أغلى أنواع العسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 9:18
أغلى أنواع العسل


أغلى أنواع العسل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم تاريخ العسل عند الاغريق.

أغلى أنواع العسل

عسل الفيش


من بين أغلى أنواع العسل في العالم ، يتصدر عسل Elvish من تركيا القائمة. في الحقيقة هذه السلعة الطبيعية تباع ب 5000 يورو للكيلو (لأنها أغلى من سيارة صغيرة) وهي الأغلى من أي نوع آخر. هذا العسل المميز عضوي ويتم حصاده من قبل النحالين الخبراء. هذا العسل باهظ الثمن ، ذهبي اللون ، يُستخرج من قبو بعمق 1800 متر في وادي ساريكير ، في مدينة ارتفينشمال شرق تركيا.
تضفي المعادن الموجودة داخل الكهف على المنتج خصائص فريدة مما يجعله يعتبره الكثيرون أيضًا أفضل عسل على هذا الكوكب.
على الرغم من شهرته ، إلا أن اكتشافه حديث جدًا منذ عام 2009 عندما قام مربي النحل من المنطقة بالتحقيق عندما لاحظوا دخول نحل إلى الكهف ، وبالتالي ، كان من المنطقي الاعتقاد بأنهم كانوا يصنعون العسل في الداخل.
عسل Elvish متعدد الأزهار ، حيث يأتي من مجموعة متنوعة من النباتات البرية ، وكثير منها طبي ، مما يمنحه قيمة وخصائص أكبر.
العسل البري الباشكيري


العسل من الباشكير ، منطقة برية روسية ، وهو من أغلى أنواع العسل في العالم. ينتج النحل البري هذا العسل الاستثنائي. منتج نادر بسبب جودته ونقاوته ، يحصل صائدو العسل في المنطقة على إنتاج منخفض فقط من هذا العسل. يباع بسعر يتراوح بين 120-200 يورو للكيلو الواحد في موسكو.
Bashkuristan أو Bashkortostan (Bashkiria أو Bashkortostan) هي جمهورية روسية تقع بين نهر الفولغا وجزر الأورال معروفة في جميع أنحاء العالم بجودة العسل المنتج هناك. في أشهر الصيف ، يستخرج نحل المنطقة رحيق زهرة الزيزفون ، مما ينتج عنه أفضل عسل يمكن العثور عليه في روسيا الشاسعة. وهو منتج ذو نكهة مميزة للغاية وله خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات.
في جمهورية باشكورتوستان نفسها ، يمكنك العثور على عسل من باشكيريا مقابل حوالي 50 يورو للكيلو ، ولكن إذا ذهبنا إلى موسكو ، ترتفع الأسعار إلى حوالي 200 يورو للكيلو. بالإضافة إلى ذلك ، تنفتح المنطقة على السياحة في السنوات الأخيرة لإظهار الطريقة التقليدية التي تمارس بها تربية النحل في هذه الزاوية من روسيا.
عسل السدر أو العناب


يُنتج عسل السدر أو العناب في اليمن ، وهو من أغلى أنواع العسل في العالم. سيكلف مائة مرة أكثر من أنواع العسل الأخرى. يباع في مزاد علني في الدولة بمتوسط ​​سعر 90 دولار للكيلو و 200 دولار للكيلو في دبي. يُعرف هذا العسل أيضًا باسم “ذهب اليمن” أو “جوهرة اليمن” ، وهو معروف بخصائصه العلاجية غير العادية. وفقًا لبحث علمي أُجري في كندا ، فإن خصائصه لها القدرة على قتل البكتيريا المسؤولة عن التهاب الجيوب الأنفية. كما أن لها خصائص تساعد على زيادة الرغبة الجنسية.
في بعض البلدان الأخرى ، يرتفع السعر إلى 280 يورو ، وله لون غامق ، وملمس صلب ، وطعم يشبه الكراميل.
يعتبر هذا النوع من العسل الذي يصنعه النحل من شجرة السدر من أغلى أنواع العسل لقلة إنتاجه. يتم الحصول عليها في وادي دوان في هذا البلد الواقع في جنوب شبه الجزيرة العربية. يجتمع النحالون في حضرموت مرتين في السنة للتجول في الجبال الوعرة في المنطقة للحصول على عسل السدر الثمين ، وهو شجرة تنتمي إلى جنس Ziziphos ، حرفيًا وبدون مواد كيميائية.
طريقة جمعه وخصائصه العلاجية تجعله من أغلى أنواع العسل في العالم. حيث تعتبره منظمة الأغذية والزراعة من بين “أفضل الأطعمة في العالم” وهو مضاد قوي وفعال للبكتيريا. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة ويقوي جهاز المناعة.
قد تكون مهتمًا أيضًا بـ: مكونات عسل السدر (العسل الملكي) والفوائد الطبية المذهلة
عسل أوبرا غارنييه


هناك نوعية استثنائية من العسل في العاصمة الفرنسية باريس. في الواقع ، تم تركيب خلايا نحل على أسطح بعض المباني في باريس ويتم إنتاج عسل نادر بجودة ممتازة هناك. يُنتج عسل أوبرا باريس ما بين 2500 و 3000 برطمان ، ويباع بأسعار باهظة. جرة وزنها 125 جرامًا تباع بـ 15 يورو ، أي حوالي 120 يورو للكيلو.
عادة ، يأتي أغلى عسل في العالم من أماكن بعيدة وغريبة وخطيرة ، حيث يمارس نوع تقليدي جدًا من تربية النحل.
يتم إنتاج العسل على السطح أوبرا غارنييه في باريس إنها استثنائية بحتة. نحن نواجه واحدة من أفضل وأشهر حالات تربية النحل في المناطق الحضرية على هذا الكوكب ، خاصة بالنسبة للمكان الرمزي الذي يحدث فيه.
لأكثر من عشرين عامًا ، بينما تمثل طاولات هذا المكان الأسطوري غناء ورقصًا رائعًا ، كان النحل يقوم بعمله على السطح ، مما أدى إلى إنتاج 500 كيلوغرام في السنة. إنه عسل متعدد الأزهار ذو لون فاتح جدًا وملمس ناعم يستخدم زهور الحدائق الباريسية كمواد خام.
عسل سقطرى


يأتي هذا النوع من العسل من جزيرة سقطرى في اليمن ، الواقعة في بحر العرب في شمال غرب المحيط الهندي. نظرًا لتنوعها البيولوجي ووجود أكثر من 700 نوع فريد من نوعه في العالم ، فقد تم إدراجه في قائمة التراث العالمي لليونسكو وأعلنت اليونسكو محمية المحيط الحيوي في عام 2003.
النباتات الأصلية في هذه الجنة الصغيرة تولد عسلًا متعدد الأزهار مع نكهة غريبة تجمع بين النكهات الحلوة والمرة ، هذه النكهة هي مزيج دقيق من النباتات المستوطنة ، مصدر الرحيق ، للأفوكادو: الزهور المرة ، أزهار الأكاسيا شجرة ثم شجرة العناب (سدر).
يتم التعرف على الخصائص الخاصة لهذا العسل من خلال قدرته على محاربة مرض السكري.
يعتبر من أندر أنواع العسل وبالتالي من أغلى أنواع العسل في العالم. ولفتت قيمة هذا النوع من العسل انتباه الفرنسيين ، حيث أنشأت سفارة هذا البلد في اليمن عام 2007 مركزًا للعسل الطبيعي في حديبو ، حيث تتم معالجة حوالي 500 كيلو جرام من العسل سنويًا سعره حوالي 110 يورو للكيلو.

تاريخ العسل عند العرب

-عرف الانسان العسل منذ القدم فكان إنسان العصر الحجري منذ 8 آلاف سنة يتناول في طعامه عسل النحل وكان يستخدمه كعلاج وهذا ما نجده في الصور والمخطوطات والبرديات لقدماء المصريين والسومريين بالعراق وسوريا وأجداد اليمنيين في حضارة سبأ وحمير، وقد كان قدماء المصريين يستعملونه في التحنيط ليحافظ علي أنسجة المومياوات، وورد ذكره في القرآن، وكان يستعمل كعلاج للصلع ولمنع الحمل كلبوسات والألمان كانوا يستخدمونه لعلاج الجروح والحروق والناسور مع زيت السمك وكانوا يستخدمونه كمرهم ملطف بإضافة صفار (مح) البيض له مع الدقيق.
– يستعمل العسل للغذاء والعلاج معاً، فاليمنيين القدماء اشتهروا بتربية النحل واستخدموا العسل في غذائهم وفي علاجهم، كما تدل بعض الوثائق القديمة على استعمال الأشوريين للعسل في العلاج، كما أستعمله الفراعنة لنفس الغرض قبل أكثر من 3000 سنة، وورد في أحد كتبهم وصف كامل عن الخواص العلاجية للعسل جاء فيه: “إن العسل يساعد على شفاء الجروح وفي معالجة أمراض المعدة والأمعاء والكلية، كما يستعمل في علاج أمراض العين حيث يمكن تطبيقه على شكل مرهم أو كمادات أو غسولات وداخلياً عن طريق الفم”.

استخدام العسل الأبيض في المنزل

-إذا كنت من محبي النكهات الجديدة فإن العسل الأبيض من أنواع العسل التي تجذبك بشكل خاص لنكهته المميزة والحلوة التي تعطيك متعة حقيقية عند التذوق.
-يعتبر العسل الأبيض مثاليًا للطبخ مقارنة بأنواع العسل الأخرى لأنه يحتفظ بالرطوبة بشكل أفضل لفترة طويلة.
-يمكن خلطه مع غذاء ملكة النحل فيصبح هذا المنتج أكثر طبيعية ومفيد بإضافة غذاء ملكات النحل لأنك لن تحصل على اللون المطلوب فحسب بل تزيد أيضًا من قيمة المنتج وتحصل على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
-من المهم ألا يتعرض العسل الأبيض لدرجات حرارة عالية وإلا ستختفي خصائصه المفيدة وتقل فائدتها عدة مرات.

العسل عند الإغريق والرومان

-عرف العسل عند الأغريق والرومان ، وقد كتب أرسطو طاليس في القرن الرابع قبل الميلاد ، كما ذكره هوميروس في الإلياذة والأوديسا .
-ويخبرنا أثنافيوس أن اتباع فيثاغورس كانوا يأكلون العسل يوميا ويعزون تعميرهم في الحياة لهذه العادة .
-وقد كتب بليني الذي عاش ما بين 23 وحتى 79 سنة ما قبل الميلاد ” اذا أراد الانسان أن يعمر في هذه الدنيا ويحيا حياة صحية فعليه أن يأكل العسل كل يوم ” وقد بنى هذه النصيحة على تجارب طويلة حصل عليها خلال أسفاره وترحاله في البلاد وقد لاحظ خلال تجواله أقواما كانوا يعمرون طويلا ولم يكن فيما بينهم عامل مشترك سوى تناول العسل بانتظام .
-وقد مدح أبو قراط العسل واعتبره علاجا فعالا جدا للجروح والتقرحات ووصف استعماله في معالجة الأمراض الصدرية والجلدية . وكان هوميروس يتغنى بمدائح العسل ، وبخصائصه الممتازة في ملحميته الخالدتين الإلياذ والأدويسا ويصف في الإلياذة كيف جهزت أجاميدا شرابا منعشا من العسل لمحاربي الاغريق وكان ديموقريتس يأكل العسل مع الطعام وعش أكثر من مئة عام ، ولما سئل عن نصيحته لحفظ الصحة قال  يجب على الناس أن تأكل العسل وتدهن بشرتها بالزيت .

طريقة صنع العسل وأبرز مكوناته

-العسل مادة مغذية وعلاجية، وهو مادة مغذية ومفيدة تحتوي على عناصر مختلفة مثل المعادن (البوتاسيوم والكالسيوم وغيرها) والفيتامينات (فيتامين ب 6 وفيتامين ب 9 وما إلى ذلك) والسكر والكربوهيدرات.
-يجمع النحل العامل الرحيق، ثم يهضمه جزئيًا ويغطيه بالشمع، ويخزنه في عيون سداسية ينتج العسل،
-أثبتت الصور والمخطوطات القديمة أن العسل يمكن إرجاعه إلى العصر الحجري لأنه تم استخدامه من قبل
-البشر في سوريا ومصر والعراق، بالإضافة إلى استخدامه في جراحة المومياء والتجميل، ولكن أيضًا لعلاج الأمراض المختلفة.

العوامل المؤثرة في فيتامينات العسل وأنواعه

-تغمر الأسواق حالياً مجموعة كبيرة من أنواع العسل، حيث يحمل كل واحد منها طعمه ولونه المميز، ولكي نكون دقيقين، هناك أكثر من 300 نوع من العسل موجودة اليوم، ومع كل نوع يتميز بمجموعة خاصة من الفوائد الصحية والغذائية
-فإن محبي العسل يقضون وقتاً ممتعاً للتعرف على كل هذه الأنواع تُصنَّف انواع مختلفة من العسل بحسب مصدر الزهرة، ولكن هل تعرف أنه حتى لو استُخرج من الزهرة نفسها في المكان نفسه، يمكن أن يكون مذاقه مختلفا جداً؟
-ويرجع ذلك إلى الفرق في درجة الحرارة أو مستوى هطول الأمطار، بالإضافة الى ذلك، يميل العسل الأخف وزناً الى أن يكون مذاقه أروع بالمقارنة مع العسل الأسود.
على نطاق واسع، يمكن تصنيف العسل على حسب معالجتها، العسل الخام هو شكل أكثر طبيعية من العسل المخفف ويعتبر من أفضل أنواع العسل فائدة، العسل المخفف يتم تسخينه في المصنع مما يؤدي إلى فقدان الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية.



821 Views