2021 6:30 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 9:15
أفضل أنواع حبوب القهوة


أفضل أنواع حبوب القهوة، ونبذة عن نبات القهوة، ونصائح لاختيار أفضل أنواع حبوب القهوة، وفوائد القهوة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل أنواع حبوب القهوة

– البن العربي (ارابيكا)

تشكل حبوب أرابيكا حوالي 60 ٪ من إجمالي استهلاك القهوة في العالم. تعتبر القهوة المصنوعة من حبوب أرابيكا عالية الجودة وغالبًا ما تكون أغلى.
عادة ما تقدم المقاهي مزيج من حبوب أرابيكا، هذا النوع من حبوب القهوة لديها المزيد من الحموضة مقارنة مع حبوب روبوستا.
يزرع حبوب أرابيكا في جميع أنحاء حزام القهوة ولكن معظمهم في أمريكا اللاتينية حسب المكان الذي تنمو فيه في مناطق حزام القهوة الثلاثة يمكن أن يكون لها نكهات مختلفة تمامًا.
– حبوب البن روبوستا

حبوب القهوة روبوستا هي ثاني انواع حبوب القهوة الأكثر استخدامًا حيث أنها الأشياء التي اعتاد الأمريكيون على تخميرها في المنزل ولا يقومون بشرائها من متاجر البقالة.
تبيع محلات السوبر ماركت خلطات مع حبوب روبوستا وأرابيكا.
تحتوي حبوب روبوستا على ضعف كمية الكافيين التي تحتوي عليها حبوب أرابيكا لكنها تشبه الكرات الصغيرة بدلاً من حبوب اللوز النموذجية التي نتصورها.
وتزرع هذه الحبوب في أفريقيا وإندونيسيا فهي أسهل في النمو من حبوب أرابيكا لأنها يمكن أن تزدهر على ارتفاع منخفض أو مرتفع.
– حبوب ليبيكا

تنمو حبوب ليبيكا في الفلبين فقط وتحتوي هذه الحبوب على رائحة زهرية بطعم الفواكه ولكنها تنتج قهوة ذات جسم كامل ونكهة خشبية دخانية.
أدى النقص في حبوب أرابيكا في عام 1890 إلى استيراد الولايات المتحدة لحبوب ليبريكا من الفلبين استمر هذا حتى زعموا الاستقلال وتوقفت الولايات المتحدة عن التجارة.
– حبوب Excelsa

لا يتم استخدام حبوب البن Excelsa على نطاق واسع أنها تمثل 7 ٪ فقط من استهلاك القهوة في العالم ولذلك تُعد واحدة من أغلى انواع حبوب القهوة حول العالم.
تنمو هذه الحبوب في جنوب شرق آسيا وتعتبر جنسًا من حبوب ليبريكا ومع ذلك فإن النكهة مختلفة إلى حد كبير.
– حبوب قهوة هاواي كونا

كونا هي أكبر جزيرة في هاواي وهي الأفضل لزراعة القهوة عالية الجودة، وتنمو حبوب البن في مناخ ملائم لها، من مزيج مثالي من المطر والشمس، والتربة البركانية الخصبة، وهناك حبوب بن أخرى تصنع في هاواي، ولكن حبوب كونا أشهرها.
هذه القهوة هي واحدة من الأغلى في العالم، وهي الوحيدة من مناطق كونا التي يمكن وصفها بأنها “كونا”.
يُقدر سعر الرطل الواحد من هذه القهوة بـ 34 دولار.
– حبوب قهوة لوس بلانس

لوس بلانس هو نوع من القهوة نشأت من Citala والسلفادور، وقد حصلت على المركز الثاني في كأس 2006 للتميز، وتزرع
هذه القهوة في عمق المنطقة الجبلية من شالاتنانغو والسلفادور في مزرعة يديرها سيرجيو Ticas Yeyes، الذي ورث مزرعة من والده.
في حين قد يبدو دفع 40 دولارا للرطل الواحد من حبوب لوس بلانس صعبًا للمستهلك العادي، فإن محبي القهوة هناك يعتبرون هذا السعر عادلًا بالنظر إلى تميز نكهة هذه القهوة.
– حبوب قهوة الجبال الزرقاء

تنتج جامايكا كمية صغيرة نسبيًا من القهوة كل عام؛ لأن حصادها من المنحدرات الجبلية يستغرق حوالي 10 أشهر، ولا تأتي كلها من الجبل الأزرق، ولكن القهوة التي تنمو في جامايكا تُزرع على ارتفاع عال للغاية.
وهي تعتبر واحدة من الأغلى في العالم، حيث أنها استطاعت في العقود الماضية، بناء سمعة جيدة مكنتها من احتلال الصدارة بين أغلى أنواع البن في العالم، ويصل سعر الرطل الواحد من هذه الحبوب إلى 49 دولار.

نبذة عن نبات القهوة

1. تعرف القهوة أنه يتم إنتاجها من أشجار البن وهو من الأشجار الدائمة الخضرة وتمتلك أوراق لامعة حيث أن هذه الأشجار تحتاج إلى ثماني أعوام حتى تقوم بإنتاج البن.
2. قد تنتج بعض أشجار البن اقل من هذه المدة حيث أن من الممكن أن يتم إنتاج البن في العام السادس، ويصل ارتفاع شجرة البن حوالي من 4 إلى 6 امتار ويرجع طول الشجر حسب البيئة الزراعية التي ينتمي لها شجر البن، حيث يتم تقليم الأشجار البن بشكل مستمر حتى لا يزيد ارتفاع الشجرة عن ثلاثة امتار تقريبا حتى تكون اسهل في جمع محصول البن على المزارعين والعاملين في حقول البن.
3. كما أن شجرة البن ذات تلقيح ذاتي وتقوم بإنتاج للأزهار بيضاء اللون والتي تحول بعد ذلك إلى حبات تشبه حبات الكرز ثم يبدأ يتحول لونها إلى اللون الأخضر ومن ثم اللون الأصفر وعند إتمام نضج الثمرة يتحول لونها إلى اللون البني المحمر، حيث يتم جمع هذه الثمار ثم يتم تقشيرها وتجفف وتحمص حسب النكهات والمطعم المطلوب للقهوة والتي يتم أضافتها مع طحن القهوة المحمصة والحصول على عدة أنواع للقهوة ومنها البن السادة والبن المحوج بالنكهات المختلفة.

نصائح لاختيار أفضل أنواع حبوب القهوة

1. اكتشف نوعك المفضل
هناك مجموعتان رئيسيتان من حبوب القهوة في السوق، روبوستا وأرابيكا. إن معرفة نوعك المفضل سيساعد كثيرًا في اختيار ما تريد. تنمو حبوب أرابيكا في المناطق المرتفعة، وتتميز بمذاقها السلس والحمضي قليلًا. من ناحية أخرى، تنمو روبوستا في المناطق المنخفضة، ولها طعم لاذع قوي. على الرغم من أن أرابيكا تعتبر من الدرجة الأعلى، إلا أن هذا يعتمد إلى حد كبير على نموها وعلى المعالجة التي تتلقاها حتى تصل إلى مرحلة التحميص.
2. اختر نكهتك المفضلة
للحصول على كوب من القهوة له طعم لذيذ متناسق، قد يتطلب ذلك القيام ببعض التجارب والوقوع في الأخطاء. إذا كنت تفضل القهوة ذات المذاق السلس الذي يحتوي على مستويات حموضة مختلفة، يجب عليك أن تختار حبوب القهوة الجافة ذات الألوان الفاتحة. يتم تحميص هذه الحبوب لفترة أقصر، وتميل القهوة المحضر منها بأن تكون ذات مذاق غير لاذع. أما إذا كنت تفضل تناول القهوة ذات المذاق القوي، فعليك بشراء حبوب القهوة التي تم تحميصها لفترة أطول من الزمن. هذه الحبوب تتميز بمظهر غامق ولامع. عند استخدامها في عمل كوب من القهوة، فإنها تنتج طعم قوي ولاذع، ويلاحظ أيضًا وجود الكثير من الزيوت على السطح.
3. حدد مقدار الكافيين الذي تريده في قهوتك
على عكس ما يعتقده معظم الناس، تحتوي حبوب القهوة المحمصة الداكنة على مستويات أقل من الكافيين من تلك التي يكون تحميصها خفيفًا أو متوسطًا. تحتوي الحبوب خفيفة التحميص على أعلى مستوى من الكافيين من جميع الأنواع الثلاثة. حبوب القهوة التي تستخدم في صنع الإسبرسو، تكون محمصة بدرجة متوسطة. لذا إذا كنت ترغب في المزيد من الكافيين في قهوتك، فعليك بحبوب القهوة ذات التحميص الخفيف أو المتوسط.
4. أذهب إلى محمصة جيدة
شراء حبوب القهوة من محمصة جيدة، يزيد من فرصك في الحصول على حبوب عالية الجودة. على الرغم من أنك في بعض الأحيان قد لا تحصل على الحبوب التي تنتج نفس المذاق الذي تريده، إلا أنك على الأرجح ستحصل على حبوب خالية من أية عيوب وهذه هي الطريقة الأسهل لضمان حصولك على كوب لائق من القهوة في كل مرة.
5. تحقق دائما من تاريخ التحميص
من المهم دائمًا أن تكون حبوب القهوة حديثة التحميص، لذا قبل القيام بشراء الحبوب، تحقق من تاريخ التحميص على الملصق بحيث يكون لديك فكرة عن عدد الأيام التي مرت منذ تحميصها. إذا لم يكن لديك مطحنة قهوة في منزلك، فأطلب من السوبرماركت أو المقهى طحنها لك أو يمكنك شراء مطحنة خاصة بك. تجنّب القهوة المعبأة كبن، لانك لم تعاينها بنفسك.

فوائد القهوة

بعد ان تعرفت على اهم أنواع حبوب القهوة، إليك اهم فوائدها:
1. تساعد في تحسين الذاكرة والإدراك.
2. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
3. التخفيف من فرصة الإصابة بالسكري.
4. تخفيف من ضغط الدم.
5. إنقاص الوزن الزائد.
6. التخلص من سموم وبكتيريا الجسم في حال شربه بدون سكر.



832 Views