أفضل أنواع السمك للاكل في مصر

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 10:14
أفضل أنواع السمك للاكل في مصر


أفضل أنواع السمك للاكل في مصر وفوائد السمك والقيمة الغذائية في السمك، و أضرار الإكثار من تناول السمك، هذا ماسوف نتعرف عليه فيما يلي.

أفضل أنواع السمك للاكل في مصر

-السمك البوري

السمك البوري هو أحد أفضل وأشهى انواع السمك في مصر، فهو ذو مذاق غني ومليء بالعصارة، ويصلح تماماً لوصفات السمك المشوي ويمكن تتبيله بعدة طرق لإبراز لذة نكهته، وهو من الأسماك التي تعيش بالمياه المالحة والعذبة أيضاً، وتنتقل أسماك البوري للبحار المالحة بغرض التكاثر، وحينما تفقس البيوض تعود مجدداً للسواحل البحرية والمياه العذبة كمصبات الأنهار المختلفة، ولذلك يمكن صيده بسهولة.
-سمك الدنيس من اشهر انواع السمك في مصر

سمك الدنيس من الأسماك الشهية في مصر، والذي يتكاثر وينتشر وجوده في مياه البحر الأبيض المتوسط، والجدير بالذكر تحول ذكوره إلى الإناث بعمر الثلاث سنوات، وذلك حتى تتمكن من وضع البيوض للتكاثر، ويُقبل على شرائه الكثيرين لتعدد وصفاته.
-سمك القاروص

يُعد أحد أشهى الأسماك في مصر، والذي يتميز بكبر حجمه، حيث يبلغ طول سمك القاروص البالغ ما بين 56 سم وحتى المتر الواحد، وقد يصل وزنه إلى ما يقارب من 15 كجم، ولذلك يُقبل عليه الكثيرين فهو يتمتع بمذاق شهي وغني، ويُعد صيد سمك القاروص أحد الحرف الرئيسية التي يعتمد عليها العديد من المصريين كمصدر للرزق، حيث تشتهر العديد من المطاعم داخل مصر وخاصةً في المحافظات الساحلية بطرق طهي سمك القاروص المختلفة والمميزة، ويعيش سمك القاروص في المياه قليلة الملوحة أو المياه العذبة، ويختلف شكله بإختلاف موطن صيده.
-سمك التونة

يتميز سمك التونة بتشبعه بنسبة عالية من الدهون، وذلك ما يمنحه المذاق الشهي والغني، ويدخل سمك التونة في العديد من الصناعات الغذائية، بالإضافة لإمكانية إعداده بطرق مذهلة تمنحه مذاق خيالي لعشاق الأسماك والمأكولات البحرية، ويُعد أحد أغنى الأسماك بالبروتينات والمعادن والأحماض الأمينية الهامة لصحة الجسم، ولكن في بعض الأحيان يصعب إصطياده، فهي من الأسماك العنيدة التي تسبح بسرعة لمسافات بعيدة، وتتغذى أسماك التونة على القشريات والحبار وبعض الأسماك كالماكريل والنازلي، بينما تُعد من أنواع الأسماك المهددة بالإنقراض، وذلك لإصطيادها بطرق عشوائية وبمعدل إستهلاك مرتفع؛ لكونها أحد أشهى الأسماك الغنية والمستخدمة في نطاق واسع حول العالم.
-السمك البلطي

يعتبر السمك البلطي أكثر أنواع السمك إنتشاراً في مصر، ويعتمد عليه الكثيرين كغذاء أساسي وذلك لسهولة إصطياده من المياه العذبة وخاصةً مياه نهر النيل، بالإضافة لإمكانية تعايشه وتكيفه المذهلة مع نوعية البيئة والغذاء، كما يتكاثر في فترات قريبة حيث تضع الأنثى بيوضها في عمر الأربعة أشهر، ولذلك من السهل تربية أسماك البلطي في المزارع والبحيرات، ويتميز بمذاق شهي يفضله العديد من الأشخاص، ويمكن إعداده بوصفات مختلفة ومتتوعة، وإضافة العديد من النكهات لتحصل على وصفة مميزة ومذاق فريد مع كل وصفة.
-سمك المبروك

يُعد سمك المبروك من الأسماك المنتشرة داخل بحار وبحيرات مصر والمزارع السمكية أيضاً، ويتعمد ممن يعملون بحرفة الصيد تجنب صيده حتى يصل السمك لعمر العامين، فهو ينمو سريعاً وتتكون على ظهره العديد من الأشواك الصغيرة التي تزول بعمر العامين، وهو من ألذ الأسماك التي بالإمكان إعدادها بعدة طرق ووصفات تضفي لمذاقه نكهات مختلفة غربية وشرقية، وما يميزه هو إمكانية وصوله لوزن 250 جرام خلال خمسة أشهر فقط.
-سمك الوقار

تشتهر بإنتاج سمك الوقار داخل مصر محافظتي بورسعيد ودمياط، وتعتبر من أكثر الأسماك تصديراً خارج مصر، وذلك لكونه يتمتع بمذاق ولا أروع، بالإضافة لكونه من الأسماك الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن الهامة، ويمكن طهيه وإعداده بعدة طرق بالمطابخ العالمية، وما يميز سمك الوقار هو أنه قد يصل وزن السمكة الواحدة منه ما يقارب الكيلوجرام، وذلك عندما تصل السمكة لعمر العام، يتغذى سمك الوقار على كلاً من الأسماك الصغيرة بمختلف أنواعها، بالإضافة للقشريات كالجمبري والإستاكوزا.

فوائد السمك

1-يمنع مرض الزهايمر
ذكرت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في عام 2016، أن تناول الأسماك بشكل منتظم يحسن المادة الرمادية للدماغ البشري الذي يمنع التدهور السريع لخلايا المخ، وتدهور وظائف المخ أثناء الشيخوخة، وبالتالي منع مرض الزهايمر.
2-يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
حسب الدراسة المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض القلب، فإن تناول الأسماك بشكل منتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى حد كبير ، حيث إن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك يمكن أن تبقي قلبك صحية عن طريق خفض الدهون الثلاثية ، والحد من تخثر الدم وخفض ضغط الدم.
3-يعزز صحة العين
من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك، تعمل على تحسين صحة العين، عن طريق تغذية العضلات والأعصاب في العينين، يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للأسماك على تحسين الرؤية، ومنع ظهور المشكلات المتعلقة بها.
4-يعالج الاكتئاب
يمكن أن يساعد استهلاك الأسماك بشكل منتظم في تحسين مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، والتي يمكنها علاج وتقليل الأعراض المتعلقة بالاكتئاب، وبالمثل، فإن وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية يتوافق أيضًا مع هذه الميزة.

القيمة الغذائية في الاسماك

-تحتوي أنواع معينة من الأسماك على أحماض دهنية أساسية تسمى أوميغا 3. هذه الدهون المتعددة غير المشبعة توفر لجسمك فوائد صحية مهمة. تساعد الأسماك التي تحتوي على دهون أوميغا 3 على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
-تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المأكولات البحرية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع هم أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب.
-يعتقد بعض الباحثون أيضًا أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك قد تساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وقد يساعد أيضًا في تحسين صحة الدماغ والعينين.
-بالطبع، يمكنك الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية عن طريق تناول مكمل غذائي. لكن لم تتمكن الأبحاث من إظهار أن تناول مكمل غذائي يمكن أن يوفر نفس الفوائد مثل تناول أطعمة أوميغا 3، مثل الأسماك.
-إذا كنت ترغب في تحضير وجبة صحية لإنقاص الوزن، فلماذا لا تختار سمكة؟ تناول الأسماك الغنية بالدهون يعني أنك تستهلك سعرات حرارية أكثر في وجبة واحدة، ولكن إذا تناولت السمك باعتدال واستخدمت طرق طهي جيدة لتحضير الطعام، فقد تستفيد من هذه الأطعمة على المدى الطويل.

أضرار الإكثار من تناول السمك

تحتوي الأسماك على الزئبق، وقد يؤدي تناول كميات كبيرة من السمك، أو تناول أنواع محددة من الأسماك التي تحتوي على الزئبق إلى حدوث تسمم بمركب ميثيل الزئبق (بالإنجليزية: Methylmercury).
-ومن المحتمل أيضاً الإصابة بتسمم الزئبق من خلال تناول كمية كبيرة من المأكولات البحرية، ويصل الزئبق إلى الأسماك عن طريق المياه التي تعيش بها، وتمتلك جميع أنواع الأسماك كميات من الزئبق، ولكنّ الأنواع الكبيرة منه تحتوي على كميات أكبر، لأنّها تتغذّى على الأسماك الأصغر حجماً التي تحتوي على الزئبق أيضاً.
-ويُعدُّ سمك القرش وسمك أبو سيف من أكثر هذه الأنواع شيوعاً، وتحتوي أسماك أخرى مثل سمك تونة كبيرة العين، والأسماك المرلينية، وسمك الإسقمري الملكي على نسبٍ عالية من الزئبق.
-ومن الجدير بالذكر أنَّ استهلاك معظم الأشخاص للأسماك لا يسبب مشاكل صحية، ولكن تبيّن أنّ وجود نسب عالية من مركب ميثيل الزئبق في الدم عند الأجنة أو الأطفال بأعمار صغيرة قد يسبب تضرر الجهاز العصبي، ممّا يؤثر في قدرة الطفل على التفكير والتعلم بشكل سيء، لذا تُنصح السيدات في فترة الحمل بعدم تناول كميات أكبر من 170 غراماً من التونة في الأسبوع.
-وأنّ لا تزيد الكمية عن عن 226 إلى 340 غراماً في الأسبوع من الأسماك الأخرى، وقد يقلل هذا الإجراء من خطر تعرض الجنين للزئبق، وتُنصح النساء خلال فترة الرضاعة بمراقبة الكمية التي يتمّ تناولها من السمك، إذ يمكن للزئبق العبور عن طريق حليب الأم إلى الرضيع.



619 Views