أفضل أنواع العقيق اليماني

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2022 9:24
أفضل أنواع العقيق اليماني


نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل نبذة عن العقيق وفوائد حجر العقيق و الختام أسعار حجر العقيق تابعوا السطور القادمة.

أفضل أنواع العقيق اليماني

-حجر شرف الشمس

هو حجر أصفر اللون وهو نادر بكثرة ويميل للاصفرار للعسل.
-حجر السجين

السجين هو حجر صغير مستدير أبيض اللون له بريق لامع، يستخدم كخرز للمجوهرات منذ العصور القديمة.
-حجر النمر

وهو حجر ذو لون غامق يتكون عادة من ثلاثة ألوان (أبيض – بني – عسلس غامق)
-حجر العقيق المزهر

ويأتي بعد الرماني من حيث الأهمية والثمن ويعرف بالعقيق المصور نظراَ لوجود ترسبات وصور ورسوم وأسماء بداخله .
-حجر حصوات الدم

وهو حجر عديم اللون ومعتم، سمي بذلك لأنه يعتقد أنه مفيد في حبس الدم.
-حجر الجزع

يعتبر أول حجر كريم يكتشف في اليمن لذلك سمي بهذا الاسم ويتميز عن غيره بخطوطه وشفافيته، ويوجد نوعان من الأسود والأبيض.
-حجر أظافر الشيطان

إنه شكل قديم نصف دائري، تظهر على سطحه عروق تشبه النجوم من نفس الحجر ولونها رمادي.

كيف تعرف العقيق اليماني الأصلي

توجد مجموعة من الخطوات لمعرفة العقيق الأصلى من التقليد ، وتتمثل فيما يلى :
– الطلاء
من الممكن طلاء الأحجار الصناعية بماء الذهب ، وهذا على عكس العقيق الأصلي.
الفحص باستخدام الأجهزة الدقيقة الخاصة
يمكن الفحص باستخدام الأجهزة الدقيقة ، وفى العادة يستخدم جهاز فحص فى المعامل ، ويتوافر لدى الخبراء وعند الصاغة ، ومن خلال القراءة الخاصة بمعامل الإنكسار للضوء فى الحجر يتم تمييز الحجر الصناعى من الأصلى وقد تعتمد ألية هذا الجهاز على تحديد كيفية تغير طريقة ومسار الضوء داخل الحجر .
-الطر ق على سطح الحجر
إذا كان سطح العقيق قابل للثنى أو الطرق فهذا دليل على وجود معادن اصطناعية وليس هذا العقيق الأصلى ، لأن العقيق الأصلي من صفاته الصلابة ، وييشكل بالقص والجلخ وليس بالطرق أو الضغط .
-الوزن
العقيق الأصلى أثقل وزنا من العقيق الصناعى التقليد.

نبذة عن العقيق

-العقيق تعبير لا يصف معدن معين ولكن يطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا، وخصوصا الخلقدوني هو حجر كريم من نوع المرو المسامي دقيق التعريق يوجد على هيئة مخطط من العقيق الأبيض ويوجد بشكل رئيسي على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية.. ومعظم أنواع العقيق ذات ألوان قاتمة.
-وتتنوع خطوطها ابتداءً من الأبيض، مرورا بالرمادي، وانتهاء بالأسود. وقد تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات. وتنجم تلك الألوان عن وجود الشوائب مثل أكسيد الحديد، وأكسيد المنجنيز. وتختلف أنواع العقيق في أنماط خطوطها؛ فالعقيق اليماني نوع من العقيق يتميز بخطوطه المتوازية الواقعة على سطح مستو. أما خطوط العقيق العيني، فإنها تشكل دوائر تنتشر من المركز إلى الخارج؛ بينما العقيق الحزازي نوع رقيق شبيه بالحزاز.
-ينتمي العقيق إلى أحجار السلكا ويعد من الفصيلة غير المتبلورة منها يتألف كيميائيا من ثاني أكسيد السلكون SIO2 ويشوبه أكسيد الحديد وأحيانا بعض النيكل كما قد تكتنفه فقاعات ماء أو غاز وهو يتكون من ترسب محاليل مائية ويتواجد في الحمم البركانية فيملأ التجاويف التي أحدثها انبثاق الغازات أثناء أنجماد الصهارة كما يعثر عليه في الصخور الرسوبية وبين الحصى وهو ذو ألوان متباينة وبريق شمعي شفاف أو نصف شفاف أو معتم.

فوائد حجر العقيق

-يتمتع العقيق بمظهر وشكل جذاب يريح النفس وكذلك العين مما يساهم في توفير الاسترخاء والهدوء والتخفيف من حدة التوتر.
-نظراً لكونه حجر شفاف بصورة جزئية وكذلك لوجوده بألوان مختلفة والتي تتمثل في اللون البني، الأزرق. الأبيض الناصع، الزهري، البنفسجي، الأصفر، الرمادي، الأحمر، البرتقالي، الأخضر.
-يعرف حول خصائصه تاريخياً أنه من الأحجار التي تساهم على تحفيز القدرات التحليلية والتي تعمل على إيقاظ المواهب الكامنة. كما تعمل على تقوية حاسة البصر.
-يعرف عن العقيق فوائدة الصحية المختلفة والتي تتمثل في المساهمة في علاج مشكلة فقدان الذاكرة والنسيان بشكل متكرر ومستمر، والمساهمة في زيادة عملية الأيض. وكذلك علاج السعال وتخفيف حدة أعراضه وعلاج أمراض الأسنان وتهدئتها وأيضا الجروح والالتهابات. كما يساعد الجسم على التخلص من سموم الثعابين والعقارب.

لمحة عن حجر العقيق اليماني

تم تسميته العقيق اليماني نسبة إلى الدولة التي يتم استخراجه منها ألا وهي دولة اليمن، ويتصدر هذا النوع مكانة عالية من حيث الفوائد والجودة وكذلك القدرات، ويتميز بكونه يحتوي على عدد منخفض جدًا من الشوائب والأشكال وكذلك الألوان. عرف عنه منذ العصور السابقة قدرته على جلب الحماية من الأمراض وجلب الحب لحامله. وتم استخدامه في صناعة الخواتم والأساور وكذلك السبح والتمائم ويعثر على هذا النوع على شكل قطع صلبة ذات لون واحد فقط، وفي بعض الأوقات يتم العثور على بعض القطع التي تحتوي على كلمات وأشكال مألوفة وهذه القطع من النادر الحصول عليها. لذا فإن سعرها وقيمتها ترتفع عن القطع الأخرى. يتميز بكونه من الأحجار التي لها بريق شديد يلمع.

أسعار حجر العقيق

تتأثر أسعار العقيق وفقًا لعدة عوامل كتكلفة استخراجه من الأراضي وأجور العمال والفنيين والحجم والألوان المطلوبة، ولكن ورغم هذا فهو ليس مكلف التكلفة العالية كبعض الأحجار الأخرى ويوجد منه العديد من الأشكال المميزة التي تشبه المناظر الطبيعية ولكن أسعارها أعلى من أسعار أنواع العقيق الأخرى، كما أن العقيق يوضع في المرتبة التاسعة ضمن أثقل أنواع الأحجار الكريمة وهو أمر يساعد في معرفة سعره.



640 Views