أفضل أنواع السماد للاشجار

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 2:52
أفضل أنواع السماد للاشجار


أفضل أنواع السماد للاشجار وسوف نتحدث عن تسميد الأشجار في الشتاء أفضل سماد عضوي ماهي أفضل كمية سماد لتسريع نمو الأشجار تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أفضل أنواع السماد للاشجار

1-من المهم توضيح أن عنصر الأزوت من العناصر التي من المهم أن يتم إضافتها لزيادة النمو الخضري، كما انه له فوائد كبيرة منها زيادة مقاومة النبات للأمراض ومكافحتها عن الأشجار التي تفتقد هذا العنصر.
2-يعتبر هذا العنصر ”الأزوت” من العناصر الضرورية للغاية لنمو النبات والتى سيظل النبات في حاجة لها طوال فترة حياته بنسب متفاوتة، يجب عليك معرفتها بطريقة صحيحة حتى لا يسبب خسارة في المزرعة وفي النباتات بصفة خاصة.
3-بشكل تجاري في السوق الزراعى تعتبر الأسمدة المركبة npk، هي واحدة من الأسمدة المتداولة التي تحتوي على الكثير من العناصر الكبرى، ويضع عليها بعض المصنعون العناصر الصغري.
4-من المهم أن يسأل الشخص نفسه صاحب المتجر أو المشتل عن نوع السماد الذي يرغب في شرائه سواء كان يحتوى على العناصر الكبرى والصغرى أم أنه مجرد عناصر كبرى فقط.

تسميد الأشجار في الشتاء

1-يجب توفير بعض المواد مثل الخيش أو أكياس النايلون وتغليف النباتات حتى لا تتضر من الصقيرع وتختلعها الأمراض .
2-ويجب نشر أوراق النباتات الجافة حول ساق النبات لتدفئة التربة
3-يجب مراقبة الأجواء ومعرفة توقعات حدوث الصقيع ومحاولة بناء عوازل تمنع تضرر النباتات
4- مراعاة وضع قوارير الزريعة فيما كانت في المنزل بجانب النوافذ.
5- عدم تغريق النباتات في عملية السقاية بالماء .لا يُمكن حماية النباتات بشكل كامل فالظروف لا أحد يتوقعها ولكنه عند اعتمادك على تسميد الأرض في بداية الشتاء كل فترة فأنت تساعد النباتات على أن تبني قوة في الجذور وتزويد الأوراق بالغذاء الذي يجعلها تتحمل مختلف الظروف ، ولا ننسى محاولة مراعاة الظروف وتهيئة الأوضاع وتوفير درجة حرارة مناسبة وعازل من الصقيع حتى يبقى المحصول في درجات أمان تجعله لا يجلف ولا يتلف ولا يتضرر

أفضل سماد عضوي

1-أسمدة البيوجاز وهذا السماد ينتج عن خلط باقي الغاز على التربة حيث يتّم وضعه على التربة كفرش قبل عملية الحرث حيث تتم عملية الفصل للأجزاء الصلبة بعدما يتم ترسيبها في مجموعة من الأحواض السطحية، وهذا الراسب يتّم استخدامه بعد عمليّة التجفيف الهوائي.
2-سماد البودريت وهذا النوع من الأسمدة الطبيعية يتّم تحضيرها بعد عملية الكسح للمراحيض التي تكون في الأحواض المكشوفة ويتّم خلطها بالجبس أو نقوم على خلطها بحمض الكبريتيك حتى تتم عملية التثبيت للنشادر، ثمّ نترك الخليط حتى تمام جفاف الرواسب الطينية ثمّ نقوم على دقها وتجهيزها كسماد عضوي للتربة.
3-التسميد الأخضر هو أحد أنواع الأسمدة العضوية ويعتمد على نظام الزراعة للمحاصيل الزراعية ومن ثمّ يتّم التقليب مع التربة بعد فترة من النمو وعادةً هذا النوع من التسميد يتّم استعماله في المحاصيل الخضراء مثل الفول والبرسيم واللوبيا.

ماهي أفضل كمية سماد لتسريع نمو الأشجار

1-إن المعدلات الموصى بها لتسميد الشجيرات والأشجار تستند إلى أرطال فعلية من النيتروجين يمكن أن تحصل الشجيرات والأشجار على 2 إلى 4 أرطال من النيتروجين الفعلي لكل 1000 قدم مربع من منطقة انتشار الجذور سنويًا تشغل منطقة انتشار الجذر 1½ مرة من مساحة انتشار التاج (3.14 × نصف قطر² ) و بشكل عام، يجب أن تتلقى الشجيرات والأشجار الأصغر معدلات نيتروجين أعلى من النباتات الناضجة.
2-بالنسبة للشجيرات والأشجار في المروج، اتبع معدل توصية الأسمدة وتوقيت العشب اعتمادًا على التركيبة، يمكن للتطبيقات التي تزيد عن 2 رطل من النيتروجين الفعلي أن تزيد من تحفيز العشب أو تحرقه و إذا كانت الأشجار أو الشجيرات التي تنمو في المروج المسمدة تظهر أعراض نقص المغذيات، مما يشير إلى الحاجة إلى سماد إضافي، فافصل بين تطبيقات الأسمدة بضعة أشهر، بما لا يتجاوز الكمية السنوية الإجمالية من النيتروجين التي يتطلبها عشب العشب الخاص بك (اتبع معدل وتوقيت عشب الحديقة).
3-كما يجب تجنب إضافة الكثير من السماد الذي يمكن أن يضر بالنبات والبيئة بسبب ما ينتج عن الأسمدة المفرطة نمو ضعيف ينكسر بسهولة ويكون النبات عرضة للإصابة بالجفاف والآفات والبرد والأسمدة التي لا تمتصها جذور النبات قد تلوث المياه الجوفية والمياه السطحية.



310 Views