أفضل أنواع الجبن صحيا

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 4:09
أفضل أنواع الجبن صحيا


أفضل أنواع الجبن صحيا وسوف نتحدث عن أفضل أنواع الجبن للدايت افضل انواع الجبن السائل وما هي فوائد الجبن للصحة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أفضل أنواع الجبن صحيا

1-موزاريلا

جبنة الموزاريلا ناعمة وبيضاء ورطبة، عُرفت أولاً في إيطاليا. تحتوي الجبن الموزاريلا على نسبة أقل من الصوديوم، كما أن سعراتها الحرارية أقل من معظم الأجبان الأخرى. 28 جرام من جبن الموزاريلا كامل الدسم تحتوي على 85 سعرة حرارية. يحتوي جبن موزاريلا أيضا على بكتيريا البروبيوتيك، تظهر كل من الدراسات الحيوانية والبشرية أن هذه البروبيوتيك تحسن صحة الأمعاء، وتعزز المناعة، وتحارب الالتهاب.
2-الجبن الأزرق

يتكون الجبن الأزرق من حليب البقر أو الماعز أو حليب الغنم، وهو عادة جبن أبيض مع بعض البقع الزرقاء أو الرمادية. القالب المستخدم في صنع الجبن الأزرق يعطيه رائحة مميزة ونكهة مميزة. الجبن الأزرق مغذي للغاية، غني بالكالسيوم أكثر من معظم أنواع الجبن الأخرى. من ثم يؤدي إضافتها إلى نظامك الغذائي إلى منع حدوث مشاكل صحية متعلقة بالعظام. وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما أنه مسموح عند اتباع رجيم بفضل قيمته الغذائية.
3-فيتا

الفيتا جبنة ناعمة، مالحة، بيضاء، الأصل يعود إلى اليونان. عادة ما تكون مصنوعة من حليب الأغنام أو الماعز. يمنح حليب الأغنام الفيتا مذاقاً مميزاً، بينما يعتبر فيتا الماعز أخف. بما أن الفيتا يتم تعبئتها في ماء مالح للحفاظ على قوامها، يمكن أن تكون عالية في الصوديوم، ومع ذلك، فهي عادة ما تكون أقل في السعرات الحرارية من معظم الأجبان الأخرى.28 جرام من جبن الفيتا الكامل الدسم تحتوي على 80 سعرة حرارية. فيما يتعلق بإنقاص الوزن، فهي من الأجبان الموصي بها، بفضل احتوائها على حمض اللينوليك (CLA)، والذي يرتبط بانخفاض الدهون في الجسم وتحسين الأيض. لإضافة جبنة الفيتا إلى نظامك الغذائي، جرّبها على السلطات، كما يمكن أن تضاف للبيض لتكون إفطار شهي.
4-جبن الماعز

هذا النوع من الجبن يتم صنعه من حليب الماعز وقد اكتسب شعبية كبيرة بسبب تنوعه في الطهي كما أنه لذيذ الطعم ويحتوي على سعرات حرارية أقل من الجبن المصنوع من حليب الأبقار كما أنه يحتوي على كمية أعلى من الأحماض الدهنية متوسطة.
5-جبن الريكوتا

يعد أحد أنواع الجبن الإيطالي التقليدي ويسمى “جبن مصل اللبن” لأنه يصنع من مصل اللبن المتبقي من عملية صنع الجبن هي تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم بالمقارنة بأي نوع جبن أخر
6-الجبن القريش

يتصدر قائمة الجبن الصحي بسبب محتواه العالي من البروتين، فنصف كوب من الجبن القريش قليل الدسم يحتوي على 14 جرام من البروتين وأيضا به أعلى نسبة من الكازين بالنسبة لمصل اللبن وهما نوعين من البروتين موجودان في الجبن.
7-جبن نيوشاتل

هو نوع من أنواع الجبن الفرنسي الكريمي ، وذو ملمس وطعم مشابه للجبن الكريمي العادي ولكنه يستخدم كبديل له منخفض السعرات، فهو يحتوي على نسبة من الدهون أقل .

أفضل أنواع الجبن للدايت

1-الجبن الحلوم

يعد الجبن الحلوم اللذيذ على رأس قائمة أنواع الأجبان المسموح بتناولها خلال فترة الرجيم، فهو مصنع من خليط حليبي الغنم والماعز وأحيانًا حليب الأبقار. والجبن الحلوم من الأنواع الغنية بالبروتين ومتوسطة الدهون نسبيًّا، فربع كوب منه يحتوي على 75 سعرًا حراريًّا فقط، لذا يمكنكِ تناوله خلال اتباعك لأحد أنظمة الرجيم دون القلق من زيادة الوزن.
2-الجبن المجدول

من أشهى أنواع الجبن التي يمكنكِ تناولها خلال فترة الرجيم ما يُعرف بالجبن المجدول أو المشلل وهو نوع تشتهر به سوريا، ويصنع من الحليب الطازج ويوضع في الماء الساخن ثم يُترك ليلة في ماء فاتر. ويتميز هذا النوع من الجبن بأنه غني بالبروتين وذو تركيز متوسط من الدهون، إذ تحتوي القطعة الصغيرة منه على 75 سعرًا حراريًّا.

افضل انواع الجبن السائل

1-جبن المراعي

تنتج شركة المراعي الرائدة في صناعة منتجات الالبان منذ 38 عام أفضل أنواع الجبن السائل بعدة أحجام وأنواع مختلفة للتتناسب مع احتياجات المستهلك منها عبوة جبن المراعي كريم طعم البصل وزن 240 جرام ووزن 500 جرام ، عبوة جبن المراعي كريم طعم الزيتون وزن 240 جرام ووزن 500 جرام ، عبوة جبن المراعي كريم طعم الشيدر وزن 140 جرام و 240 جرام و 800 جرام ، جبن المراعي كريم طعم الفلفل وزن 240 ووزن 500 جرام ، جبن المراعي كريم طعم القشطة وزن 500 جرام ووزن 900 جرام ، جبن سائل المراعي بالزيت النباتي وزن 240 ووزن 500 جرام ، متوفر في الاسواق .
2-جبن كرافت

تقدم شركة كرافت الرائدة في صناعة منتجات الالبان ، أفضل أنواع الجبن السائل بأحجام وأشكال مختلفة منها عبوة جبن كرافت كريم بيضاء وزن 500 جرام كما تتوفر عبوة بنفس الموصفات وزن 910 جرام ، عبوة جبن كرافت كريم كاسات وزن 140 جرام وتتوفر نفس الموصفات وزن 680 جرام ، عبوة جبن كرافت كريم اصلية وزن 240 جرام وتتوافر عبوة بنفس الموصفات وزن 500 جرام ووزن 910 جرام ، عبوة جبن كرافت كريم سكويز وزن 440 جرام ، متوفرة في الاسواق.

فوائد الجبن للصحة

1-زيادة الوزن
إذا كنت تحاول كسب الوزن، سواء كان ذلك في وزن العضلات، وكثافة الدهون أو العظام، والجبن هو الطريقة الصحية لزيادة الوزن. أن الجبن تحتوى على البروتين والدهون، والكالسيوم التي تساعد على نمو العضلات والحصول على عظام قوية وصحية.
2-يمنع هشاشة العظام
الجبن غني بالكالسيوم، يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة، والناجمة عن نقص الكالسيوم.
3-تعزيز الجهاز المناعي
وتحتوى أنواع معينة من الجبن، مثل الأزرق، الجبن السويسري، وجبن شيدر، على السيلينيوم وهو مانع للتأكسد التي تلعب دورا هاما في الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، الفيتامينات B في الجبن يساعد في الحفاظ على وظائف الجسم ورفع المناعة.
4-تعزيز العظام
الجبن هو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين (ب) في الجبن يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه.
5-منع تسوس الأسنان
الجبن يحفز إنتاج اللعاب في الفم مما يساعد على ازالة جزيئات الطعام، وبالتالي إبقاء أسنانك والفم نظيف. بالإضافة إلى ذلك، الكازين الموجودة في الجبن يساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان مما يمنع تسوس الأسنان.



466 Views