أغلى أنواع الجبن في العالم

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:04
أغلى أنواع الجبن في العالم


أغلى أنواع الجبن في العالم، وفوائد الجبن، وشراء الجبن وحفظه، وأضرار الجبن، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أغلى أنواع الجبن في العالم

1. جبن Beaufort D’Ete بسعر 110 دولارات للكيلوغرام (أو 50 دولار للباوند)

يعرف هذا النوع من الجبن أيضاً باسم ”أمير غرويير“ Prince of Gruyères، ويعتبر الجنة الحقيقية لعشاق الفوندو، وهو حبن جبلي مصنوع من الحليب البقري يذوب بشكلٍ مثاليٍ على كافة أنواع الأطباق، ويبدو من الخارج وكأنّه مغطى بقشور البندق.
يتميز هذا النوع من الجبنة بلونه الأصفر الباهت وقوامه الكريمي، ولكنّه وعلى عكس أنواع الجبنة التي يتم إنتاجها في (غرويير) لا يحتوي على الثقوب، وبالنسبة للرائحة فهو أيضاً يمتلك عبيراً مميزاً، وفي بعض الأحيان يقال بأنّه ذو رائحةٍ قويةٍ ولاذعةٍ تذكرك بالمراعي التي تعيش فيها الأبقار التي استُخدم حليبها لإنتاجه.
2. جبن Gorau Glas بسعر يتراوح بين 44 إلى 88 دولار للكيلوغرام (أو 20 إلى 40 دولار للباوند)

يتميز هذا النوع من الجبن بلونه المائل للزرقة وقوامه الطري، ويصنع من الحليب البقري في مزرعة Gorau Glass في Wales، ففي عام 2002 فاز هذا النوع من الجبن بالجائزة البريطانية الذهبية للجبنة، وتمّ اعتباره النوع الأفضل والأغلى ثمناً.
3. جبن Rogue River Blue بسعر بين 88 إلى 110 دولارات للكيلوغرام (أو 40 إلى 50 دولار للباوند)

يعتبر هذا النوع من الجبن رمزا من رموز (أوريغون) في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد فاز بالعديد من الجوائز خلال السنوات السابقة، يُصنع هذا النوع من الجبنة بشكلٍ حصريٍ خلال فصل الخريف حيث يقال أنّ حليب الأبقار يكون أفضل ما يكون في ذلك الوقت، وبعد أن يُصنع يتمّ تغليفه في أوراق العنب المنقوعة في البراندي المصنوع من الكمّثرى، كما تمنحه العروق الزرقاء القليل من طعم البندق وتجعله يتجمد قليلاً عند تعتيقه.
4. جبن Winnimere بسعر 65 إلى 99 دولار للكيلوغرام (أو 30 إلى 45 دولار للباوند)

فاز هذا النوع من الجبنة في عام 2013 بجائزة أفضل نوع جبنة خلال مؤتمر مجتمع الجبنة الأميركي، بالنسبة إلى جبنٍ يصنف ضمن قائمة أغلى أنواع الجبن فهو منخفض الثمن نسبياً، فاللفة الكاملة منه يمكن أن تكلفك 99 دولاراً فقط وهذا يتضمن الحصول على طعم التوت البري الشتوي واللحم المدخن الشهي.
5. جبن Cacio Bufala بسعر 99 دولار للكيلو (أو 45 دولار للباوند)

على عكس كافة الأنواع التي ذكرناها سابقاً فهذا النوع من الجبنة ليس مصنوعاً من حليب البقر بل من حليب جواميس البوفالو الذي يتميز بكونه يحتوي ضعف كمية الدهون، مما يجعله ينتج أدسم أنواع الجبنة في العالم، يصنع هذا النوع من الجبنة في إيطاليا ومن ثمّ يتم تعتيقه في كهوف في Casa Madaio لمدةٍ تتراوح بين 8 أشهر إلى سنة كاملة، ويمتلك هذا الجبن طعماً شهياً مع نكهة الزبدة التي ستشعر بها فور ذوبان الجبن في فمك.
6. جبن Jersey Blue بسعر 88 إلى 99 دولار للكيلوغرام (أو 40 إلى 45 دولار للباوند)

يعود أصل هذا النوع من الجبن إلى (جيرسي) في المملكة المتحدة حيث يكون حليب الأبقار حاوياً على نسبةٍ كبيرةٍ من الدسم، وهو ما يجعل هذا النوع من الجبنة –والذي يصنّع اليوم في سويسرا– ذا قوامٍ كريمي. تقوم الخطوط الزرقاء في الجبن بمعادلة الطعم الناتج عن استخدام الحليب غير المبستر.
7. جبن Germain Epoisses بسعر 99 دولار للكيلوغرام (ما يعادل 45 دولارا للباوند)

تمتلك هذه الجبنة الفرنسية رائحةً مقرفةً ولكن لا تدع الرائحة تضلل حكمك، فتحت هذه الرائحة السيئة هناك طعمٌ لا مثيل له فهي أشبه بقطعةٍ فنيةٍ، كما يقال أنّها تحمل طعم الأرض التي صُنعت فيها، ويتم شطف هذا النوع من الجبنة بواسطة نوع من البراندي يصنع أيضا في فرنسا من كروم محلية يدعى Marc De Bourgogne.

فوائد الجبن

1. تحتوي الجبن على فيتامين A لذلك فهي تعمل على مكافحة الأمراض التي تصيب الجلد والأمراض التي تصيب أنسجة الرئة. تعمل على تقوية وتحسين النظر لأنها تساعد في المحافظة على الشبكية من أي خلل.
2. تعمل الجبن على منع الأمراض التي تصيب الأسنان واللثة والفم كالتسوس بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية الأسنان بسبب احتوائها على الكالسيوم.
3. تعمل على تقوية العظام والمساعدة في نموها وتطورها خاصة في فترة الطفولة وفترة المراهقة لذلك يجب الاهتمام بتناول الجبن منذ الصغر للحصول على بنية عظام قوية ومتماسكة.
4. تعمل الجبن على الوقاية من أمراض هشاشة العظام لذلك ينصح المرأة الحامل بتناول كمية مناسبة من الجبن خلال فترة الحمل للحصول على فوائد الجبن لها ولجنينها.
5. تحتوي الجبن على الحمض الأميني الذي يسمى الريتوفان الذي يتحول عند دخوله إلى الجسم لصبح هرمون السيروتونين الذي يساعد على الشعور بالفرح.
6. تعتبر الجبن مفيدة للجهاز الهضمي وتساعد على الهضم.

شراء الجبن وحفظه

إشتري الجبن بكميّات قليلة وعلى دفعات كي لا يفسد، وميّزي ألوان الجبن أثناء شرائه لتتجنّبي الفاسد منه: فميل الجبن إلى الأخضر والأزرق لا يدلّان على فساده دوماً، فيما الزهر والأصفر يُشيران إلى عدم صلاحيّته، خصوصاً إذا كانت تفوح منه رائحة الأمونيا. الحرارة المثالية لحفظ الجبن هي بين 45-60 درجة، وبرطوبة 80%. لذا، فالمكان الأفضل له في الثلاجة هو في الدُرج.

أضرار الجبن

تتسبب الجبن عند الإفراط في تناولها بما يلي:
1. يضعف من مناعة الأطفال.
2. الإفراط في تناوله يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وداء السكر وأمراض القلب والكلى.



407 Views