أغذية ترفع ضغط الدم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 8:56
أغذية ترفع ضغط الدم


أغذية ترفع ضغط الدم وسوف نتحدث عن هل القهوة ترفع الضغط المشروبات التي ترفع الضغط كيف تخفض ضغط الدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أغذية ترفع ضغط الدم

1-ملح المائدة
يعد ملح المائدة من أبرز الأطعمة التي ترفع ضغط الدم، فهو مكون من عنصرين أحدهما الصوديوم، وإن الصوديوم العدو الرئيس لضغط الدم، فهو يرفعه حال تناوله فورًا هذا ما جعل المخللات أيضًا وسيلة لرفع ضغط الدم، فهي تحتوي على كميات كبيرة من ملح المائدة.
2- الشوربات الجاهزة:
الشوربات المعلبة ومرقة اللحم والدجاج، تعد جميعها مصادر غنية بالصوديوم.
3- اللحوم الباردة
اللحوم الباردة مليئة بالصوديوم، لأنه يتم تتبيلها وحفظها بالملح، لذلك تعد من مجموعة أطعمة ومشروبات ترفع الضغط.
4- الطماطم المعلبة:
احتواء الطماطم المعلبة على الأملاح جعلها ترفع الضغط، ومثال عليها: رب الطماطم، وصلصة الطماطم، وصلصة المعكرونة.
5- الأغذية الغنية بالدهون المشبعة:
الدهون المشبعة تعمل على رفع الضغط، ومن المنتجات التي تحتوي على الدهون المشبعة كل من: الألبان كاملة الدسم، واللحوم الحمراء، وجلد الدجاج، والزبدة.

هل القهوة ترفع الضغط

1-وتقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن 400 ملليجرام من الكافيين يوميًا آمن بشكل عام لمعظم الأشخاص، ومع ذلك ، إذا كنت قلقًا بشأن تأثير الكافيين على ضغط الدم لديك ، فحاول الحد من كمية الكافيين التي تشربها إلى 200 ملليجرام يوميًا تقريبًا نفس الكمية الموجودة في فنجانين من القهوة ويجب أن تضع في اعتبارك أن كمية الكافيين في القهوة ومشروبات الطاقة والمشروبات الأخرى تختلف حسب العلامة التجارية وطريقة التحضير.
2-أنتبه إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فتجنب الكافيين مباشرة قبل الأنشطة التي ترفع ضغط الدم بشكل طبيعي ، مثل التمارين ورفع الأثقال أو العمل البدني الشاق ولمعرفة ما إذا كانت القهوة ترفع ضغط الدم، افحص ضغط الدم قبل شرب فنجان من القهوة أو أي مشروب آخر يحتوي على الكافيين ومرة ​​أخرى بعد 30 إلى 120 دقيقة من تناولها، فإذا زاد ضغط الدم بحوالي 5 إلى 10 نقاط ، قد تكون حساسًا لتأثيرات الكافيين التي تزيد من ضغط الدم، وإذا كنت تخطط لتقليل الكافيين فقم بذلك تدريجيًا على مدار عدة أيام إلى أسبوع لتجنب الصداع الناتج عن الانسحاب.

المشروبات التي ترفع الضغط

1-مشروبات تحتوي على الكافيين ومن أشهرها مشروب الشاي، والشيكولاته، والقهوة، والمشروبات الغازية، فهي يمكن أن ترفع ضغط الدم من خلال التحفيز المؤقت لزيادة ضربات القلب، لكن مع ذلك لا يجب الإفراط في الكمية، بل ولا ينصح بالمشروبات الغازية، بسبب كمية السكريات الموجودة فيها.
2-القهوة من أقوى المشروبات لرفع ضغط الدم.
3-شرب الماء الماء المشروب الأول لحمايتك من الجفاف، خصوصا في حال كنت تمارس الرياضة أو تعاني من التعرق الزائد أو الإسهال، لذلك يجب الحرص على شرب كميات كافية للجسم من الماء لمنع الجفاف.
4-عصير البرتقال واحد من الفواكه الحمضية، التي قد تساعد على خفض ضغط الدم وذلك بسبب دوره في مقاومة العوامل التي تسبب الضرر لصحة القلب مثل الضغط المرتفع، وبالتالي ليس هو الخيار الأفضل لمن يعاني من ضغط الدم المنخفض.

كيف تخفض ضغط الدم

1- البطيخ
يحتوي البطيخ على عنصر أساسي معروف بخفض ضغط الدم ينتج السيترولين الموجود في البطيخ أكسيد النيتريك المعروف بإرخاء الأوعية الدموية، يؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم المرتفع والسيطرة عليه.
2-الثوم
يعرف الكثير منا الفوائد الهائلة التي يحملها فص واحد من الثوم لكنك ستندهش عندما تعرف أن الثوم ليس مجرد مضاد حيوي أو غذاء مضاد للفطريات، بل إنه يسرع أيضًا من إنتاج أكسيد النيتريك ويريح الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم. بصرف النظر عن هذا، فإن الأليسين الموجود في الثوم مفيد لجسم الإنسان بعدة طرق أخرى.
3-الأطعمة التي تحتوى على بكتيريا مفيدة مثل: الزبادى واللبن الرايب
تحتوي الأطعمة المخمرة على بكتيريا جيدة وخميرة معروفة بتخفيفها لأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم. قال الباحثون إن الأطعمة المخمرة تمنع الإنزيم الذي يرفع ضغط الدم المرتفع لدى البشر ومع ذلك، لا ينصح بتناول الأطعمة المخمرة عالية الأملاح مثل: المخللات لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة.
4-الشوفان
هل تعلم أن الشوفان الذي تفضله أثناء محاولتك إنقاص الوزن مفيد أيضًا في خفض ضغط الدم؟ يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان المعروف بقدرته على التحكم في ضغط الدم كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد على صحة الأمعاء وتتحكم في نسبة الكوليسترول وبالتالي تتحكم في ضغط الدم.
5-الرمان
وفقًا لدراسة بحثية، قد يقلل استهلاك عصير الرمان من ضغط الدم الانقباضي، ويثبط نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في الدم، كما أنه يعتبر فاكهة صحية للقلب يمنع استهلاك عصير الرمان نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في الدم ويقلل من ضغط الدم الانقباضي.
6الخضراوات الورقية الخضراء
الخضراوات الورقية الطازجة من المغذيات التي من المعروف أنها توفر عددًا من الفوائد لصحة الإنسان من بين العديد من الفوائد ، فإن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم هي أيضًا فائدة صحية تقدمها الخضراوات الورقية الخضراء، حيث إن الخضراوات مثل السبانخ والكرنب مفيدة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.



293 Views