أفضل أنواع الفاصوليا البيضاء للزراعة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 1:19
أفضل أنواع الفاصوليا البيضاء للزراعة


أفضل أنواع الفاصوليا البيضاء للزراعة ووما هي مشاكل زراعة الفاصوليا أفضل أنواع الفاصوليا البيضاء للزراعة فوائد الفاصوليا البيضاء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أفضل أنواع الفاصوليا البيضاء للزراعة

1-زراعة الفاصولياء العروة الصيفية
تزرع الفاصولياء خلال شهر أبريل ومايو، وهذه الفترة تعتبر من أفضل المواسم الجيدة لزراعة الفاصوليا. الفاصولياء تحتاج إلى درجة حرارة معتدلة، وتحتاج إلى درجة حرارة دافئة بالنسبة للتربة الخصبة. قد تتعرض الفاصولياء للكثير من الأمراض، مثل أمراض التبرقش أو المن أو الذبابة البيضاء أو غيرها من الأمراض الكثيرة. وبعض أنواع الفاصوليا الجيدة تقاوم الأمراض والبعض الأخر يموت، لذلك يجب علينا أن نتدخل عن طريق المبيدات الحشرية.
2-زراعة الفاصولياء في الأراضي الصحراوية
للفاصوليا درجة كلسيوم محددة في الأرض يجب إلا تزيد عن هذه النسبة. كما إن لها نسبة ورقم حمضة ثابت لا يمكن أن يعلى أو ينقص عن هذا المستوى المحدد. حتى تنمو الفاصولياء بصورة صحيحة وجيدة. لا يمكن أن تقوم بزراعة الفاصولياء في أرض تقوم بزراعتها لأول مرة، حيث تصبح زراعة الفاصوليا غير جيدة، ويصبح نوعها رديء. يجب تجهيز الأرض بصورة جيدة قبل الزراعة، وذلك يقصد به حرث الأرض وعزق الأرض وتقسيمها على حسب نوع المحصول.
3-زراعة الفاصولياء بالقطن
يجب أن تقوم بري البذور كل يومين ويجب عد الري الكثير، حتى لا تصاب البذور بالعفن وتموت في النهاية. وعندما تبدأ البذور بإنشاء الجذور، نقوم بنقل الأصيص إلى مكان مشمس حتى يستفاد من أشعة الشمس في عملية البناء الضوئي. وبعد أن يكبر النبات قليلا لا يمكن أن يصبح في القطن، ولكن يتم نقله إلى تربة زراعية مناسبة حتى يكمل طريقة بشكل صحيح. كما يمكن أن نقوم بزراعة هذه المحاصيل في القطن.

مشاكل زراعة الفاصوليا

1- استخدام تقاوي من الإكثار المحلي وإنتاجها بطريقة خاطئة
2-الزراعة في تربة ملحية تعتبر من أهم مشاكل إنتاج الفاصوليا
3 – عدم شراء تقاوي من مصدر موثق
4-عدم إجراء عملية فرز للتقاوي
5– الزراعة في تربة مرتفعة
6- عدم اختيار الصنف المناسب للغرض من الزراعة
7-الزراعة في تربة كان مزروع بها بعض البقوليات مثل الفاصوليا واللوبيا
8-عدم إجراء عملية تطهير لتقاوي
9-الزراعة في تربة كلسيه
10-عدم إجراء عملية التلقيح البكتيري

أفضل أنواع الفاصوليا البيضاء للزراعة

1-لفاصوليا البيضاء العين السوداء
تتميز حبوب الفاصوليا البيضاء أنها لا تحتوي على الكثير من البروتين (لكل 100 غرام – 7 غرام)، لذلك فأنها مفيدة جدًا للأشخاص أصحاب الوزن الزائد، كما أنه من المفيد تناول الفاصوليا البيضاء لكبار السن. وتحتوي بذور الفاصوليا البيضاء على الكثير من الحديد، لذلك، فإن استخدامها في الغذاء يساهم في تقوية نظام القلب والأوعية الدموية وتحسين الجسم بشكل عام.
2- الفاصوليا البيضاء نيفي
يتم تفضيل حبة البازلاء هذه لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الحديد والألياف ولها تأثير مفيد جدًا على جسم الإنسان.
3- تشالي
هذا النوع يعطي بذورًا كبيرة نوعًا ما، وساق الفاصوليا “تشالي” كثيفة للغاية، وبالتالي يمكنك غليهم بأمان أولاً، ثم قليهم.

فوائد الفاصوليا البيضاء

1-الفاصوليا البيضاء غنية بالألياف
تعد الفاصوليا البيضاء مثلها مثل بقية البقوليات تحتوي علي الألياف الغذائية سواء كانت القابلة للذوبان أم غير القابلة للذوبان . وعند تناول ما يعادل كوب من الفاصوليا المطبوخة يحصل الجسم علي ما يقرب من 45 % من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً . و تعمل الألياف علي التخلص من الأحماض الصفراوية التي توجد في الجسم . وتعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع تشكيل الكوليسترول الضار في الجسم و تمنع الإصابة بالإمساك لأنها تساعد في تسهيل عملية الهضم . وتمنع الإصابة ببعض المضاعفات الأخري مثل إلتهابات القولون .
2-تعمل الفاصوليا البيضاء علي تحسين القدرات الإدراكية
الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 1 ( الثيامين ) وهو عنصر ضروري لتشكيل خلايا المخ وعنصر أساسي في تركيب الإستيل كولين والذي يعمل علي تحسين الذاكرة . عند تناول كوب من الفاصوليا البيضاء يومياً تساعدك في تحسين القدرات الإدراكية بشكل صحيح .
3-تساعدك الفاصوليا البيضاء في الحصول علي قلب صحي
الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 9 ويسمي حمض الفوليك وتحتوي علي نسبة دهون صغيرة مما تساعدك في الإحتفاظ بقلب صحي . يقلل حمض الفوليك من معدل الأحماض الأمينية في الدم حيث أن زيادة الأحماض الأمينية تؤدي إلي الإصابة بالنوبات القلبية وعند تناول كوب واحد من الفاصوليا يمد الجسم بحوالي 50% من حمض الفوليك اليومي .



677 Views