أفضل أنواع الجبن لمرضى الضغط

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2021 12:05
أفضل أنواع الجبن لمرضى الضغط


أفضل أنواع الجبن لمرضى الضغط ونتعرف معا على قائممة بأهم الأكل الذي يخفض ضغط الدم ونشير إلى الأسباب التي تعمل على أرتفاع ضغط الدم وختام الموضوع نضائح مختلفة لمرضى ارتفاع ضغط الدم تابعوا السطور القادمة.

أفضل أنواع الجبن لمرضى الضغط

-عادة ما يبتعد مرضى الضغط المرتفع عن تناول الأجبان والأطعمة التي تحتوي على كمية وفيرة من الأملاح، في حين يمكن تناول نوع معين من الجبن المفيدة للصحة. قالت سارة شينكر، اخصائية التغذية الأمريكية، إن تناول جبن الموتزاريلا مفيد لبعض المشكلات الصحية، خاصة لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وأضافت شينكر، أنه على مرضى الضغط التخلي عن الأجبان لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح على الرغم من وفرتها بالكالسيوم وغيرها من العناصر المفيدة، وفقًا لموقع “إكسبرس”.
-وأوضحت شينكر “لكن هناك حل مثالي وهو جبن الموتزاريلا التي تحتوي على نسبة خفيفة من الأملاح وقليلة الدسم”. وذكرت اخصائية التغذية الأمريكية: “يقوم الكثير من الأشخاص بالتخلي عن الجبن في نظامهم الغذائي لخفض ضغط الدم، لكن لا حاجة للقيام بذلك، وإذا كان لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم أو ارتفاع في ضغط الدم، فيجب عليك التحكم في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون”بالإضافة إلى جبن الموتزاريلا، ينصح أخصائيين التغذية بتناول الجبن الطري وجبن الماعز أو جبنة التوفو لأنها تزود الجسم بالكالسيوم الذي يحتاجه.

الأكل الذي يخفض ضغط الدم

1- التوت والفراولة
التوت، وخاصة التوت البري، غني بمركبات “فلافونويد” الطبيعية، وقد توصلت الدراسات إلى أن استهلاك هذه المركبات قد يمنع ارتفاع ضغط الدم ويساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وينطبق الأمر أيضا على الفراولة.
2- الخضراوات الورقية
البوتاسيوم الموجود في الخضراوات الورقية يساعد الكليتين على التخلص من المزيد من الصوديوم من خلال التبول، وهذا بدوره يقلل من ضغط الدم المرتفع، ومن أفضل الخضراوات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم: الخس والجرجير والكرنب واللفت والسبانخ.
3- الشوفان
يتميز الشوفان بأنه غني بالألياف، ومنخفض الصوديوم، مما يساهم في خفض ضغط الدم، وتناول الشوفان هو وسيلة رائعة لبداية اليوم، ويمكنك إضافة نصف كوب من الشوفان إلى نصف كوب من الحليب في الصباح، لتحظى بفائدة رائعة.
4- البنجر الأحمر (الشمندر)
البنجر غني بأكسيد النتريك، مما يساعد على فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ووجد الباحثون أيضاً أن النترات الموجودة في مشروب عصير البنجر قد خفضت ضغط الدم لدى المرضى خلال 24 ساعة فقط.
5-الحليب الخالي من الدسم والزبادي
الحليب الخالي من الدسم هو مصدر ممتاز للكالسيوم المهم في النظام الغذائي لخفض ضغط الدم، ووفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن النساء اللاتي تناولن خمس حصص من اللبن أو أكثر في الأسبوع عانين من انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 20 %.
6- البذور
البذور غير المملحة غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمعادن الأخرى المعروفة بأنها تساهم في تقليل ضغط الدم، ومنها بذور عباد الشمس أو القرع والتي يمكن تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات.
7- سمك السلمون والماكريل
الأسماك هي مصدر غذائي غني بالبروتين، والأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تقلل من ضغط الدم وتقلل الالتهاب وتقلل أيضا الدهون الثلاثية بالإضافة إلى أن الأسماك تحتوي على فيتامين د الذي يتمتع بخصائص يمكنها خفض ضغط الدم، ويمكنك طهي السمك في الفرن مع الأعشاب والليمون وزيت الزيتون.
8- الحبوب الكاملة
أثبتت الدراسات فائدة الحبوب الكاملة بشكل خاص لخفض ضغط الدم المرتفع، حيث إن النهج الغذائى لوقف ارتفاع ضغط الدم من حمية داش والنظام الغذائى المتوسطى يوصى كلاهما بإدراج الحبوب الكاملة كجزء من نظام غذائى صحى، ويفضل اختيار الخبز والمكرونة والأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة بدلاً من الدقيق الأبيض
9-الموز
تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أفضل من تناول المكملات الغذائية، ويمكنك تناول الموز مع خبز الشوفان أو خبز الحبوب الكاملة، كما يمكنك أيضا تناوله مع بيضة مسلوقة في الإفطار، لخفض ضغط الدم المرتفع.
10-الفستق
هو وسيلة صحية لخفض ضغط الدم المرتفع، والمساهمة في تنظيم معدل ضربات القلب، ويمكنك إضافة الفستق إلى نظامك العذائي، أو السلطات، أو تناوله في صورة وجبة خفيفة.
11-زيت الزيتون
زيت الزيتون هو مثال على الدهون الصحية، حيث يحتوي على مادة البوليفينول، وهي مركبات مقاومة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل ضغط الدم، وهو بديل رائع لزيت الكانولا والزبدة، فقط تأكد من أنك تشتري الزيت المخصص للطهي، حيث توجد أنواع مخصصة للسلطات والمقبلات الباردة فقط، وقد تسبب الضرر إذا تعرضت للنار المباشرة.

اسباب ارتفاع ضغط الدم

بحسب د. مناصرة، فما زالت الاسباب المؤدية لارتفاع ضغط الدم غير واضحة حتى الان، الا ان بعض العوامل المعروفة يمكن ان تتسبب بارتفاع ضغط الدم وهي:
1-نمط الحياة غير الصحي والمتمثل بكثرة التدخين وتناول الاطعمة الدسمة والغنية بالملح.
2- العوامل الوراثية.
3-الاشخاص المصابون ب السمنة هم اكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم من الاشخاص الذين يتمتعوم بوزن طبيعي.
4- الحالة النفسية غير المستقرة و التوتر والقلق الدائمين والضغوطات النفسية، كلها عوامل تؤثر على الصحة لجهة ارتفاع ضغط الدم.
5-عدم ممارسة الرياضة او قلة النشاط البدني وتناول الكحوليات يمكن ان تؤدي لارتفاع ضغط الدم.

نصائح لمرضى الضغط المرتفع

1- إختيار الأطعمة منخفضة الملح والصوديوم، لأن زيادة كمية الملح يتسبب فى إرتفاع ضغط الدم، ولتجنب ذلك يجب قراءة ملصقات التغذية، وكما يفضل استخدام التوابل والأعشاب بدلاً من الملح.
2- تناول دواء إرتفاع ضغط الدم، الذى وصفه الطبيب وذلك بشكل يومي ، وفى حالة عدم حدوث نتائج إيجابية يجب التحدث مع الطبيب.
3-تأكد أن ضغط الدم أقل من 140/90 مم زئبق، والتوجه للطبيب عند تجاوز 140 درجة.
4- يجب على مريض الضغط المرتفع الحفاظ على وزن صحي، لأن زيادة وزن الجسم، تزيد من خطر إرتفاع ضغط الدم.
5- تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب وأطعمة الألبان قليلة الدسم.
6- زيادة النشاط البدني، من خلال الحرص على ممارسة رياضة المشى لمدة نصف ساعة بشكل يومي .



1432 Views