أفضل أنواع الجبن الفيتا في مصر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 8:52
أفضل أنواع الجبن الفيتا في مصر


أفضل أنواع الجبن الفيتا في مصر والفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها بتناول الجبن الفيتا ونشير إلى مكونات جبنة بريزيدون فيتا وختام الموضوع أضرار الإكثار من تناول الجبن تابعوا السطور القادمة.

أفضل أنواع الجبن الفيتا في مصر

1-فيتا دومتي 

حليب بقري و جاموسي مبستر، دهون نباتية من نواة النخيل، 5% لبن فرز مجفف، ملح طعام، كلوريد كالسيوم، منفحة، بادئات، مواد حافظة مصرح بها E202 بنسبة 1000 جزء في المليون، E234 بنسبة 6 جزء في المليون، نسبة الدهن الي المادة الصلبة لا تقل عن 60% طبقاً م.ق.م 1867/2005
2-فيتا جرين لاند

جببنه فيتا اللذيذة من بريزيدن تمكنك من صنع أفضل أطباق السلطات والسندويتشات الرائعه، إستمتع بوصفات طهي مختلفه مليئة بالنكهه الغنية. ذات طعم كريمي متوسط.
3-فيتا عبور لاند

لبن‭ ‬بقرى‭ ‬وجاموسي‭ ‬مبستر‭ – ‬زبدة‭ ‬طبيعية‭ ‬–‭ ‬‮٥‬٪‭ ‬لبن‭ ‬فرز‭ ‬مجفف‭ ‬–‭ ‬ملح‭ ‬طعام‭ ‬–‭ ‬كلوريد‭ ‬كالسيوم‭ ‬–‭ ‬منفحة‭ – ‬مواد‭ ‬حافظة‭ ‬مصرح‭ ‬بها‭ ‬E‮٢٠٢‬‭ ‬بنسبة ١٠٠٠‬‭ ‬جزء‭ ‬فى‭ ‬المليون‭ ‬–‭ ‬نسبة‭ ‬الدهن‭ ‬فى‭ ‬المادة‭ ‬الصلبة‭ ‬من ٤٠‬٪‭ ‬الى ٦٠‬٪‭ ‬
4-فيتا طعمة

ليب بقري و جاموسي مبستر، دهون نباتية من زيوت نخيل غير مهدرجة، زبدة طبيعية، 5% لبن فرز مجفف، ملح طعام، كلوريد كالسيوم، منفحة، بادئات ، نكهة زيتون طبيعية ، مواد حافظة مصرح بها E202 بنسبة 1000 جزء في المليون، E234 بنسبة 6 جزء في المليون، نسبة الدهن الي المادة الصلبة لا تقل عن 60% طبقاً م.ق.م 1867/2005
5-فيتا المراعي

حليب بقري وجاموسي مبستر، دهون نباتية من نواة النخيل، 5% لبن فرز مجفف، ملح الطعام، كلوريد كالسيوم، منفحة، بادئات، مواد حافظة مصرح بها E202 بنسبة 1000 جزء في المليون، E234 بنسبة 6 جزء في المليون، نسبة الدهن إلى المادة الصلبة لا تقل عن 60% طبقاً م.ق.م 1867/2005

فوائد جبنة فيتا

لجبنة فيتا العديد من الفوائد الرائعة للصحة، وهذه قائمة بأهمها:
1- احتوائها نسبة دهون قليلة
تعتبر نسبة الدهون في جبنة فيتا (حتى تلك كاملة الدسم) قليلة نسبيًا خاصة عند مقارنتها بأنواع الجبنة المختلفة الأخرى، لذا فهي مثلًا بديل صحي لجبنة الشيدر والبارميزان.
2- تقوية العظام
تساعد جبنة فيتا على تقوية العظام وتحسين صحتها عند استهلاكها بانتظام ضمن حمية غذائية متوازنة، إذ أن جبنة فيتا غنية بالكالسيوم الذي يحتاجه الجسم بشكل عام، والذي تحتاجه العظام بشكل خاص للحماية من أمراض العظام المختلفة.
3- تحسين صحة الجهاز الهضمي
بسبب احتواء جبنة فيتا على نسبة عالية من البروبيوتيك، أو البكتيريا الجيدة، فإن تناول هذه الجبنة بانتظام (لا سيما الأنواع التي لم يتم تصنيعها من حليب مبستر) يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي ومحاربة الإسهال وأمراض القولون.
4- الحماية من السرطان
تحتوي جبنة فيتا على مجموعة من المواد الغذائية التي تساعد على حماية الجسم من مرض السرطان، مثل: الكالسيوم، والسيلينيوم، والعديد من المواد الغذائية الأخرى.
5- الوقاية من الشقيقة
تعتبر جبنة فيتا أحد العلاجات الطبيعية لمرض الشقيقة، وذلك لما تحتوي عليه الجبنة من مواد تحارب صداع الرأس بأنواعه المختلفة، مثل: فيتامين ب2، والريبوفلافين (Riboflavin).
6-تقوية جهاز المناعة
تحتوي جبنة فيتا على نوع خاص هام من البروتينات اسمه هيستيدين (Histidine)، والذي يتحول عند مزجه بفيتامين ب6 إلى مادة الهيستامين التي تساعد على تدعيم جهاز المناعة وتقوية دفاعاته كما تحتوي جبنة فيتا على نسبة عالية من البروبيوتيك الذي يساعد وبشكل كبير على تقوية جهاز المناعة.

مكونات جبنة بريزيدون فيتا

الجبن الفيتا هي نوع من أنواع الجبن اللذيذة ، والتي كانت تتم تقليديا باستخدام حليب الماعز ، إلا أن انتاجها التجاري أصبح يستخدم حليب البقر و أصبح بإمكانك شراء الجبن الفيتا من العديد من الماركات المنتشرة في منطقة اقامتك ، بدلا ماكنت مقتصرة على المزارع الصغيرة المستقلة والمستوردة من بعض الدول مثل اليونان وبلغاريا وجبن فيتا بريزيدون لديها نكهة لذيذة تحظى بشعبية كبيرة ، ويمكن اضافتها على أطباق السلطة ومحتوى الدهون الكلي للاسفين من الجبن الفيتا يأتي إلى 8 غرامات من الدهون ، وحوالي 12 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها  ومع ذلك ، تشكل الدهون المشبعة لنحو 6 غرامات من هذا المجموع ، ونحو 28 في المئة من الاستهلاك اليومي الموصى به من هذا النوع من الدهون . محتوى الكربوهيدرات من الجبن الفيتا هو 2 جرام ، وحصة هذا الجبن تحتوي على 5 غرامات من البروتين الاسفين من الجبن الفيتا يحتوي على 34 مليغراما من الكولسترول و 424 ملليغرام من الصوديوم ويمكنك نقع الجبن الفيتا في الماء لبضع دقائق قبل استخدامها لتقليل محتوى الصوديوم .

أضرار الجبن

1-احتواؤها على كميةٍ مرتفعةٍ من الصوديوم:
إذ تحتوي بعض الأجبان على كمياتٍ عاليةٍ من الصوديوم، وخاصةً الأجبان المطبوخة، والمنتجات بنكهة الجبن.
2-العفن:
فقد يتعرّض الجبن الطريّ للعفن الضارّ بالصحة، ويكون على شكل بقعٍ تؤثر في مساحةٍ كبيرةٍ من الجبن، وليس في الجزء المتعفّن فقط، وفي هذه الحالة يُنصح بالتخلّص من قطع الجبن المتعفّنة وليس بجزءٍ منها فقط، وخاصةً أنواع الجبن الطريّة بينما لا يستطيع التأثير في الجبن الصلب بشكلٍ كبيرٍ، وفي هذه الأنواع يمكن التخلّص من الجزء المتعفن مع زيادة 2.5 سنتمتر من الجبن.
3-عدم تحمل اللاكتوز:
إذ يفتقر الشخص المصاب بعدم تحمل اللاكتوز إلى الإنزيم اللازم لتكسير السكر الموجود في الحليب، ويمكن أن يؤدي استهلاك الحليب ومنتجاته إلى انتفاخ البطن، والإسهال، ويمكن أن يتحمّل بعض الأشخاص منتجات الحليب المنخفضة باللاكتوز، كاللبن، والجبن الصلب، مثل: جبن الشيدر والبارميزان، بينما قد يصاب البعض الآخر بالأعراض بمجرّد تناول كمياتٍ قليلةٍ من منتجات الحليب.
4-اضطراب جهاز الغدد الصماء:
فقد أُثيرت مخاوف عدّة حول وجود هرمون الإستروجين وغيره من الهرمونات في منتجات الألبان، مما يسبّب تعطّلاً في جهاز الغدد الصمّاء، وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ولتجنّب هذه المخاطر يمكن شراء الجبن المصنوع من الحليب العضويّ الذي يساعد على تقليل التعرّض للمضادّات الحيويّة، والهرمونات.
5-الحساسية:
وتحدث الحساسية نتيجةً لردِّ فعلٍ مناعيٍّ غير طبيعيّ لبعض المحفزّات، كبروتين الحليب، وينتج عن ذلك مجموعةٌ من الأعراض كالإسهال، والتقيؤ، والأزيز، وسيلان الأنف، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يحدث النزيف، والالتهاب الرئوي، والإكزيما، والربو، لذا يجب على الأشخاص المصابين بحساسية الحليب تجنّب منتجات الألبان جميعها، بما في ذلك الجبن.



1880 Views