أفضل أنواع الصلصال للاطفال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:36
أفضل أنواع الصلصال للاطفال


أفضل أنواع الصلصال للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل الصلصال والاطفال وصلصال للاطفال منزلي والختام أهم أدوات تشكيل الصلصال الحراري تابعوا السطور القادمة.

أفضل أنواع الصلصال للاطفال

-صلصال سيرنيت Cernit

الشكل الخارجي النهائي له يشبه البورسلين لأن سطحه مصقول وناعم وشفاف بعد أن يجف، ويمتاز سيرنيت بكونه صلصال قوي ولكنه مرن للغاية ويسهل تشكيله، لدرجة أنه يمكنك صقله أو نحته أو حشوه أو حتى وصله بالأجزاء الأخرى بعد خبزه، بشرط ألّا تكون قد دهنته أو لمعّته ويعد هذا الصلصال هو الأنسب لإتمام الأعمال الفنية الدقيقة أو التي تتطلب لمسات ناعمة، لذا غالبا ما يستخدم بكميات أقل للمسات النهائية على الأعمال المنحوتة
-صلصال فيمو بروفيشنال Fimo Professional

كما انه من أنواع الصلصال التي يُمكنها أن تتحمل التشكيل دون أن تنهار أو تتشقق، وما يميّزه عن غيره من أنواع الصلصال هو أنه لا يصبح لزجًا حتّى مع تكرار العجن.كما أنّ رائحته مقبولة فلا تكون مزعجة أو حادّة. ونظرًا لكوّنه يتشكّل من مواد تعكس الألوان الحقيقية، فإنه خيار مثالي للفنانين الذين يرغبون بمزج أكثر من نوع من الصلصال دون التأثير على الألوان. بالاضافه الي ان فيمو بروفيشينال لا يتأثر بالخبز من ناحية اللون، فلونه لا يصبح باهتًا بعد تعرضه للحرارة، أيّ أنك سترى منتجك باللون الذي اخترته للصلصال من البداية.
-صلصال كاتو الحراري Kato

هو طين صلب غير لزج بعد التشكيل أو النحت، الأمر الذي يُعتبر ميزة مهمة للفنانين الذين يعملون في المناخات الدافئة، ويعد كاتو من الأنواع الممتازة للخرز، وجميع أنواع التقنيات الفنية، ونحت التفاصيل الدقيقة وغيرها، ولكن خبزه يحتاج إلى درجة حرارة أعلى من باقي الأنواع، وهو ما يجب أخذه بعين الاعتبار في حال استخدامه مع مزيج من عدّة أنواع أخرى كما انه من أفضل أنواع الصلصال التي تلزم الفنانين والنحاتين وأكثرهم جودة، طور هذا الصلصال على يد النحّاتة “دونا كاتو”، ويتميز هذا الطين الحراري بأنه ممتاز للعمل به، ولكن من الصعب استخدامه في خليط واحد مع نوعي Premo أو Sculpey.
-صلصال فيمو Fimo

حيث يوجد منه نوعين وهما: فيمو إيفّيكت Fimo Effect الذي يشبه الأحجار الاصطناعية وخصائصه مثل خصائص الميكا المعدني من حيث اللمعان والشفافية، والنوع الثاني هو فيمو سوفت Fimo Soft وألوانه عادية موّحدة ومعتمة ويمتاز هذا الصلصال بنعومته وثباته، بالإضافة إلى سهولة تشكيله، ويمكنك استخدام صلصال فيمو في مختلف الفنون، فقد تستخدمه بالحرف التي تتطلب الخرز، أو للنحت أو الأمور الفنية المتنوعة الأخرى، ورغم نعومته ومرونته، إلّا أنه يصبح شديد الصلابة بعد خبزه، ويعد أقوى من الأنواع الأخرى من الصلصال مثل: Premo وSculpey III ولكنه أقل صلابة من صلصال Kato.

الصلصال والاطفال

متى يمكن أن يلعب طفلي بالصلصال؟
-من سن عامين ونصف إلى ثلاثة أعوام، يمكنكِ تقديم لعبة الصلصال لطفلكِ وشرح طريقة استخدامها، مع التنبيه على ضرورة عدم وضعها في الفم أو العين.
يُنصح بتقديم لعبة الصلصال للطفل في هذه السن، لأنه يكون قادرًا على التميز بين الأشياء أكثر، ومدركًا لخطورة وضع الألعاب في فمه، بعكس السن الصغيرة التي -يضع فيها كل شيء في فمه بمجرد الحصول عليه، حتى إن عبوات الصلصال تذكر هذا التنبيه مكتوبًا بوضوح على العلب، مؤكدة على ضرورة عدم تقديمه للأطفال في سن أقل من ثلاث سنوات.
-بعض الأطفال نموهم وتطورهم الذهني والإدراكي يكون أسرع من أقرانهم، فيدركون كيفية اللعب بالصلصال من سن عامين أو عامين ونصف، فإذا كان طفلكِ أحدهم، يجب عليكِ مراقبته جيدًا في أثناء اللعب، وعدم ترك الصلصال في متناول يديه فترات طويلة أو دون رقابة. عمومًا، يفضل صنع الصلصال منزليًا، بطريقة صحية لا تضر طفلكِ عند استخدامها.
 فوائد لعب طفلكِ بالصلصال
-مساعدة طفلكِ على التركيز والإبداع والإنجاز، إذ يُعد الصلصال من أكثر الألعاب، التي يُنصح بها لأطفال فرط الحركة وضعف التركيز، لأنها تساعدهم على الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة والمكوث وقت كافٍ للانتهاء من اللعب الممتع وإنجاز ما يفعلونه.
-تشجيع طفلكِ على تطور خياله ومهاراته البصرية، في تنسيق الألوان والأحجام والأشكال.
-تطور حركة طفلكِ ومساعدته على التنسيق بين حركة اليد والذراع والأصابع، وهو ما يجعله أكثر ثباتًا وتمكنًا من استخدام الأدوات المدرسية لاحقًا.

صلصال للاطفال منزلي


المكونات
-١ ملعقة صغيرة لون طعام
-١ كوب ماء
-نصف كوب ملح
-١ كوب دقيق
-٢ ملعقة صغيرة زيت
-١ ملعقة صغيرة خل
-علب أو أكياس بلاستيك
خطوات التحضير
1- في وعاء مناسب، قومي بوضع ألوان الطعام ثم أضيفي إليها الماء وقلبيهم جيدًا، ثم ضعي الملح والدقيق والزيت.
2- قلبي المكونات جيدا حتى تتماسك وتصبح عجين.
3- قسمي العجين الملون إلى كرات وضعيها في علب أو أكياس بلاستيك واحكمي غلقها ومن ثم ضعيها في الثلاجة لتكون جاهزة وقت اللعب.
4- ملحوظة يمكنك تأجيل وضع ألوان الطعام إلى النهاية، قومي بتقسيم العجين ومن ثم ابدأي في خلط ألوان الطعام مع أجزاء العجين، وذلك حتى يصبح لديك كمية صلصال ملون آمن لطفلك.

أهم أدوات تشكيل الصلصال الحراري

فيما يلي مجموعة من أهم الأدوات التي سوف تحتاجها لتشكيل الصلصال الحراري:
-مجموعة من أوراق اللعب وتُستخدم لتسوية الطين أو الصلصال والتأكد من أن سطحه خالٍ من التعرجات.
-مثقاب تطريز أو مثقاب الخرز أو حتّى أي مثقاب يدوي آخر وحتى أداة الحفر اليدوي قد تفي بالغرض.
-قوالب الأشكال البلاستيكية فاحرص على اقتناء قوالب للأشكال الأساسية على الأقل.
-بلاطة من السيراميك لاستخدامها كسطح للعمل وقاعدة للخبز.
وعاء تخزين بلاستيكي ويفضل أن يكون بمقبض وغطاء؛ لحفظ العجينة، ويمكن استخدامه لتعبئة جميع أدوات ومستلزمات الصلصال بعد الانتهاء من العمل.
-مجموعة من الشفرات وتشتمل على شفرة مستقيمة واحدة على الأقل وشفرة مرنة وشفرة تموج للتشكيل.
-سكين دقيق وهي سكين خاصة بالحرفيين.
-أدوات الرسم وتشمل أسطوانة أكريليك وفرشاة واحدة للرسم على الأقل.



491 Views