أفضل أنواع الأشجار المثمرة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2022 1:16
أفضل أنواع الأشجار المثمرة


أفضل أنواع الأشجار المثمرة كذلك سنتحدث عن أفضل الأشجار المثمرة للمنزل وما هي أفضل أنواع الأشجار المثمرة كذلك سنتحدث عن فوائد الأشجار كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل أنواع الأشجار المثمرة

1-أشجار اللوزيات

يفضل الكثير من الناس زراعة هذا النوع من الأشجار خاصة في فصل الصيف، حيث تتميز ثمارها بحجمها الصغير واحتوائها على نسبة عالية من الماء والفيتامينات، وينتمي هذا النوع من الأشجار إلى فصيلة الورديات، وتتعدد أنواعها مثل ما يلي:
-شجرة البرقوق.
-شجرة الخوخ.
-شجرة اللوز الحلو والمر.
-شجرة النكتارين.
2-أشجار الحمضيات المثمرة

من أنسب الأنواع التي يمكن ذكرها في موضوع أفضل أنواع الأشجار المثمرة، حيث تساعد زراعتها على توفير غذاء للسكان وتحقق دخل قومي مرتفع، بالإضافة إلى تعدد أشكالها وأحجامها، كما أنها تحتوي على نسب عالية جدًا من فيتامين سي.
تزرع بكثرة في الدول التي تطل على البحر المتوسط مثل سوريا والأردن وإسبانيا والمغرب، وتتمثل أنواع تلك الأشجار في التالي:
أشجار البرتقال: تحتوي على البرتقال السكري الحلو، والبرتقال الأحمر والبرتقال أبو سرة والنارنج أو ما يعرف بالبرتقال الحمضي.
الأشجار الحمضية: التي تحتوي على الليمون الحلو والحامض والمجعد.
أشجار اليوسفي: تحتوي على كل أحجام وأشكال اليوسفي، ويتميز بسهولة فصل اللب عن القشر.
أشجار السندي: ويحصل الناس منها على الجريب فروت والسندي.

أفضل الأشجار المثمرة للمنزل

1- الخوخ

 

لا خلاف على طعم الخوخ الجميل وشكله البهيج، شجر الخوخ سيكون إضافة كبيرة إلى حديقتك، أكثر أنواعه ذاتية التلقيح، كما أنه يمكن زراعته في حاويات، المشكلة في شجر الخوخ هي عدم تحمله للمناخ شديد البرودة.
2-الكرز

يتميز الكرز بطعمه المميز، وأزهاره الجميلة في الربيع، اختاري أنواع الكرز ذاتية التلقيح، هناك بعض الأنواع مختلطة التلقيح تحتاج لأكثر من شجرة، تبدأ شجرات الكرز في الطرح بعد عامين، لا تنسي حماية ثمار الكرز من الطيور عن طريق شبكة أو سلك فوق الحديقة.
3-الموالح

الموالح شكلها ورائحتها مميزة ومريحة جدًا، كما تتميز بأنها لا تحتاج إلى أماكن واسعة، اختاري الأنواع المناسبة لمناخ منطقتك، ولمساحة حديقتك، يمكنكِ الاختيار بين البرتقال واليوسفي والليمون.
4- المشمش

معظم شجر المشمش متوسط الحجم، ولكن هناك بعض الأنواع صغيرة الحجم التي يمكنكِ زراعتها في حديقة منزلك. التفاح: أشجار التفاح مناسبة لمعظم الحدائق، اختاري الأنواع القصيرة، التفاح مختلط التلقيح، ولذلك عند الشراء يجب أن تزرعي أكثر من شجرة.
5-التين

شجر التين من أسهل الأشجار التي يمكن زراعتها، واحتياجات شجر التين قليلة، وهو ذاتي التلقيح.
6-البرقوق

من الأشجار المناسبة للزراعة في حديقة المنزل، وذلك لحجمها المناسب، وسهولة زراعتها، وشكلها الجميل، كما أنها ذاتية التلقيح، وتُنتج عددًا كبيرًا من الثمار.

أفضل أنواع الأشجار المثمرة

1- أشجار الحمضيات:
وتسمى أشجار الحمضيات أيضاً بالموالح، والموطن الأساسي لأشجار الحمضيات هي الجزء الشرقي من قارة آسيا، ويتم زراعتها بكثرة في البلاد المطلة على البحر الأبيض المتوسط، مثل: الأردن، سوريا، أسبانيا، المغرب، ومن أهم أنواع أشجار الموالح أو الحمضيات: شجرة الليمون، شجرة البرتقال، شجرة اليوسفي، وتتميز أشجار الحمضيات باحتوئها على نسبة مرتفعة من فيتامين C، وفيتامين ج، وفيتامين ب، وهي الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان لتحسين كفاءة الجهاز المناعي، وبالتالي الوقاية من الكثير من الأمراض المعدية، وأهم ما يميز أشجار الحمضيات طعمها الحمضي.
2- أشجار اللوزيات:
تمثل أشجار اللوزيات أحد أهم الأشجار المثمرة، والتي تتميز بحجمها الصغير النسبي، وأشجار اللوزيات تنتمي لفصيلة الورديات، وتتعدد أنواعها، مثل: شجرة الخوخ، سجرة الدراق، شجرة النكترين، شجرة اللوز.
3- أشجار النخيل:
النخيل أحد أهم الأشجار المثمرة التي تنتمي إلى الفصيلة الفولفلية، والموطن الاساسي للنخيل جزر الكناري، ووسط قارة أفريقيا، وقارة أوروبا وخاصة الجزء الجنوب الشرقي منها، كذلك تكثر في المناطق الجنوبية من قارة آسيا، ويزداد نمو النخيل في المناطق الصحراوية والأجزاء القاحلة، وفي أغلب الأحوال تنمو بجوار المياه الجوفية، وتتميز ثمار النخيل بأنها تأخذ اللون القرمزي.
4- أشجار الزيتون:
أشجار الزيتون أحد الأشجار المثمرة التي تنتمي إلى فصيلة الزيتونيات، وتتميز اشجار الزيتون بأنها من الاشجار المعمرة ودائمة الخضرة، وتتميز أشجار الزيتون بالثمار ذات الشكل البيضاوي، والتي تأخذ اللون الأخضر، ويتحول لون ثمار أشجار الزيتون إلى اللون الأسود كلما زاد نضجها.
5- أشجار الصنوبر المثمر:
أشجار الصنوبر هي أحد أنواع الأشجار المثمرة، والتي تنتمي إلى فصيلة الصنوبريات، وتتميز أشجار الصنوبر بارتفاعها الكبير، حيث يصل الارتفاع نحو خمس وعشرين متر تقريباً، ويوجد عليها التاج الذي يأخذ شكل المظلة، وأزهار أشجار الصنوبر قد تكون مذكرة أو مؤنثة، حيث تأخذ المذكرة منها اللون البني، أما المؤنثة فيكون لونها البني الفاتح والمرص باللون الوردي.
6- أشجار الفستق الحلبي:
تنتمي اشجار الفستق الحلبي إلى فصيلة البطميات، وتتمزي بارتفاعها المتوسك الذي يصل إلى أربعة متر تقريباً، وتأخذ ثمار أشجار الفستق الحلبي الشكل البيضاوي، وتوجد النواة بالداخل تخرج عند اكتمال النضوج.

فوائد الأشجار

1-تعد الاشجار مصدرا للجمال في المناطق والمحافظات والقرى والهجر فهي تعتبر رئة التنفس للمدينة لما تقوم به من دور في امتصاص ثاني أكسيد الكربون واطلاق الاوكسجين عن طريق التمثيل الضوئي بالاضافة إلى ما تضيفه للمدن من جمال بصورة احزمة خضراء حولها ويستفيد منها المواطنون والزائرون والمتنزهون كمنتجات يرتادونها بعد الانتهاء من اعمالهم اليومية.
2-تعد الاشجار مصدراً للجمال والبهجة والسرور والهواء العليل.
3-الاشجار والشجيرات بشكلها ومنظرها مهمة في البيئة إذ تعمل على التشجيع على التنزه والجلوس والرحلات ولم شمل الأسر وادخال البهجة والراحة والهدوء والترويح عن النفس بالإضافة إلى كونها تحد من التلوث الموجود بسبب تطاير الغبار والادخنة والروائح الكريهة وكذلك الحد من حرارة الشمس وتحسين الرطوبة.
4- أهمية كبيرة كمصدات رياح ومنع التربة من الانحراف وتحسين المناخ بالإضافة إلى فوائدها الاقتصادية في الصناعات الخشبية والدوائية ومصدراً للوقود والتدفئة.
ثمارها لها قيمة غذائية لما تحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات.



507 Views