أفضل أنواع الحليب المعلب

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 10:42
أفضل أنواع الحليب المعلب


أفضل أنواع الحليب المعلب، وهل اللبن المعلب به مواد حافظة، وأضرار اللبن المعلب، وعوامل الخطر من الحليب المعلب، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل أنواع الحليب المعلب

تتمثل أفضل أنواع الحليب المعلب فيما يلي:
1- الحليب العضوي

وهو أفضل أنواع الحليب المعلب على الإطلاق، حيث يتم تربية الحيوانات في مزارع خاصة ضمن شروط معينة، كما يتم تغذية الحيوانات بأطعمة غير معدلة وراثيًّا، بحيث تكون خالية من الهرمونات والمواد المصنعة الضارة بالصحة.
2- الحليب البقري المبستر

ويوجد العديد من الأنواع والتي يكون منها الأنواع كاملة الدسم، ومنها ما هو قليلة الدسم المدعمة.

هل اللبن المعلب به مواد حافظة

الإجابة هي لا، حيث تعتبر معاملة اللبن بالحرارة فوق العالية أفضل الطرق الحافظة، حيث وجد أن التغيرات التي تحدث في اللبن نتيجة أي معاملة حرارية ترتبط أساساً بطول فترة التعرض للحرارة عنها بدرجة حرارة التسخين، ومن الملاحظ أن معظم عبوات اللبن المنتجة حاليا في السوق المحلي والمتوفرة في علب كرتون هي أساسا معاملة بهذه الطريقة، وتتميز بطول مدة حفظها في الثلاجة لمدة 6 شهور كما يمكن حفظها بدون ثلاجة لمدة طويلة تصل إلى ثلاثة أسابيع، ومن الخطأ القول أن سبب طول مدة حفظ هذه الألبان هو وجود مواد حافظة لأن طول مدة الحفظ يرجع أساسًا إلى زيادة درجة حرارة التسخين والتي تكون 135-150°م لمدة 2-6 ثوان، وبالتالي اللبن المعقم الناتج يكون نكهته وقيمته الغذائية تقارب مثيلتها في اللبن المبستر وفي نفس الوقت أفضل من اللبن المعقم بالطريقة التقليدية.
تجرى عملية التعقيم على اللبن أولاً ثم يتم تعبئته في عبوات معقمة مبدئياً في جو معقم، ويتم التسخين بطريقة مباشرة حيث يسخن اللبن بالتلامس المباشر بينه وبين البخار فوق المحمص إما بحقن بخار تحت ضغط عالي داخل اللبن أو بضخ اللبن على صورة فيلم من أعلى لأسفل داخل حجرة بها ضغط عالي من البخار فوق المحمص، أو يتم التسخين بطريقة غير مباشرة عن طريق التسخين بالتلامس غير المباشر بين مادة التسخين واللبن بواسطة أسطح المبادلات الحرارية والميزة الأساسية للتسخين المباشر هو بقاء المنتج على درجة حرارة التسخين لمدة قصيرة، وهذا يعنى بالنسبة للبن كمادة حساسة للحرارة عدم حدوث تلف في مكوناته.

أضرار اللبن المعلب

بالرغم من أن هذا اللبن أسهل في الشرب والتحضير من إدخال اللبن الخام وغليه جيدًا فإن البديل الأسهل مازال هو الحليب المعلب، ذلك لوجود العديد من الأساليب الموجودة الآن في عالمنا المعاصر، والتي تُستخدم لصنع أطعمة مختلفة على سبيل المثال:
1. بالنسبة للحليب المعالج لا تقوم بعض شركات الألبان التجارية الكبيرة بإطعام عشب الأبقار، ولكن الأعلاف الصناعية مصنوعة من الهرمونات والمضادات الحيوية تعمل هذه المواد على زيادة تركيز الدهون في الحليب المعالج وهذا بالطبع يمثل العديد من المخاطر على صحة الإنسان.
2. يضاف إلى ذلك أن اللبن بعد ذلك ينضج مما يؤدي إلى تدمير الكثير من القيمة الغذائية للحليب، وفي بعض الحالات أكسدة الدهون مما يساهم في الإصابة بأمراض القلب. ي
3. يمكن أن تحتوي أيضًا على ملوثات تؤدي إلى تركيز المواد الكيميائية مما يؤدي إلى فقدان الحليب لقيمته الغذائية.
4. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الحليب المعالج على مسببات الحساسية والمواد المسرطنة بسبب طرق التغذية الحديثة المستخدمة في المصانع، والتي تحل محل التغذية القائمة على البروتين واتباع الأساليب الحديثة في تربية الأبقار التي لديها غدد نخامية كبيرة لإنتاج المزيد من الحليب وتحتاج إلى تناول المضادات الحيوية للحفاظ عليها بصحة جيدة.
5. تتبع المصانع طريقة البسترة التي تؤدي إلى قتل الإنزيمات التي لها قيمة غذائية قد يكون من الصعب إنتاج إنزيمات مفيدة في البنكرياس مما يؤدي إلى الضغط المفرط على البنكرياس ومرض السكري وأمراض أخرى.
6. تحتوي منتجات الحليب منزوع الدسم على فيتامين د المصنع وهو سام للكبد وتضاف هذه المادة كبديل لفيتامين د الطبيعي الموجود في الدهون، ويتم التخلص منها للحصول على منتج خال من الدهون.

عوامل الخطر من الحليب المعلب

تتمثل عوامل الخطر من الحليب المعلب فيما يلي:
1. يتم إضافة السكر المكرر والذي يعد من أخطر أنواع المغذيات التي تسبب العديد من الأمراض، على سبيل المثال: السمنة والسكري وضغط الدم وأمراض القلب والتصلب والنوبات القلبية مع كثرة الاستهلاك إما هرمون الحقن البقري لزيادة إنتاج الحليب فهو يسبب السرطان وتكوين الخلايا السرطانية بالثدي والقولون بالإضافة إلى وجود المضادات الحيوية السامة به.
2. أن الانزيمات الموجودة بأنواع الحليب المعلبة أهمها بروتين أوكسيديزالزانثين يعمل على تكسير البروتين ويسهل امتصاص أكسيديز الزانثين المسبب لأمراض القلب وتصلب الشرايين؟
3. إن للحليب المصنع العديد من الأضرار، على سبيل المثال: الإسهال والانتفاخ وتراكم غازات البطن والطفح الجلدي وفقر الدم بسبب عدم امتصاص الجسم للحديد ويزيد من حدوث التهابات الأذن المتكررة خصوصًا عند الأطفال وسرطان الدم.
4. يحتوي الحليب المصنع على 350 سعره حرارية ونسبة عالية من الدهون لكل كوب 19 جرام دهون بالمقارنة مع الحليب الطازج لكل كوب 8 جرام يحتوي الحليب المعلب على 17 جرام بروتين بنسبة 37% من البروتينات لا يوجد قدرة على تحمل اللاكتوز بالإضافة إلى 25 جرام كربوهيدرات يتوافر بيه كميات ضئيلة من المعادن لذلك لابد من الحرص على استهلاك الحليب الطازج والبعد تمامًا عن الحليب المعلب لأنه ليس له فائدة غير أنه مسبب للأضرار الصحية الجسيمة والمدمرة للإنسان.



770 Views