أعشاب تخفض السكر والضغط

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر, 2020 8:37 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:37
أعشاب تخفض السكر والضغط


أعشاب تخفض السكر والضغط بسبب معانة مرضى السكر والضغط يكثر البحث عنها حيث أن تلك الأمراض تعتبر مزمنة رلدى بعض الأشخاص وتتطلب انتباه شديد فارتفاعها يؤدي لنتائج خطيرة وأعشاب لها دور كبير في خفضهم نستعرض معا بعضا منها.

أعشاب تخفض السكر والضغط

1-الحلبة: مفيدة لمرض السكري وقد ثبت ذلك من خلال كل من الدراسات الحيوانية والبشرية،في دراسة أجريت على 25 شخصًا مصابون بداء السكري من النوع الثانى، وجدت أن بذور الحلبة لها تأثير رائع في التحكم في مستويات السكر في الدم ،وجدت دراسة أخرى أجريت في عام 2015 ، ونشرت في المجلة الدولية لأبحاث الفيتامينات والتغذية، أن تناول 10 جرامات من بذور الحلبة المنقوعة في الماء يمكن أن يساعد في السيطرة على داء السكري من النوع الثاني.
2-الكركم: يحتوي الكركم على مركب يعرف باسم الكركمين، والذي أظهر أنه يتحكم في مستويات السكر في الدم ويمنع ظهور مرض السكري، في دراسة استمرت 9 أشهر، على 240 مشاركًا ممن لديهم مرض ما قبل السكري على تناول كبسولات الكركمين يوميًا.
3- الثوم: مع بداية فصل الشتاء، يزداد استهلاك الثوم تلقائيًا، لا تعطي هذه العشبة نكهة طعامك فحسب، بل لها أيضًا العديد من الفوائد الصحية، لديه القدرة على خفض ضغط الدم عن طريق زيادة أكسيد النيتريك في الجسم.
ويساعد الثوم الأوعية على الاسترخاء والتمدد، مما يقلل من ضغط الدم ويسمح للدم بالتدفق بحرية.
4-الزنجبيل: يساعد على تحسين الهضم وخفض مستويات السكر في الدم. مستخلص الزنجبيل، كما أن له تأثير مضاد لفرط سكر الدم، يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول الكلي في الدم، الدهون الثلاثية وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، غالبًا ما يسبب مرض السكري الارتجاع الحمضي، ويساعد الزنجبيل على تلطيف الجهاز الهضمي بأكمله.
5-القرفة:تعتبر القرفة من التوابل شائعة الاستخدام، حيث إنها مفيدة للغاية في خفض ضغط الدم، ووجدت دراسة أجريت على القوارض أن مستخلص القرفة يخفض من ظهوره المفاجئ وارتفاع ضغط الدم لفترةطويلة.
6-الريحان:يساعد في خفض ضغط الدم، حيث يحتوى على الأوجينول الكيميائي الذى يحارب المواد التي تشد الأوعية الدموية وبالتالي يساعد في تقليل ضغط الدم.

اعشاب تخفض السكر

1-الحبهان:دمج الحبهان أو الريحان في الطعام مثل الدجاج واللحوم يحقق فوائد عظيمة في حفاظك على معدل السكر بعد الوجبات.
2-القرنفل:فهو يتميز بخصائص علاجية ودوائية هائلة، وقد أثبتت الأبحاث والدراسات مدى تأثيره الإيجابي تحسين وعلاج السكري 2.
3-المورينجا:فوائد المورينجا لمرضى السكر تعد كنز حقيقي حيث تحتوى على أكثر من 40 مضاد أكسدة يساعد في تقوية المناعة وخفض السكر.
4-اكليل الجبل:هو عشبه الروزوماري ويمكن أضافتها ضمن توابل الأطعمة، الخاصه مثل السلطات والمأكولات كالأسماك وغيرها فقد اثت فاعليها بتخفيض السكر.
5-الشمر:وهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين “C”، وكلها عناصر تساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم.
10- الصبار:تم استخدام نبات الصبار لالاف السنين لما يملكه من خصائص علاجية، وتشير بعض الدراسات إلى أن عصير نبات الصبار يمكن أن يساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، وقد جرت العادة على استخدام العصارة المجففة لنبات الصبار في شبه الجزيرة العربية لعلاج مرض السكري تقليديًا.

أعشاب أخرى تخفض السكر

1-شوك الحليب (السلبين المريمي): توجد عشبة شوك الحليب المزهرة حول البحر الأبيض المتوسط، وقد تم استخدامها لآلاف السنين نظرًا لخصائصها العلاجية، وقد يقلل الشوك الحليب من مقاومة الإنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون أيضًا من أمراض الكبد.
2- الميرمية: إن الميرمية لها قدرة على تعزيز فعالية الإنسولين لدى مرضى السكري، ويمكن أن يكون شرب شاي الميرمية صباحًا ذو فعالية عالية، فكل ما عليك فعله هو ببساطة نقع ملعقة كبيرة من أوراق الميرمية في كوب من الماء المغلي ثم تصفيتها.
3- الجنسنغ :يشتهر هذا العشب الصيني بقدرته على تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض ، وتبعًا للباحثين، فإن الجنسنغ يبطئ من امتصاص الكربوهيدرات، ويزيد إفراز الإنسولين من البنكرياس، مما يزيد من قدرة الخلايا على استخدام الجلوكوز ويقلل من من مستوياته في الدم، ويفضل تناوله طازجًا بالرغم من توفره على شكل أقراص.
4- عشبة الجيمنيما :إن الجيمنيما هي عشبة هندية، ومعنى اسمها هو مدمرة السكر، فقد أظهرت الدراسات أنها تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ، وقد ساهمت في ارتفاع مستويات الإنسولين عند بعض الأشخاص.

أعشاب تخفض الضغط

1- الزعرور :يعد الزعرور من العلاجات العشبية لمرض ارتفاع ضغط الدم، وقد تم استخدامه في الأدوية الصينية التقليدية منذ الاف السنين،وأظهرت العديد من الدراسات، التي طبقت على الفئران، أن عشبة الزعرور لها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة القلب، والأوعية الدموية، الأمر الذي يساهم بدوره في خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
2- الريحان :يعد الريحان من الأعشاب اللذيذة، التي تضفي نكهة مميزة لطعامك، كما قد تساعدك في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع،أظهرت العديد من الدراسات، التي أجريت على القوارض، أن مستخلص الريحان يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.، من السهل إدراج الريحان الطازج إلى نظامك الغذائي، فهو يزودك بالعديد من الفوائد، أضفه إلى المعكرونة، والحساء، والسلطات واليخنات.
3-الحبهان أو الهيلب :حسب دراسات علمية سابقة فإن الحبهان يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من المضاعفات الصحية المترتبة عليه، وأجرى باحثون تابعون لمركز دراسات العقاقير في الهند دراسة على عدد من الأشخاص الذين تناولوا 3 جرام من الحبهان لمدة يومين أسبوعين، ووجدوا أن ضغط الدم لديهم انخفض بصورة ملحوظة بفعل تناول الحبهان.
4- بذور الكرفس :تستخدم بذور الكرفس في علاج ارتفاع ضغط الدم في الطب البديل في الصين، وأظهرت العديد من الدراسات أن الكرفس له فوائد صحية في إدرار البول والتحكم في ضغط الدم



699 Views