أعشاب تساعد على الهضم للحامل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 1 يوليو, 2022 5:08
أعشاب تساعد على الهضم للحامل


أعشاب تساعد على الهضم للحامل وكيفية تقليل عسر الهضم أوكيفية تقليل عسر الهضم أثناء الحمل وأعراض عسر الهضم للحامل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعشاب تساعد على الهضم للحامل

-الينسون:
من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج عسر الهضم، بأخذ نصف ملعقة مع كوب من الماء، وسوف تشعرين بتحسن فوري.
-جذور عرق السوس:
تهدئ التشنجات العضلية والتهابات الجهاز الهضمي، ويمكنك مضغ عرق السوس، ولا تستهلكي أكثر من 2.5 جرام، خوفاً من حدوث اختلالات في مستوى الصوديوم والبوتاسيوم وارتفاع ضغط الدم.
-بذور الشمر:
تساعد في تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي، تقلصات المعدة، الغثيان، الانتفاخ، بأخذ نصف ملعقة من بذور الشمر في كوب من الماء ويغلي مدة 10 دقائق، ويمكنك مضغ البذور.
-البردقوش:
يخفف من عسر الهضم، ويمكنك شرب كوب منه بعد الوجبة مباشرة.
-شرب كوب من النعناع بعد الوجبة للمساعدة والتخفيف من آثار عسر الهضم، البابونج يساعد على التخفيف من عسر الهضم واضطرابات الأمعاء أيضاً، ويعتبر مضاداً للأمعاء والالتهابات.
-الزنجبيل:
علاج طبيعي لعسر الهضم؛ لأنه يقلل من حمض المعدة؛ شرب كوب بعد الوجبة من دون أفراط حتى لا يسبب غازات وحرقة في الحلق.

أعراض عسر الهضم للحامل

-حرقان أو ألم في الصدر.
-الشعور بالثقل أو انتفاخ البطن.
– التجشؤ.
-شعور الحامل بالمرض.
عادة ما تأتي الأعراض بعد الأكل أو الشرب مباشرة، ولكن في بعض الأحيان قد يتأخر الشعور بها، كما يمكن الشعور بالأعراض في أي وقت خلال فترة الحمل، ولكنها أكثر شيوعًا من 27 أسبوعًا فصاعدًا.

المشروبات الآمنة للحامل

سواء كانت المرأة ترغب في إعداد مشروب يريح المعدة للحامل ويعمل على التخلص من عسر الهضم أو مشروب لذيذ ومغذي عادي، يفضل الحرص على اتباع هذه القواعد التي قد تقلل من فرص تسبب المشروبات بأي مخاطر للحامل:
-يفضل إعداد المشروبات الدافئة من الأعشاب التي تستخدمها المرأة عادة أثناء طهي الطعام، وتجنب الأعشاب الغريبة.
-يمكن الاكتفاء بشرب المشروبات الدافئة المذكورة في الوصفات أعلاه باعتدال، فالإفراط في شربها قد يرفع فرص الإصابة بمضاعفات عديدة، مثل الولادة المبكرة.
-يُنصح بتجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين، مثل الشاي الأخضر أو تناوله بكميات قليلة فقط.
-يساعد شرب كميات كافية من الماء يوميًّا على مقاومة مشكلات الحمل الهضمية، ولكن يجب التنويه إلى أن شرب المياه أثناء تناول الوجبات قد يكون له نتائج عكسية، إذ قد يحفز الإصابة بمشكلات، مثل حرقة المعدة.
-يفضل استشارة الطبيب دومًا قبل تناول أي مشروبات أثناء فترة الحمل، لا سيما الشاي العشبي بأنواعه.

كيفية تقليل عسر الهضم أثناء الحمل

-عدم الضغط على البطن بعد تناول وجبة الطّعام، والجلوس باستقامة، مع مراعاة ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة، أمّا إذا أرادت الحامل الانحناء يفضّل أن تنحني على ركبتيها بدلًا من انحنائها بواسطة خصرها.
– تناول وجبات صغيرة طوال اليوم بدلًا من تناولها 3 وجبات كبيرة، كما يجب مضغ الطّعام جيّدًا.
– تجنّب تناول الأطعمة التي تسبّب عسر الهضم، مثل: الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التّوابل، والشّوكولاتة، والعصائر، والأطعمة الدّهنية. تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والتي تسبب عسر هضم والتي تزيد الأمر سوءًا.
– عدم التدخين نهائيًا؛ وذلك لأنّه مضرّ للطّفل، بالإضافة إلى أنّه قد يسبّب ارتخاء الصّمام الذي يقع بين المعدة وممرّ الطّعام، والذي يمكنه أن يسبّب عسر الهضم وحرقة المعدة.
-تناول الطعام قبل 3 ساعات على الأقلّ من النّوم إذا كانت الحامل تعاني من عسر الهضم ليلًا، ورفع جزء جسمها العلوي بالعديد من الوسائد أثناء النّوم.



292 Views