أغلى الأحجار الكريمة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:13
أغلى الأحجار الكريمة


أغلى الأحجار الكريمة و فوائد الاحجار الكريمة و أغلى حجر ياقوت في العالم و خصائص الأحجار الكريمة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أغلى الأحجار الكريمة

1.تنزانيت


سعر القيراط 1200 دولار
نبدأ قائمتنا مع التنزانيت الذي تم اكتشافه عام 1967. وكما هو واضح من اسمه، يوجد التنزانيت فقط في شمال تنزانيا عند سفح جبل كليمنجارو. وقد أصبح هذا الحجر فريداً وشهيراً بعد أن تمّ استخدامه من قبل شركة تيفاني وشركائه في صناعة المجوهرات، وله لون أزرق غامق أرجواني، وضوء وردي يظهر بشكل أوضح كلّما ارتفع القيراط ويعطي الحجر هالة غامضة بشكل يختلف عن الزفير. على الرغم من أن 1200 دولار لا يبدو رقماً مرتفعاً جدّاً عند مقارنته بالأحجار الكريمة الأخرى في القائمة، إلا أنّه من المتوقّع أن يرتفع هذا السعر بسرعة في السنوات الـ20-25 القادمة نظراً لحقيقة أنّه موجود فقط في منطقة معيّنة والعرض منخفض على الرغم من كثافة الطلب.
2. العقيق الأسود

سعر القيراط 9,500 دولار
على الرغم من أن العقيق هو واحد من أكثر الأحجار الكريمة المتاحة على نطاق واسع ويمكن الوصول إليه في العالم، إلا أنّ العقيق الأسود هو من بين أكثر الأحجار المرغوبة والأكثر قيمة في العالم بلونه الداكن الذي يسمح بتكوين ألوان غير عادية. وقد تمّ إيجاده في منطقة لايتنينغ ريدج في نيو ساوث ويلز \ أستراليا، وتعتبر هذه الأحجار الكريمة واحدة من الكنوز الوطنية للبلاد. يعتبر العقيق الأسود الذي يبلغ وزنه 306 قيراط والذي يحمل اسم “Royal One” أثمن أنواع العقيق الذي تمّ استخراجه على الإطلاق. الميزة الأكثر إثارة للاهتمام في قصّته هي أنّ عامل المنجم الذي عثر على الحجر أبقاه تحت وسادته لمدة 14 عاماً حتى قرّر بيعه. تبلغ قيمة Royal One ما يزيد قليلاً عن ثلاثة ملايين دولار.
3.البيريل الأحمر

سعر القيراط 10,000 دولار
البريل الأحمر هو أحد أحجار مجموعة البريل وتشمل الزمرّد والكسندريت والزبرجد، ويُعرف أيضاً باسم الزمرد الأحمر وهو أحد أندر الأحجار. على الرغم من وجود البريل الأحمر في أجزاء معينة من يوتا ونيو مكسيكو وشمال المكسيك، إلا أنّ أكثره قيمة يتم استخراجه في جبال واه واه في ولاية يوتا. يأتي البريل الأحمر في جميع درجات اللون القرمزي الرائعة، وهو نادر جدّاً لدرجة أنّه يكتسب قيمة بسرعة بمجرّد ظهور عيّنة جيّدة.
4. موسجرافيت

سعر القيراط 35,000 دولار
اكتشف حجر الموسجرافيت لأوّل مرة في أستراليا عام 1967، وقد أخذ اسمه من المنطقة التي يوجد فيها. تتراوح ألوان الموسجرافيت من أخضر الزيتوني إلى اللون الأرجواني الرمادي، ويُعتبر حجراً نادراً إذ تمّ استخراج ثماني قطع فقط من هذا الحجر الكريم عالي الجودة منذ اكتشافه حتى عام 2005. على الرغم من أنّ هذا الرقم قد زاد قليلاً في السنوات الأخيرة وأنّ الحجر متواجد أيضاً في سريلانكا والقارة القطبية الجنوبية ومدغشقر وتنزانيا، إلا أنّه لا يزال من بين الأحجار الكريمة النادرة. يتم تقييم الأحجار من قبل الخبراء بشكل تقديري.
5.الكسندريت


سعر القيراط 70,000 دولار
الميزة الأكثر أهمّية التي تجعل حجر الكسندريت جميلاً وقيّماً بشكلٍ لا يصدّق هي أنّه يتغير لونه حسب الضوء ودرجة الحرارة. إذا كان لديك عقد بحجر الإسكندريت، فسوف يلمع بلون أخضر مثل الزمرد خلال النهار، بينما في المساء سيتحوّل إلى درجات اللون الوردي والأحمر مثل الياقوت. تم العثور على هذا الحجر الفريد لأوّل مرّة في روسيا عام 1833، كما تمّ استخراجه في سريلانكا وتنزانيا والهند. وقد تمّ وضع وعرض أكبر عينة تم العثور من الإسكندريت في معهد سميثسونيان بالولايات المتحدة الأمريكية. يبلغ وزن الحجر 65.08 قيراط وتزيد قيمته عن أربعة ملايين دولار. ومن المثير للاهتمام أن حجر الكسندريت الذي يكون على الأغلب أصغر من قيراط واحد تزداد قيمته أضعافاً مضاعفة عند استخراجه بالقيراط الكبير.
6. الزمرّد

سعر القيراط 305,000 دولار
يشتهر الزمرّد بألوانه الخضراء الغريبة، وهو أحد أكثر الأحجار الكريمة شهرةً في العالم. وعلى الرغم من وجود الزمرد في جميع أنحاء العالم، إلا أنّ معظم القطع تأتي من زامبيا وزيمبابوي والبرازيل وكولومبيا. تحتوي معظم أحجار الزمرّد الموجودة في السوق على عيوب طفيفة تُستخدم للتمييز بين المنتجات المقلّدة والحقيقية. ومع ذلك قد يصل إلى أسعار مذهلة عند خلوّه من العيوب. يعتبر حجر الزمرّد المعروف باسم روكفيلر هو الأثمن على الإطلاق، وقد اشتراه جون د روكفيلر لزوجته وعرضه أبناؤهما للبيع بعد وفاة الزوجين. من المعروف أن حجر الزمرد الذي تمّ بيعه في دار كريستيز مقابل 305 آلاف دولار للقيراط الواحد و 5.5 مليون دولار في المجموع كان في السابق جزءاً من مجموعة الإمبراطورية الروسية.
7.الياقوت


سعر القيراط 1.18 مليون دولار
يُعتبر الياقوت بألوانه التي تتراوح من الوردي إلى الأحمر الداكن وحتى العنابي رمزًا للعاطفة والطاقة. وتُعتبر ألوانه الرائعة ومتانته من أهمّ مميّزاته. ونظراً لأنّ الياقوت هو أمتن الأحجار الكريمة بعد الماس، فهو مفضّل بشكل خاص في تصميمات المجوهرات التي تتطلب براعة فائقة ومفصّلة. يتمّ استخراج الياقوت في أجزاء كثيرة من العالم، وتكون أكثرها قيمة هي المستخرجة في ميانمار. أكثر الياقوت قيمة في العالم هو “Sunrise Ruby”، وهو ياقوت ميانمارى بوزن 26 قيراطاً تمّ بيعه بالمزاد بمبلغ 30 مليون دولار. يأخذ الياقوت اسمه من قصيدة كتبها مولانا جلال الدين الرومي. وفيما يلي بعض سطور القصيدة:
“يقول العشق؛ لم يبق مني شيء.
وأصبحتُ كياقوتةٍ مرفوعةٍ ومتمسّكةٍ بأشعة الشمس المشرقة.
أحجرٌ هذا؟ أم هو دنيا بأكملها مصنوعة من اللون الأحمر؟ “​ ​
8.​الماس الوردي

سعر القيراط 1.19 مليون دولار
يتمتّع الماس الوردي بمكانةٍ خاصّة جدّاً بين الألماس الملون النادر للغاية وبالتالي هو ذو قيمة عالية. تمثّل هذه الأحجار الأنيقة للغاية ذات اللون الوردي أقل من 0.1% من ناتج الماس في العالم، وقد تمّ استخراجها من منجم أرغيلة في أستراليا. من المتوقّع أن تزداد قيمة الماس الوردي أكثر مع توقف المنجم عن الإنتاج في السنوات الأخيرة. تُعتبر الماسة الوردية التي أُطلق عليها اسم “النجم الوردي” وصنّفها معهد الأحجار الكريمة الأمريكي على أنها “مثالية” أغلى جوهرة في العالم، حيث يبلغ سعرها 71.2 مليون دولار. تم بيع النجم الوردي الذي يزن 59.60 قيراطاً في مزاد هونغ كونغ سوهتيبي في عام 2017.
9.الجاديت


سعر القيراط 3 مليون دولار
على الرغم من أن اليشم يندرج في فئة الأحجار شبه الكريمة، إلا أن الحجر الأكثر تميّزاً والأعلى جودة في العائلة والذي يسمّى الجاديت له موقع مختلف تماماً بقيمة قيراط تبلغ ملايين الدولارات. خلافا للاعتقاد الشائع، لا يكون الجاديت فقط باللون أخضر، بل له ألوان عديدة منها الأبيض والأسود والبنفسجي والأحمر والأصفر. كما يوجد منه الشفّاف أيضاً. لكن الأكثر تفضيلاً والأكثر قيمة هو “اليشم الإمبراطوي” المعروف بلونه الأخضر النابض بالحياة وشفافيّته العالية. على الرغم من أنّ ميانمار هي مصدر أكثر من 90 في المائة من الجاديت في العالم، إلا أنّ أفضل حرفيّي معالجة اليشم يكونون من الصين. هناك أيضاً عقد من الجاديت من بين أغلى المجوهرات في العالم. تم بيع القلادة المسمّاة “هوتون مدفياني” التي تملكها باربرا هوتون وتتكون من 27 حبة من الجاديت عالية الجودة مقابل 27.44 مليون دولار بالضبط في عام 2014. وتمّ شراء القلادة من قبل المصمم الأصلي كارتييه.
10. الماسة الزرقاء

سعر القيراط 3.93 مليون دولار
من بين جميع أنواع الماس الملوّن، يعتبر الماس الأزرق من أندر الأنواع وأكثرها قيمة. الماس الأزرق هو كجميع أنواع الماس الأخرى عبارة عن عناصر كربونية صهرت تحت حرارة شديدة وضغط على مدى ملايين السنين. يمنح عنصر البورون الماس الأزرق لونه المميز، بينما يحدد النيتروجين الذي يحتويه شدّة اللون الأزرق. تزداد قيمة الماس الأزرق كلّما زاد حجمه، ويتمّ استخراجه من عدد صغير من المناجم في جنوب إفريقيا وأستراليا والهند. أشهر ماسة زرقاء معروفة هي ماسة الأمل، والتي أصبحت أسطورية مع قصص أصحابها على مرّ السنين. يُعتقد أن الماسة التي يبلغ وزنها 112 قيراطاً قد سُرقت من معبد بوذي في الهند، ويعود تاريخ أوّل تسجيلاتها إلى القرن السابع عشر. كان مالكها الأوّل هو التاجر الفرنسي جان بابتيست تافيرنييه. واكتسبت رحلة الماسة بعداً مختلفاً عندما تمّ بيعها إلى لويس الرابع عشر عام 1668. وفي هذه الفترة تمّت إعادة نحتها لتصبح 67 قيراطًاً. وبعد سرقة الماسة وعدم التمكّن من تعقّبها لفترة طويلةً، ظهرت لاحقاً في إنجلترا. وعلى الرغم من أنه يُعتقد أنّها تجلب الحظّ السيئ لأصحابها، إلا أنّه يتمّ تناقلها بشكل متكرّر. ومن بين أولئك الذين أدرجوا ماسة الأمل في مجموعتهم، السلطان عبد الحميد الثاني وكذلك مصمّم المجوهرات الشهير بيير كارتييه. بعد انخفاض وزن الماسة إلى 45.42 قيراط على مرّ السنين، تمّ شراؤها مؤخراً من قبل تاجر المجوهرات هاري وينستون من نيويورك، وهي معروضةٌ الآن في مؤسّسة سميثسونيان التي حصلت عليها عن طريق التبرّع.

خصائص الأحجار الكريمة

1-التشتت : يشير تشتت المعدن إلى كيفية تقسيم الضوء إلى مكوناته الفردية ذات الطول الموجي – الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي والأرجواني – عندما يصطدم بسطح الحجر الكريم ، كلما زاد التشتت ، كان عرض ألوان قوس قزح أكثر بروزًا ، الماس له تشتت يصل إلى 0.044 وبالتالي فهو قادر على عرض ألوان رائعة ؛ تحتوي الزركون أيضًا على نسبة تشتت عالية (0.038) ويمكن أن تعرض ألوانًا رائعة مثل الماس عند صقلها في الأحجار الكريمة ذات الأوجه.
2-معامل الانكسار : الأحجار الكريمة لها كثافة أعلى من الهواء ، لذلك عندما يدخل الضوء إلى الحجر الكريم ، فإنه يتباطأ ويغير اتجاهه ، مما يؤدي إلى الانكسار ، تسمى النسبة بين سرعة الضوء في الهواء وداخل الجسم بمعامل الانكسار ، يمكن تصنيف مؤشرات الانكسار في الأحجار الكريمة إلى انكسارات مفردة ومزدوجة.
3-تغيير اللون : قد تغير الأحجار الكريمة ألوانها حسب زوايا الضوء التي تدخل فيها ، أيضًا ، قد تتغير ألوان الأحجار الكريمة عندما تتألق بأضواء بأطوال موجية مختلفة ، يشار إلى هذه الخاصية باسم تغيير اللون ، بعض الأحجار الكريمة التي تظهر هذه الخاصية هي الأوبال الثمين واللابرادوريت والكسندريت والفلوريت
4-اللون : مثل معظم الأجسام الأخرى ، تختلف المعادن في قدرتها على امتصاص الضوء وعكسه ونقله بأطوال موجية مختلفة ، وبالتالي تنتج ألوانًا مختلفة ، يعد اللون أيضًا خاصية مهمة في تحديد اسماء الأحجار الكريمة ومعانيها وكذلك قيمتها ، على سبيل المثال ، الأحجار الكريمة والياقوت عبارة عن بلورات من اكسيد الالمونيوم ، عادة ما يكون الكريستال عديم اللون ، وينتج الكوراندوم ألوانًا مختلفة من خلال وجود آثار من الحديد والتيتانيوم وأيونات الكروم .
5-المتانة : تشير المتانة إلى مدى قدرة الحجر الكريم على تحمل الإجهاد الميكانيكي الخارجي ، مثل التأثيرات الناتجة عن السقوط أو الطرق ، دون أن ينكسر أو يتشقق ، الماس هو أقسى المعادن في الطبيعة ولكنه ليس أقسى المعادن ، قد لا يكون الجاديت والنفريت بنفس صلابة الماس ، لكنهما يمكنهما تحمل الطرق دون كسر ، هذا لأن لديهم هياكل شبيهة بحزم الألياف المتشابكة تعطي المعادن صلابة.
6-اللمعان : يصف اللمعان الطريقة التي ينعكس بها الضوء عن أسطح الأحجار الكريمة ، يقال إن المعادن ذات معامل الانكسار العالي والتي يمكن أن تعكس الضوء بشكل جيد لها “بريق أدامنتيني” ، مثل الماس والزركون والروتيل ؛ معظم معادن الأحجار الكريمة لها بريق زجاجي ، مثل اكسيد الالمونيوم ، الزمرد ، الزبرجد ، الكريزوبيريل ، الكوارتز ، التوباز ، الفلسبار ، والتورمالين.
7-الصلابة : تقيس الصلابة مقاومة الأحجار الكريمة للخدش ، والتي ترتبط بقوة الترابط الأيوني أو الذري للمعادن ومكوناتها الكيميائية. معيار القياس الأكثر استخدامًا لصلابة المعادن هو مقياس موس للصلابة المعدنية ، الذي ابتكره عالم المعادن النمساوي فريدريش موس في عام 1822 ، كلما زاد العدد ، زادت الصلابة ، المقياس نسبي بين كل معدن ، لا توجد نسبة مطلقة بين كل مستوى صلابة.
8-الشفافية : الشفافية تقيس درجة الضوء الذي يمر عبر الحجر الكريم ، ترتبط شفافية المعدن ارتباطًا وثيقًا بعوامل مثل كمية الشوائب أو الانقسامات ، على سبيل المثال ، في شريحة من الأحجار الكريمة بسمك 1 سم ، إذا كان من السهل مرور الضوء خلالها ، فيمكن القول إن الحجر الكريم شفاف ؛ ومن الأمثلة على الأحجار الكريمة الشفافة الماس وكريستال الياقوت والكوارتز ، إذا مر القليل من الضوء ، فيُقال إنه شفاف ؛ العقيق ، التورمالين ، الجاديت والنفريت هي بعض المعادن الشفافة ، إذا لم يتمكن الضوء من المرور على الإطلاق ، فيُقال إنه معتم ؛ الفيروز واللازورد ومعظم الأحجار الكريمة العضوية معادن غير شفافة.

أغلى حجر ياقوت في العالم

أحجار الألماس الملونة
أصناف الألماس وبلا شك خاصة الملونة منها تعد على رأس قائمة أغلى الأحجار الكريمة على مر التاريخ وبلا منافس. على وجه التحديد فإن أغلى أحجار الألماس اللذان تم بيعهما في السنوات القريبة الماضية هما حجري الماس “أوبنهايمر الأزرق” و”النجم الوردي”.
تم بيع حجر أوبنهايمر الأزرق الذي يصنف من ضمن أحجار الألماس الزرقاء ويزن 14.6 قيراط بقيمة إجمالية $57.5 مليون دولار (ما يزيد على $4 مليون دولار للقيراط الواحد). بينما تم بيع حجر النجم الوردي إحدى أصناف الألماس الوردي بوزن 59.6 قيراط بقيمة $71.2 مليون دولار في إحدى المزادات التي أقيمت بالصين عام 2017. وقد تم إستخراج هذا الحجر بإحدى المناجم التي تقع بجنوب إفريقيا عام 1999. وهو يعد أكبر أحجار الألماس الورديه الطبيعية التي تم إستخراجها على الإطلاق.

فوائد الاحجار الكريمة

1-الألماس:
يُساعد في تفتيت حصوات الجهاز البوليّ، وعلاج مشاكل الجهاز الهضميّ، كما أنّه يُعالج عُسر الهضم والصرع وبعض الأمراض العصبيّة، وكذلك تعكُّر المزاج، والألماس هو أجمل وأثمن الأحجار الكريمة ويأتي بثلاثة ألوان الأصفر والأبيض والأسود، وقد يكون شفافًا بلا لون، كما له دور في منح الجسم النشاط وتقوية المناعة.
2-المرجان:
يُعالج مرض الجذام، وقرحة المعدة وذلك باستخدام مسحوق المرجان ممزوجًا بالعسل، كما أنّ له قدرة في تحسين الحالة العاطفية لدى من يرتديه.
3-الزيكون:
يعالج فقر الدم ويُستخدم لذلك الزيكون، كما أنه يُعتبر مضاد للحساسية.
4- الفيروز:
يُستخدم لعلاج خفقان القلب وتقويته، وقد حاز هذا الحجر الكريم على شهرةٍ واسعةٍ إذ كان يُعتقد بأنّه يجلب الرزق ويُبعد الحسد عمّن يرتديه.
5-حجر القمر:
يُساعد في مقاومة الاضطرابات الهرمونيّة الأنثويّة ومشاكل الحمل والعقم.
6- حجر الجزع:
يُستخدم لإيقاف نزف الدم وعلاج اليرقان وتسهيل الولادة. حجر الأوبال “عين النمر”: يعمل على تهدئة الأعصاب ومنح الجسم النشاط ومقاومة الربو وله دور في تقوية العظام، ويمتاز بوجود ذرات برونزية جميلة تتداخل مع لونه البني.
7- حجر اللازوريت:
يعمل على تسكين الألم.
8- اللؤلؤ:
يعمل على علاج مشاكل سن اليأس، كما له دورُ في الحفاظ على صحة الأسنان وكذلك العينين، ويُستخدم اللؤلؤ في علاج الإسهال والأزمة الصدرية ويُقوّي الأعصاب.
9-حجر السيترين:
يُستخدم لمقاومة العصبيّة والقلق والإجهاد، كما أنّه مُفيد لمرضى السُكري.
10-اليشم:
يُستخدم لعلاج الكليتين كما أنّه يعمل بمثابة مُهدئ ضد القلق والخوف.
11-حجر السربنتين:
يعالج الشقيقة “الصُداع النصفي”.
12-حجر الزفير:
يمتاز بلونه الأزرق الذي يمنح الشخص الراحلة النفسية، وله قدرة عالية على امتصاص الأشعة التي تُثار في نفسية الشخص، ولهذا يُمكن استخدامه كمُهدئ للأعصاب.
13-حجر أونيكس:
يعالج العظام ويعمل على مقاومة التفكير السلبي.
14- حجر الأثمد:
يعمل على تقوية أعصاب العين والمساعدة في التئام الجروح والتقرحات، يُساعد في الحفاظ على صحة وجمال الشعر وجفون العينين.
15-الزمرد: يعتقد البعض أنّ له قدرة في حماية من يرتديه من الحشرات السامة، ويتميز الزمرد بلونه الأخضر الجميل الذي يُريح العين عند النظر إليه.
16- حجر أمازيت: يعمل على تقوية الدورة الدمويّة، كما يُستخدم كعلاجً للفيروسات التي تُصيب المعدة وكذلك الكبد، ويُقوي مناعة الجسم.
17- الياقوت: يُعتبر اللونين الأحمر والأرجوانيّ من أجود أنواع الياقوت ويمتاز اللون الأحمر منه بالقدرة على تهدئة الأعصاب، كما أنه يُنشط الذاكرة، ويقوّي القلب، ويُحسّن الأوعية الدمويّة، كما أنّه مُسكن للألم.
18- العقيق: له عدة ألوان، ولكل لونٍ دور مختلف في علاج المشاكل الصحيّة حيث إنّ اللون الأحمر يُحسّن الحالة النفسية ويُقاوم مشاعر الضيق والهمّ، أما اللون الأخضر فله دور في وقف النزيف، واللون الأبيض يعمل على زيادة كمية الحليب لدى السيدة المرضعة، وبشكل عام فإن العقيق مفيد في تسكين الآلام خاصة آلام الولادة.



339 Views