أعشاب لتقوية الرئتين

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 1 يوليو, 2022 5:11
أعشاب لتقوية الرئتين


أعشاب لتقوية الرئتين وسوف نتحدث عن تقوية الرئة أعشاب للصدر والبلغم نصائح لحماية الرئة من الأمراض تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعشاب لتقوية الرئتين

1 – عشبة البوصير Mullein
تعتبر كل من أزهار وأوراق البوصير علاجات طبيعية مفضلة لأنها استخدمت بنجاح لمكافحة نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والأنفلونزا وانتفاخ الرئة والتهاب الحنجرة وغيرها. وتوصل خبراء الأعشاب إلى أن البوصير يحتوي على الـ”صابونين” الذي يهدئ من تشنجات الشعب الهوائية ويزيل والمخاط السميك، كما يستخدم أيضاً كمهدئ معتدل.
2- عشبة القنفذ Echinacea
وهي عشبة مضادة للميكروبات ومعروفة بمكافحة الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، كما أنها تعزز الجهاز المناعي في الجسم. وتعمل عشبة القنفذ عن طريق تفعيل وتقوية إنتاج خلايا الدم البيضاء. ولقد أظهرت الدراسات التي بحثت آثار فيروس الأنف كيف يمكن للقنفذ أن يقاوم العدوى الناجمة عن هذا الفيروس في البشر ويحسن إفراز المخاط. وبالمثل، يعتقد الخبراء أن عشبة القنفذ قد تقلل الإنتاج المخاطي أثناء نزلات البرد.
3- عرق السوس Licorice
يعتبر عرق السوس عشبا مهدئا لاحتوائه على قدر كبير من الصمغ النباتي. إن عرق السوس يخفف ويرطب تهيج أو التهاب الأغشية المخاطية، ويقلل من حدوث التشنجات التي تؤدي إلى السعال وأظهرت دراسة حديثة أن الليكوشالكون، وهو مادة مشتقة من جذر عرق السوس، يعرف بخواصه المضادة للميكروبات، كما يعزز أيضاً الأنشطة المضادة للالتهابات التي تمنع انتشار الخلايا السرطانية وتحسن إصابات الرئة الحادة.
4- شجرة الكينا (الكافور) Eucalyptus
تعتبر إحدى أسرع الأشجار نمواً في العالم، مع أكثر من 700 صنف و300 نوع. ويستخدم الزيت المستمد من هذه الشجرة لعلاج مختلف أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك الأنفلونزا والتهاب السحايا ونزلات البرد والحمى والتهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية.
5- الروزماري Rosemary
مثل القنفذ، فإن الروزماري عشبة مضادة للميكروبات حيث إنها تحتوي على الزيوت القوية، ولها خواص مطهرة، ومضادة للجراثيم ومكافحة للفطريات. ومنذ فترة طويلة استخدم ممارسو العلاج بالأعشاب الروزماري للتخفيف من نزلات البرد واحتقان الحلق والانفلونزا والسعال والتهاب الشعب الهوائية والتهابات الصدر. وتم في عام 2011 تقييم الكارنوسول، وهو أحد مكونات الروزماري، لخصائصه المضادة لسرطان الرئة.

تقوية الرئة

1-التنفس المنتظم
تنظيم تنفسك قد يكون مفيدًا بينما أنت نشط، مثلاً، بينما تمشي أو تصعد الدرج أو عند القيام بأي نشاط يجعلك تعاني من ضيق التنفس. التنفس المنتظم يعني ملائمة تنفسك مع خطواتك الجسدية. جرب أن تلائم خطواتك مع وتيرة تنفسك. يمكنك دمج هذه الطريقة مع تمرين التنفس مزموم الشفتين إذا كان هذا يساعد.
2-تنفس البطن، يعرف كذلك بتنفس الحجاب الحاجز
تنفس البطن هو تمرين يتضمن حجاب الحاجز لديك (العضلة المنبسطة في أسفل القفص الصدري التي تتحكم بتنفسك). يكون القيام بتنفس البطن بأفضل حال عندما تشعر بالاسترخاء، بينما تجلس أو تستلقي، في وضعية تسمح لصدرك وكتفيك بالاسترخاء.
3-تنفس بشفتين مزمومتين
يمكن للتنفس بشفتين مزمومتين أن يساعدك في السيطرة على ضيق التنفس ويعيد تنفسك إلى الطبيعي إذا كنت قد بدأت تعاني من فرط التنفس. كما قد يساعد لو قللت أي مخاوف وقلق قد تعايشه.

أعشاب للصدر والبلغم

1-عصير الليمون
وهو عنصر مهم جدا ورائع لتخفيف المخاط وإذابة البلغم لما يتمتع به من خواص طبيعية مضادة للجراثيم حيث يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين سي الذي يقاوم أي عدوى خارجية للجسم ، يمكن إضافة ملعقتين من عصير الليمون لكوب من الماء الساخن مع قليل من العسل الأبيض.
2-أوراق الجوافة
يعتبر مغلي أوراق الجوافة من أهم الأعشاب الطبيعية للتخلص من البلغم والسعال المصاحب للبلغم فهو مذيب طبيعي للبلغم ، فهو آمن تماما حتى أنه من الممكن أن يستخدم في فترة الحمل والرضاعة بدون أي آثار جانبية ، يتم تحضيره عن طريق غلي بعض من أوراق الجوافة مع الماء ويشرب من هذا المشروب يوميا في الصباح
3-اليانسون
من أكثر الأعشاب الطبيعية شعبية حيث يتم تناوله لعلاج نزلات البرد وإذابة البلغم من القدم ، فله آثار جيدة في علاج البلغم والحفاظ على الجسم من أي جراثيم وميكروبات، ومن الممكن إضافة قطرات الليمون.
4-الشطة
تعد الشطة من أهم العوامل المساعدة على طرد البلغم المتراكم بالحنجرة وفي الممرات الأنفية ، فهي عامل مهم جدا لتقليل ألم الصدر وتعمل كبلسم للحلق ، ويمكن إضافة الشطة إلى المشروبات العادية كالزنجبيل والعسل وخل.

نصائح لحماية الرئة من الأمراض

1-في حالة إنك تدخن، فهنا يمكن التوقف عن ذلك لأن الدخان يعتبر واحد من الأسباب التي تسبب مشاكل في جهاز التنفس وكذلك يسبب مرض سرطان الرئة.
2-يجب ممارسة الرياضة يوميًا وذلك سيساعد في تحسن التنفس لديك.
3-لحماية الرئة من الأمراض يجب عدم التعرض لأي ملوثات تسبب مشاكل للرئة، ومنها المنظف الكيماوي وهكذا.



245 Views