أعشاب تنزل السكر بسرعة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 7:37
أعشاب تنزل السكر بسرعة


أعشاب تنزل السكر بسرعة كما سنتحدث كذلك عن أعشاب تنزل السكر بسرعة وخضروات تخفض السكر وأسباب ارتفاع السكر المفاجئ وأعراض ارتفاع السكر في الدم وأهم النصائح للوقاية من ارتفاع السكر في الدم كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعشاب تنزل السكر بسرعة

مهما تطورت علوم الطب الحديث والأدوية، تبقى العناصر الطبيعية من الأعشاب والنباتات هي الأكثر أماناً بالاستعمال، وتكاد تخلو من الأضرار الجانبية، كما أنها كانت طريقة تداوي الآباء والأجداد بالماضي، وأصبح العديد منا يتجه نحو الأدوية والعقاقير ذات مكونات طبيعية، لاعتبارها أكثر فائدة وفاعلية.
1-القرفة
أثبتت الدراسات أن القرفة لديها قدرة عالية على زيادة حساسية الإنسولين وتقليل كل من مستويات السكر في الدم والكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
أن مستخلص القرفة نفسه قد أظهر تأثيرات أعصاب على الدماغ والتي يمكن أن تؤدي إلى تحسين الوقاية والعلاج من مرض ألزهايمر والسكري من النوع الثاني.
2-الكركم
يعد الكركم من التوابل الغذائية شائعة الاستخدام والتي تستخدم تقليدياً للألم والتئام الجروح، ولكن يبدو أيضاً أنها تمنع أمراض المناعة الذاتية عن طريق تنظيم السيتوكينات الالتهابية. فأظهرت الأبحاث أن الكركم قد يكون أقوى بـ 400 مرة من عقار السكري الشائع ميتفورمين في تحسين حساسية الإنسولين والمساعدة في عكس داء السكري من النوع الثاني.
3-ورق الغار
ثبت أن أوراق الغار تحفز الجسم على استهلاك الإنسولين بكفاءة أكبر، فتناول كمية تصل إلى 500 مجم أي أقل من نصف ملعقة صغيرة، يمكنه عمل مفعول بجسمك.
4-الصبار
الصبار أو ما يُعرف أيضاً باسم التين الشوكي، وهو نبات شائع في أمريكا اللاتينية وبلاد الشام. أُجريت العديد من الدراسات حول دوره في السيطرة على نسبة السكر في الدم وخفضها، وأظهرت دراسة نمساوية أنه يقلل من نسبة الدهون في الدم، والجلوكوز في الدم كونه يزيد من حساسية الإنسولين لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري.
5-بذور الكتان
تعتبر بذور الكتان واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بالألياف القابلة للذوبان. وأظهرت الأبحاث تحسناً ملحوظاً في قيم الجلوكوز عن طريق تناول ألياف الكتان، كما يعتبر زيت الكتان مصدراً ممتازاً لحمض ألفا لينولينيك (حمض أوميغا 3 الدهني). حيث يمكن استخدام بذور الكتان المطحونة أو زيتها في الخبز أو الكعك.

خضروات تخفض السكر

1-البامية
تعمل جيدًا في خفض مستويات السكر في الدم، يساعد السائل اللزج الذي يخرج عند تقطيع البامية على تنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم.
2-الفاصوليا
الفاصوليا هي خيار صحي آخر يمكن لمرضى السكر أن يدرجوه في نظامهم الغذائي، وهي مصادر غنية بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ وحمض الفوليك والمغنيسيوم، تحتوي الفاصوليا أيضًا على الألياف والبروتين، تعتبر الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض من العناصر المقاومة الطبيعية ضد مرض السكري.
3-الجزر.
يحتوي الجزر على أحد مضادات الأكسدة التي تسمى بيتا كاروتين والتي تساعد على خفض مستويات الأنسولين في الجسم، كما أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يعزز عمل الجهاز المناعي.
4-الخيار
الخيار منخفض الكربوهيدرات لمرضى السكري، يساعدك على مراقبة ارتفاع مستويات السكر في الدم، يعتبر الخيار مصدرًا جيدًا لفيتامين K جنبًا إلى جنب مع البوتاسيوم وفيتامين C.

أسباب ارتفاع السكر المفاجئ

1-تناول الأطعمة الدسمة، التى تحتوى على دهون وكربوهيدات، والتى تؤدى فى النهاية إلى رفع نسبة السكر في الدم على الفور ، ولكن الدهون والبروتين لن تؤثر على السكريات إلا بعد مرور ساعات.
2-تناول الفواكه يسبب إرتفاع نسبة السكر فى الدم، لإحتوائها على نوع من السكر يسمى الفركتوز الذي يرفع نسبة السكر في الدم، ومع ذلك ، فإن الفواكه الطازجة هي خيار أفضل من العصير.
3-عدم ممارسة التمارين الرياضية.
4-يسبب تناول الكحول فى إرتفاع نسبة السكر في الدم على الفور .
تناول العصير، والصودا، ومشروبات القهوة السكرية، جميعها تؤثر على نسبة السكر فى الدم، ولذلك يجب حساب كمية الكربوهيدرات في هذه المشروبات.

أعراض ارتفاع السكر في الدم

العلامات المبكرة لارتفاع السكر في الدم في مرض السكري ما يلي:
1-الصداع.
2-نسبة السكر في الدم تكون أكثر من 180 ملغ/ديسيلتر.
3-صعوبة في التركيز.
4-عدم وضوح الرؤية.
5-كثرة التبول.
6-القيء وآلام في البطن، صعوبة في التنفس وجفاف الفم.
7-زيادة العطش.
8-التعب (الضعف، الشعور بالتعب).
9-فقدان الوزن.

أهم النصائح للوقاية من ارتفاع السكر في الدم

1-ممارسة الرياضة وخاصة المشي
يعد المشي اليومي لمدة 30 دقيقة من العوامل المحفزة لزيادة عملية التمثيل الغذائي الصحيح، ومن أهم أساليب الوقاية من مرض السكري.
2-شرب القهوة
يقلل تناول فنجانين من القهوة (بدون سكر) يوميا من مخاطر الإصابة بالسكري بحوالي 29%، لما تحتويه القهوة من مواد مضادة للأكسدة.
3-تجنب الوجبات السريعة
يعد تجنب تناول الوجبات السريعة (البيتزا والبطاطا المقلية والبرغر وغيرها) أمرا هاما لأنها ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، ما يؤدي إلى اضطراب في مستوى الإنسولين ويجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالسكري.
4-الابتعاد عن التدخين
يعد التدخين من أكثر العوامل المسببة للإصابة بالسكري.



320 Views