أغلى حليب في العالم

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 7:08
أغلى حليب في العالم


أغلى حليب في العالم، وسعر جبن الحمير، وحكم شرب حليب الحمير، وفوائد لبن الحمير للانسان، وفوائد حليب الحمير للحمل، وأضرار لبن الحمير، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أغلى حليب في العالم


إن لبن الحمير هو أغلى حليب في العالم، وأن فوائده لا تُعد ولا تحصى، وأن هناك الكثير من الدراسات العلمية التي توصي بتناوله لمن يبحث عن تعزيز مناعته؟ بالتأكيد نظرتك ستتغير تجاه الحمار، ولعلك عندما ترى أتان في المرة القادمة، ستدعوها لتناول فنجاناً من الشاي مقابل قطرات من حليبها تقتطعها من طعام صغيرها، فلا يجب أن تشعر بالاشمئزاز تجاه حليب الحمار، لأنه بالفعل يمتاز بتركيبة طبيعية عالية القيمة، لكن الراغبين في تناوله يواجهون مشكلة ندرته وارتفاع سعره، فثمن اللتر الواحد منه يصل إلى 60 دولاراً، حيث يكون حليب الحمير عبارة عن حليب يُفرز من ضرع الأتان أنثى الحمار، فالحليب الذي تنتجه الأتان لإرضاع صغارها كميته قليلة مقارنة بالبقر والماعز، وبالرغم من عدم اعتباره مادة إنتاجية أو تصنيعية هامّة في إنتاج مشتقات اللبن، إلا أن في السنوات الأخيرة بدأت بعض المزارع في أوروبا وأمريكا واليابان إنتاجه بكميات محدودة لأغراض علاجية.

سعر جبن الحمير


يعد الجبن المستخلص من لبن الحمير هو الأغلى في العالم، ويباع الكيلوجرام الواحد بنحو 600 دولار أو بواقع 9500 جنيه مصري، ويعود الارتفاع الجنوني لأسعار لبن الحمير كونه يتم إنتاجه فقط في مزرعة واحدة في العالم، توجد داخل محمية طبيعية في صربيا، ويتفوق جبن الحمير على الكثير من الأنواع الفاخرة المشهورة، التي يتم استخدامها في المطاعم ويتم استخراجها من حليب البقر أو الأغنام.

حكم شرب حليب الحمير

– في الشرع معروف أن اللبن يتبع اللحم، فطالما أن الحُمُر الأهلية نهينا عن أكل لحمها فإن لبنها محرم بالطبع، والحُمُر الأهلية حتى عام سبع من الهجرة كان يؤكل لحمها، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة خيبر كما ورد عن جابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنه نهى عن لحوم الحُمُر ورخص في لحوم الخيل كما في البخاري.
– في البخاري ومسلم عن أبي ثعلبة قال «حرم رسول الله لحوم الحُمُر الأهلية». ويقول ابن قدامة في المغني ج٩ ص ٣٢٤ «أكثر أهل العلم يرون تحريم الحُمُر الأهلية»، وأما عن ألبان الحمير فقال ابن قدامة: «وألبان الحُمُر محرمة في قول أكثر أهل العلم تبعاً للحومها». لكن رخص في شربها طاووس وعطاء والزهري والأول أصح (انظر المغني ج٩ ص٣٢٥)، وبناءً على هذه النصوص الموجودة في كتب السلف عند السادة الحنابلة، أفتت اللجنة الدائمة بالرياض بأنه لا يجوز التداوي بشرب ألبان الحُمُر الأهلية.

فوائد لبن الحمير للانسان

1. يحتوي لبن الحمير على نسبة قليلة من الدهون، كما أنه منخفض السُعرات الحرارية، فضلًا عن أنه يساهم في تعزيز فيتامين د في الجسم أكثر من أنواع الحليب الأخرى.
2. تأتي معظم السعرات الحرارية في لبن الحمير من الكربوهيدرات التي تكون على شكل لاكتوز.
3. يعمل لبن الحمير على تعزيز الجهاز المناعي مقارنة بالبروتين الموجود في حليب الأبقار.
4. يعتبر لبن الحمير من منتجات الألبان المفيدة للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز بسبب “حليب البقر”، وجدت دراسة إيطالية طبقت على 81 طفلاً يعانون من حساسية من حليب البقر أن جميعهم كانوا قادرين على شرب لبن الحمير دون أي تفاعل سلبي.
5. يساعد لبن الحمير على زيادة الوزن والطول بشكل منتظم للأطفال.
6. أظهرت دراسة معملية أن لبن الحمير لديه القدرة على تعزيز إفراز السيتوكينات ، وهي بروتينات تحفز جهاز المناعة كما أنه قادرًا على إنتاج خلايا لأكسيد النيتريك ، وهو مركب يساعد على تمدد الأوعية الدموية.
7. يحتوي لبن الحمير على أكسيد النيتريك الذي يعمل على تحسين تدفق الدم إلى الأوعية الدموية، مما يؤدي بدوره إلى خفض ضغط الدم.

فوائد حليب الحمير للحمل

1. يوفر الكالسيوم للعظام التي تساعد على تلبية الاحتياجات المعدنية للطفل.
2. يزود البروتين الذي يحسن إمدادات الدم ويقوي الرحم.
3. يوفر فيتامين (د) يمنع انخفاض الوزن عند الولادة والكساح
يبقى المعدة رطبًه ويعمل كمضاد للحموضة ممتاز.
4. عموما يوفر الحليب كمية صحية من الكالسيوم والبروتين وفيتامين (د) وللحصول على هذه العناصر الغذائية يجب على المرأة الحامل تناول ما لا يقل عن كأسين من الحليب يوميًا.

أضرار لبن الحمير

1. أكبر عيب في حليب الحمير هو سعره وتوافره. نظرا لأن عدد مزارع ألبان الحمير وحجمها محدودان، فإن إنتاجه وبيعه مكلف – وبالتالي يصعب الحصول عليها. يوجد في أوروبا بعض الشركات المصنعة الكبرى التي تبيع الحليب في شكل مسحوق، ولكن قد يكون شحنه إلى الخارج مكلفا، كما أن سعر حليب الحمير، إلى جانب انخفاض محتواه من الكازين، يجعله مكلفا للغاية ويصعب استخدامه في صناعة الجبن.
2. عيب آخر محتمل هو أن معظم المزارع الصغيرة تبيع حليب الحمير الخام فقط، وشرب الحليب غير المبستر ينطوي على خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء.
3. رغم أن حليب الحمير له خصائص مضادة للميكروبات، وعادة ما تجد الاختبارات أنه خالٍ من مسببات الأمراض الضارة، إلا أن هناك دائما خطر احتواء الحليب الخام على البكتيريا أو السموم الضارة الأخرى، يمكن أن يكون ذلك خطيرا إذا تم إطعامه للرضع أو كبار السن أو أي شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة. إذا كنت تريد تجربة حليب الحمير في صورة سائل أو مسحوق، فابحث عن الحليب المبستر.
4. أخيرا، إذا كان الشخص يعاني من عدم تقبل اللاكتوز وأعراض مثل الغازات والانتفاخ والإسهال بعد شرب الحليب، فمن المحتمل أن يتسبب حليب الحمير في نفس الأعراض بسبب محتواه من اللاكتوز.



538 Views