أفضل أنواع الجبن

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 15 نوفمبر, 2021 11:18
أفضل أنواع الجبن


أفضل أنواع الجبن كذلك سنذكر كيفية اختيار افضل نوع جبن وما هي أنواع الجبن واسعارها في مصر وما هي أغلى أنواع الجبن في مصر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل أنواع الجبن

1-جبن الريكوتا

يعد أحد أنواع الجبن الإيطالي التقليدي ويسمى “جبن مصل اللبن” لأنه يصنع من مصل اللبن المتبقي من عملية صنع الجبن هي تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم بالمقارنة بأي نوع جبن أخر
2-الجبن السويسري

يعتبر أحد أكثر أنواع الجبن شعبية، وهو جبن مخمر وينتج من عملية التخمير تصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو سبب الثقوب الموجودة في قوالب الجبن وتحتوي الأجبان المخمرة على بكتريا البروبيوتيك والتي تتميز بفوائدها للمعدة وعملية الهضم .
3-الجبن الموزاريلا

يوجد منها أشكال متعددة، ويشتهر بمحتواه العالي من الكالسيوم، فتناول وجبة واحدة من جبن الموزاريلا يوميًا تمنحك 33% من قيمة الكالسيوم اليومية التي يحتاجها جسمك
4-جبن باراميجانو ريجيانو

يحتوي على كنز من المواد الغذائية كما أنه يحتوي على مواد تساعد في تقليل ضغط الدم ويحسن الصحة ، كما أنه غني بالكالسيوم لذلك يساعد في منع ترقق العظام .
5-الجبن القريش

يتصدر قائمة الجبن الصحي بسبب محتواه العالي من البروتين، فنصف كوب من الجبن القريش قليل الدسم يحتوي على 14 جرام من البروتين وأيضا به أعلى نسبة من الكازين بالنسبة لمصل اللبن وهما نوعين من البروتين موجودان في الجبن.
6-الجبن الشيدر

يتوفر في عدة نكهات وألوان متنوعة ، كما أنها منخفضة اللاكتوز جدًا بشكل طبيعي ، وبها كمية لا بأس بها من الكالسيوم .
7-جبن نيوشاتل

هو نوع من أنواع الجبن الفرنسي الكريمي ، وذو ملمس وطعم مشابه للجبن الكريمي العادي ولكنه يستخدم كبديل له منخفض السعرات، فهو يحتوي على نسبة من الدهون أقل .

كيفية اختيار افضل نوع جبن

1-اختر نوع الجبن منخفض الدهون مثل الجبن الأبيض بأنواعه، وينصح في عدة أنظمة من الرجيم بتناول قطعة من الجبن القريش أو الجبن الأبيض، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.
2-اختر النوع الكريمي الخالي من القشدة، فهو تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية. قم بالتنويع بين هذه الجبن وبين تناول 30 جرام من جبنة الحلوم، والتي توازي شريحة من السمك.

أنواع الجبن واسعارها في مصر

1-جبنة بريزيدون

شركة بريزيدون تعتبر من أحسن الشركات في مصر لإنتاج الجبن كما أن لها دور أساسي في غذاء الكبار والأطفال حيث إنها تقدم لهم بصفة يومية سواء على الإفطار أو العشاء معي العسل النحل.
أسعار الجبن مثلثات بريزيدون 8 قطع 13.75ج.م.
جبنة مثلثات بريزيدون لايت 8 قطع 13.75 ج.م.
جبنة مربعات بريزيدون 8 قطع 20 ج.م.
جبنة مثلثات بريزيدون 16 قطع 26 ج.م.
جبنة مثلثات بريزيدون 24 قطع 39 ج.م.
جبنة مثلثات بريزيدون 32 قطع 51 ج.م.
جبنة مثلثات بريزيدون 48 قطع 75 ج.م.
جبنة مثلثات بريزيدون 64 قطع 96 ج.م.
جبنة شرائح شيدر بريزيدون 78 قطع (768جم) 116ج.م.
2-الجبنة الفلمنك

الجبن الفلمنك رغم إنها تشبهه الجودا ولكن هي أقل دسامه وتدخل في صناعة الكثير من الأطعمة كالسندوتشات والبسكويت والهمبورجر.
أسعار الجبن مستوردة فلمنك بسعر يبدأ من 120ج.م إلى 122 ج.م.
3-الجبنة الرومي

الجبن الرومي أكثر الأنواع تداولاً في إيطاليا ويتم صناعتها من لبن الأغنام أو اللبن البقري وتتميز بطعمها القوى وهي مفيدة جداً للأمعاء وتدخل في صناعة بعض الأطعمة في مصر منها البيتزا والمكرونة ومنها ثلاثة أنواع: –
الجبن الرومي الجديد – الجبن الرومي الوسط – الجبن الرومي القديم.
سعر الجبنة الرومي
أسعار الجبن الرومي سعر الكيلو بدمياط 72ج.م.
سعر كيلو الجبن الرومي بالدقهلية 100ج.م.
سعر كيلو الجبن الرومي القديمة تتراوح بين 80 إلى 82 ج.م.
سعر كيلو الجبن الرومي الوسط تتراوح بين 70 إلى 72 ج.م.
4- الجبنة الشيدر

الجبن الشيدر يتم صناعتها من لبن الأبقار ويوجد هذا النوع ويشتهر بالعديد من الدول منها كندا وأمريكا وأستراليا وبريطانيا وهذا النوع يتسم بإحتوائه على الكالسيوم والبروتين واللاكتوز والبوتاسيوم والزنك والحديد ويحتوي على فيتامين ب والذي يقوم بدوره بالحفاظ على البشرة.
ويوجد نوعين من الشيدر: –
جبنة شيدر بيضاء بسعر 23ج.م.
أسعار الجبن تشيزا شيدر بسعر 80ج.م.

أغلى أنواع الجبن في مصر

1-جبن Lord of the Hundreds

تعود أصول جبن Lord of the Hundreds إلى شرق منطقة (سوسيكس) في انجلترا ويُصنع من حليب الخراف المحليّة هناك. يكون هذا الجبن جافاً بعض الشيء وذا طعمٍ لاذعٍ قليلاً ولكنّه يحتوي بعضاً من نكهة البندق، إنّه جبن ريفي ويسهل الحصول عليه.
2-جبن Cacio Bufala

هذه الجبنة ليس مصنوعاً من حليب البقر بل من حليب جواميس البوفالو الذي يتميز بكونه يحتوي ضعف كمية الدهون، مما يجعله ينتج أدسم أنواع الجبنة في العالم.
3-جبن Beaufort D’Ete


يعرف هذا النوع من الجبن أيضاً باسم ”أمير غرويير“ Prince of Gruyères، ويعتبر الجنة الحقيقية لعشاق الفوندو، وهو حبن جبلي مصنوع من الحليب البقري يذوب بشكلٍ مثاليٍ على كافة أنواع الأطباق، ويبدو من الخارج وكأنّه مغطى بقشور البندق.
يتميز هذا النوع من الجبنة بلونه الأصفر الباهت وقوامه الكريمي، ولكنّه وعلى عكس أنواع الجبنة التي يتم إنتاجها في (غرويير) لا يحتوي على الثقوب، وبالنسبة للرائحة فهو أيضاً يمتلك عبيراً مميزاً، وفي بعض الأحيان يقال بأنّه ذو رائحةٍ قويةٍ ولاذعةٍ تذكرك بالمراعي التي تعيش فيها الأبقار التي استُخدم حليبها لإنتاجه.
4جبن Caciocavallo Podolico

على الرغم من أنّنا عند ترجمة الاسم حرفياً من الإيطالية سوف نحصل على كلمة ”جبنة الحصان“ إلا أنّ هذا الجبن ليس مصنوعاً من حليب الحصان، في الحقيقة يصنع هذا الجبن من حليب صنفٍ نادرٍ من الأبقار يُدعى Podolica، يصدف أنّ هذا النوع من الأبقار يتغذى على التوت والفراولة البرية والكرز وغيرها مما يمنح الجبن طعمه المميز.



772 Views