أغلى حجر عقيق في العالم

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:13
أغلى حجر عقيق في العالم


أغلى حجر عقيق في العالم كما سنذكر كذلك كيف تفحص حجر العقيق وما هو العقيق الأزرق كذلك سنتحدث عن فوائد حجر العقيق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أغلى حجر عقيق في العالم

1-التنزانيت
يختلف عن معظم الأحجار الكريمة الموجودة في مواقع مختلفة، ولا يمكن العثور على هذه الأحجار الكريمة الجديدة إلا في منطقة شمال تنزانيا، تم العثور على أول جوهرة من قبل رجل قبيلة الماساي علي جويافاتو في عام 1967، والتنزانيت هو مجموعة متميزة من الزوسيت الأزرق وهو أحد الأحجار الرسمية التي ولدت في ديسمبر، يتوقع الخبراء أن احتياطيات التنزانيت قد تنضب في غضون 20-30 سنة القادمة.
لهذا يعد هذا الحجر أكثر ندرة من الماس، تم تصنيف التنزانيت من 6 إلى 7 على مقياس صلابة موس ، لذلك فهو متين بدرجة كافية للارتداء اليومي ، ولونه الأكثر قيمة – أزرق نقي لا يوجد بينه وبين الياقوت الأزرق أي فرق، يعود الفضل في معظم التنزانيت في كثافته إلى لونه – المعالجة الحرارية، لزيادة إمكانات اللون إلى أقصى حد، ابحث عن أحجار تزن 5 قيراط أو أكثر. متوسط ​​سعر القيراط لأجود أنواع الأحجار هو 1200 دولار.
2-التافيت
وهي جوهرة نادرة لم يسمع بها معظم الناس من قبل، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى مدى ندرتها، تم اكتشاف الأحجار الكريمة ذات اللون الأرجواني الفاتح في عام 1945 من قبل عالم أسترالي يدعى ريتشارد تيف، قبل أن يعتبر اكتشاف الكافيين من الإسبنيل، لا يكسر الإسبنيل الضوء بنفس طريقة هذه الأحجار الكريمة، تمثل ملاحظة Taaffe أول جوهرة يتم اكتشافها كجوهرة ذات أوجه وليس جوهرة كبيرة، وهذا ما يجعل من الصعب العثور على المصدر، الأحجار الكريمة نادرة للغاية لأنها تعتبر نادرة بمليون مرة من الماس.
لذلك إذا كنت تريد أن تبدو مثل التافيت ولكنك لا ترغب في دفع ثمن المقتنيات ، ففكر في شراء نسخ جمشت ذات ألوان أرجوانية جيدة القطع، على الرغم من أن الجمشت ليس لامعًا، إلا أن اللون متشابه جدًا، إذا كنت على استعداد لقضاء بعض الوقت في البحث ، يمكنك الحصول على جوهرة نادرة ونادرة جدًا، تافيت، قد يكون من المفيد التفكير لأن الحجر له تصنيف 8-8.5 على مقياس صلابة موس، مما يجعله أكثر متانة من الجمشت، ومتوسط ​​سعر القيراط هو 2500 دولار للقيراط.
3-الديمانتويد
إنه نوع أخضر متميز من عقيق الأندراديت ، تم اكتشافه في منتصف القرن التاسع عشر في روسيا، في حين أن الأنواع الأخرى من العقيق الملون الدافئ شائعة وغير مكلفة، فإن العقيق الديمانتويدي هو من بين أندر أنواع الأحجار الكريمة وأكثرها قيمة، سيكون من الصعب عليك امتلاكه أكبر من 2 قيراط، لأن معظم البلورات أصغر في الحجم، وهو أحد الجوانب العظيمة له ونادرًا ما تتم معالجته.
وعلى عكس العديد من الأحجار الأخرى في السوق، فإن عقيق الديمانتويد لديه صلابة تتراوح من 6.5 إلى 7.5 على مقياس موس، لذلك الحجر متين للارتداء اليومي مع العناية المناسبة، نظرًا لأن هذا النوع من العقيق نادرًا ما يوجد بأحجام كبيرة ، فمن الأفضل البحث عن حجر يتراوح بين 0.5 و 0.75 قيراط، تأكد من قصه جيدًا لإظهار اللمعان الطبيعي للحجر، متوسط ​​سعر الحجر الطبيعي عالي الجودة هو 3300 دولار للقيراط.
4-العقيق الأزرق
تم العثور على حجر الياقوت الأزرق هذا فقط في مقاطعة سان بينيتو ، كاليفورنيا، تم اكتشافه لأول مرة في أوائل القرن العشرين من قبل جورج دي لودرباخ، أصبحت جوهرة كاليفورنيا الرسمية في عام 1985 في الماضي، تم تحديد الحجر عن طريق الخطأ على أنه إسبنيل، ولكن في النهاية أعيد فحصه وإعادة تصنيفه بسبب لمعان الحجر العالي، سيتعين عليك بذل العناية الواجبة للعثور على مصدر موثوق وشرعي لشراء اليافوت الأزرق (benitoite)، عندما تفعل ذلك، كن مستعدًا للإنفاق.
5-العقيق الأسود
هذا هو واحد من أندر أنواع الرمان وأكثرها شيوعًا، كما تعتبر من أندر الأحجار الكريمة، ويتم استخراج معظم العقيق الأسود في العالم في Lightning Ridge في نيو ساوث ويلز بأستراليا، الميزة الرئيسية التي تجعل العقيق الأسود رائع عن العقيق العادي هي نغمة اللحم، بينما يأتي العقيق الأسود في مجموعة متنوعة من الألوان، و هناك عقيق أسود صناعي وأدوية في السوق يصعب التعرف عليها دون مساعدة المختبر، واحرص على التأكد من شراء العقيق الأسود من تاجر حسن السمعة. متوسط ​​سعر قيراط أكثر من 3500 دولار لأعلى جودة الأحجار.
6-البريل الأحمر
إنه نوع نادر للغاية من البريل موجود فقط في يوتا ونيو مكسيكو واكتشفه ماينارد بيكسبي لأول مرة في عام 1904، على الرغم من أنه تم العثور عليه في منطقتين، إلا أنه تم اكتشاف الزمرد الأحمر في ولاية يوتا، بعض هذه الأحجار الكريمة مصنوعة على شكل زمرد أحمر ويصعب العثور عليها وذلك لسبب الظروف الصعبة المطلوبة لتكوين هذا الحجر، فهو ليس نوعًا من الزمرد.
ولكنه بالأحرى حجر كريم مختلف تمامًا بتصنيفه الخاص، مثل الزمرد ، غالبًا ما يحتوي البريل الأحمر على شوائب، ولكنها لا تؤثر بالضرورة على القيمة الإجمالية للجوهرة، احذر من إنتاج البريل الأحمر الصناعي، إذا صادفت البريل الأحمر عالي الجودة بوضوح ممتاز ووزن قيراط مرتفع، فأنت على الأرجح تتعامل مع حجر اصطناعي، تعتبر العينات الكبيرة من البريل الأحمر نادرة جدًا لدرجة أنها عادةً تباع لهواة الجمع كعينات، كما تزن معظم الأحجار الكريمة المقطعة من البريل الأحمر أقل من 1 قيراط، متوسط ​​سعر القيراط هو 10000 دولار للقيراط لأعلى جودة للمواد.

كيف تفحص حجر العقيق

1-مقارنة لون وشكل الحجر بعينة من العقيق الأصلي، وذلك من خلال تفحص الجزء الداخلي من الحجر بدقة، ويمكن الاستعانة بمطرقة وإزميل لفتح أو كسر الحجر ثم تفحصه، حيث تكون ألوان حجر العقيق الأصلي على شكل دوائر متحدة المركز تنمو باتجاه أطراف الحجر، أو على شكل طبقات أفقية في حالاتٍ نادرة.
2-فحص وزن الحجر، حيث إن العقيق من الأحجار ذات الكثافة المرتفعة؛ رغم أنه يبدو خفيف الوزن عند النظر إليه، ويمكن حمل حجر من نوع آخر بيد، والعقيق باليد الأخرى، وعندها يمكن ملاحظة أن حجر العقيق الأصلي يكون أثقل من الحجر الآخر المماثل له في الحجم.
3-فحص ملمس الحجر من الداخلـ حيث إن ملمس حجر العقيق الأصلي يكون شمعيًا أو شبيهًا بالزجاج نوعًا ما، وهذا دليل فيزيائي آخر على أنه حجر عقيقٍ أصلي، ولتحقق من ذلك يمكن كسره بمطرقة وملاحظة شعور لمسه من الداخل.
محاولة خدش الحجر باستخدام السكين أو أي أداة حادة، حيث إن حجر العقيق الأصلي لا يمكن خدشه بسهولة، حتى باستخدام السكينة، أما حجارة العقيق المزيفة فيمكن خدشها بسهولة.

العقيق الأزرق

1-حصل العقيق على اسمه من نهر (Achates) في صقلية الحالية، حيث كان المكان الذي اكتشف فيه الحجر في وقت ما بين 400 و300 قبل الميلاد في شكله الطبيعي، وغالبًا ما يكون العقيق وخاصة عقيق أمريكا الجنوبية “رماديًا”.
2-ومثل العديد من الأشكال الأخرى للعقيق، غالبًا ما يتحقق اللون في العقيق الأزرق من خلال الصباغة، على الرغم من وجود بعض العقيق الأزرق. تاريخيا تم اكتشاف العقيق مع القطع الأثرية لشعب العصر الحجري الحديث، وكان يستخدم كتعويذات علاجية وزخرفة تعود إلى بابل.
3-استمرت استخداماته الطبية خلال الحضارات اليونانية والمصرية القديمة، وانتشرت في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط إلى روسيا. كما أطلق العقيق شرارة صناعة تقطيع وتلميع مشهورة عالميًا في ألمانيا ازدهرت من القرن الخامس عشر إلى القرن التاسع عشر وهي موجودة اليوم.

فوائد حجر العقيق

1- استخدامه كأحد أدوات الطب البديل.
2-كما كان العقيق أحد العناصر الأساسية في صناعة القلائد، والتمائم في العصر الفرعوني.
3- إذ كانت الأساطير الفرعونية تتحدث عنه قدراته في علاج الأمراض المختلفة وهو ما لم يثبت بشكل علمي إلى الآن.
4- هناك بعض الأساطير القديمة التي تتحدث عن أن لحجر العقيق دور كبير في الشفاء من مختلف الأمراض مثل المغص.
إلى جانب دخوله في علاج الحمى، وضعف السمع، وتحسين الخصوبة، وتخفيف أعراض الطمث.
5- يدخل حجر العقيق في العديد من الصناعات مثل صناعة الحلي، إذ يعتبر العقيق ذو شكل جذاب.
6- إلا أن كل ذلك لم يخرج عن نطاق الأساطير، إذ لم يثبت العلم أيًا من تلك الأمور حتى الآن.
7- يستخدم العقيق في صناعة الدبابيس، وفي صناعة دبابيس الزينة على وجه التحديد



535 Views