أعشاب للنوم السريع

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 7:59
أعشاب للنوم السريع


أعشاب للنوم السريع وأشياء تساعد على النوم وعدم التفكير و أعشاب تساعد على النوم للأطفال وكيفية استخدام الأعشاب للنوم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعشاب للنوم السريع

-المردقوش : يعتبر المردقوش من المسكنات المضادة للإكتئاب والتي تهدئ الأعصاب لتهيء أجواء مريحة للنوم بالإضافة إلى أنها تخفف القلق والإجهاد.
-حشيشة الدينار : تحتوي حشيشة الدينار على مادة “ميثيل بيوتينول” المهدئة والتي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي لعلاج الأرق والتوتر لتحصل بها على قسط مريح من النوم.
-الروبيبوز : عشبة الروبيبوز الإفريقية والتي تُستخدم في تهدئة الجهاز العصبي وهي أعشاب تساعد على النوم السريع بآمان كما تحد من التوتر والقلق جداً.
-الزنجبيل : العشبة التي تساعد على النوم هي الزنجبيل لانها تحتوي على 11 مركب مهديء حيث يعتبر الأفضل في علاج الأرق ونوبات القلق أيضًا، الان عبر متجر الصحة والغذاء يمكنك شراء الزنجبيل .
-الترنجان : نبات الترنجان أو “المليسا” يُعرف بإنه من أعشاب للنوم السريع ومهديء طبيعي بتركيبته الطبية “التيربينات”.
-الناردين : الناردين من أفضل الاعشاب الطبية التي تقوم بتخفيف التوتر والقلق العصبي وهي تساعد وتعد من دعم الطبيعة لنا بـ اشياء تساعد على النوم السريع، إلا أنه يجب أن تضيفي معلومات طبية عن الناردين أنها عشبة برائحة ومذاق عفن قد لا يستطيع البعض تحمله ويمكن تناوله على شكل كبسولات بدلاً من غلي العشبة نفسها.
-زهرة الآلام : تعالج زهرة الآلام الجافة أو الطازجة الأرق وتندرج ضمن أفضل اعشاب تساعد على النوم السريع وتقضي على التوتر والقلق العصبي.
-النعناع البري : النعناع البري من المهدئات الطبيعية التي تساعد على النوم بعمق وتقاوم الأرق حيث يحتوي في تركيبته على مواد مهدئة تساعد في النوم مثل المواد الموجودة في عشبة الناردين، ويمكن شرب النعناع البري قبل النوم بوقت كافي للحصول على خصائصه المهدئة.
-البابونج : شاي زهور البابونج يعتبر من أفضل مشروبات تساعد على النوم العميق وذلك بسبب خصائصه المهدئة والتي تعمل أيضًا على بسط العضلات الهيكلية في الجسم بعد يوم عمل طويل.

أشياء تساعد على النوم وعدم التفكير

-الحرص على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم بتحديد مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ كل يوم.
-خلق روتين يومي للنوم من خلال تقليل إضاءة الغرفة والبعد عن -الضوضاء والقراءة أو الاستماع للموسيقى الهادئة وتصفية الذهن تمامًا للنوم.
-الابتعاد عن استخدام الهواتف والأجهزة الإلكترونية قبل النوم، لأنها تسبب تشتت الذهن وحرمانه من النوم.
-الابتعاد عن النوم خلال النهار لأنه يتسبب في إحداث خلل في ساعة الجسم البيولوجية.
-الاهتمام بتمارين التأمل والاسترخاء لمساعدة الأعصاب على اكتساب الراحة والهدوء وتحفيز إنتاج الجسم للميلاتونين.
-الابتعاد عن المشروبات المنبهة وخاصة التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين خاصة القهوة والشاي والنسكافية والمشروبات الغازية لأنه تعمل على تحفيز الجهاز العصبية وعرقلة استرخائه.
-الاهتمام بتناول المشروبات المهدئة مثل البابونج والحليب والينسون والنعناع.
-علاج المشكلات الصحية التي تسبب الألم وتحرمك من النوم مثل آلام المفاصل والأسنان والعظام ومشكلات المعدة والقولون.
-علاج الأمراض النفسية واللجوء للطبيب النفسي للسيطرة على نوبات الاكتئاب والوهم والتوتر وغيرها من المشكلات التي تسبب التفكير المفرط وبالتالي الأرق
-الحصول على حمام دافيء يوميًا قبل النوم مع إضافة الزيوت العطرية المهدئة للماء المستخدم يساعد على استرخاء الجسم والعضلات والنوم السريع.
-مراجعة ديكور غرفة النوم والتخلص من أي شيء يسبب الأرق، واستخدام وسائد مريحة ومراتب ناعمة ومفروشات قطنية مع تغييرها بشكل دوري، مع استخدام ستائر قاتمة تمنع دخول الضوء.
مراجعة طقس الغرفة ومراعاة تناسبه مع رغبة الشخص وطبيعة -الموسم سواء صيفًا أو شتاء، حتى لا يستيقظ الشخص ليشكو من الحر أو البرد.
-ارتداء ملابس مريحة للنوم، واسعة ومصنوعة من خامة طرية وناعمة ومناسبة للطقس.
-تناول عشاء خفيف وصحي لا يحتوي على مكونات دسمة أو صعبة الهضم.

أعشاب تساعد على النوم للأطفال

1- الينسون:
يعتبر الينسون من الأعشاب المميزة التى تمتلك فوائد عديدة للأطفال من أبرزها تخفيف آلام المعدة والمغص، تخفيف السعال والقضاء على أعراض البرد المبكرة، كما إنه يساعد الطفل على النوم، لكن انتبهى ألا تحليه لطفلك بالسكر أو العسل فى أول 6 أشهر.
2- زهور البابونج:
كثيرون لا يعرفون عن زهور البابونج وفوائدها التى تجعل منها كنز فى مطبخ كل أم، فإن كان طفلك يعانى من مغص شديد وانقباضات بالمعدة أو إمساك، فعليكِ بإعطائه زهور البابونج التى أثبتت فعاليتها أيضاً فى علاج حساسية الصدر، ومساعدة الطفل على النوم دون عناء.
3-النعناع:
من أهم المشروبات المهدئة التى تساعدك على الاحتفاظ بنوم عميق لطفلك، دون اللجوء إلى أدوية المغص والسعال، كما يساعد النعناع فى علاج مشاكل المعدة وحالات الجفاف الشديدة للأطفال.

كيفية استخدام الأعشاب للنوم

-اصنع بعض شاي الأعشاب عن طريق إضافة 1 ملعقة صغيرة من الأعشاب إلى كوب من الماء المغلي، واتركه منقوعًا لمدة 20 دقيقة، ثم صفيه واشربه، ويمكنك شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من شاي الأعشاب في اليوم.
-أضف الزيوت العطرية بنكهة الأعشاب إلى حمام الماء الدافئ وقت النوم لتشعر بتأثير مهدئ، وتحفز على النوم.
-ضع بضع قطرات من زيت الأعشاب التالية على يدك وافرك راحتي يديك معًا قبل شم الرائحة.
-قم بتدليك الزيت المنقوع بالأعشاب الممزوج بزيت الزيتون أو بذور العنب أو زيت جوز الهند على أجزاء معينة من جسمك مثل جبهتك أو رقبتك أو صدرك أو معصمك أو صدرك أو يديك أو قدميك.
-قد تكون بشرتك حساسة تجاه زيت عطري غير مخفف، لذا فإن تخفيفه يقلل من فرص حدوث رد فعل.
-أضف الزيوت العطرية المليئة بالأعشاب إلى قدر من الماء الساخن المغلي واستنشق البخار المتصاعد منه.
-استنشق رائحة الأعشاب الطبيعية من خلال شموع العلاج بالروائح.
-استهلك مكملات خلاصة الأعشاب المتوفرة بدون وصفة طبية في الصيدليات.



280 Views