أعراض ورم القولون الحميد

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:01
أعراض ورم القولون الحميد


أعراض ورم القولون الحميد وسوف نتحدث عن علاج ورم القولون الحميد هل سرطان القولون مميت كيفية تشخيص الأورام الحميدة تعريف سرطان القولون تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض ورم القولون الحميد

1-تتضمَّن علامات وأعراض سرطان القُولون تغيُّرًا مستمرًّا في حركة الأمعاء، سواء الإسهال أو الإمساك، أو تغيُّرًا في تماسك البراز
2-نزيفًا شرجيًّا، أو دمًا في البراز
3-الضعف أو الإرهاق
4-فُقدان الوَزن غير المُفسَّر
5-اضطربات مستمرة في البطن، مثل التقلُّصات المؤلمة أو الغازات أو الألم
6-شعورًا بأن الأمعاء لا تفرغ ما بها تمامًا لا تظهر الأعراض لدى العديد من الأشخاص المصابين بسرطان القُولون في المراحل المبكِّرة من المرض. وفي حال ظهور الأعراض، فيحتمل أن تتباين وفقًا لحجم السرطان وموقعه داخل الأمعاء الغليظة.

علاج ورم القولون الحميد

1-ليست جميع الأورام الحميدة بحاجة للعلاج، فأحيانًا تكون الأورام صغيرة الحجم ولا يُصاحبها ظهور أيَّة أعراض، فيكتفي الطبيب بالانتظار ومراقبة الحالة. أمَّا في حالة اتخاذ القرار بشأن البدء بالعلاج، فهو قد يُجري استئصال لأورام القولون الحميدة أثناء فحص الأمعاء، وربما يوصِي بأنواع الجراحات المذكورة في الآتي إزالة السلائل بواسطة الملقط أو العروة السلكية (Wire loop)، إذ عندما يتجاوز حجم السليلة 1 سم، يُحقن نوع من السائل للمساعدة على عزلها عن النسيج المجاور، والتمكن من إزالتها.
2- الجراحة قليلة الاجتياح؛ والتي يلجأ إليها الطبيب في حالة وجود الأورام الكبيرة التي لا يُمكن إزالتها خلال الفحص، وعادةً ما تُستأصل بتنظير البطن، أيْ باستخدام أداة منظار البطن. إزالة القولون والمستقيم، في حالة المعاناة من متلازمة وراثية نادرة.

هل سرطان القولون مميت

بما أن الإجابة على السؤال حول فترة الحياة المتوقعة مع سرطان القولون والمستقيم تعتمد على الحجم الفعلي للورم الرئيسي والكشف النوعي عن الانبثاث، فمن المهم الخضوع لفحص خاص في الوقت المناسب في حالة ظهور أعراض سريرية لسرطان القولون مزعجة: ألم مستمر في البطن، ومشاكل في التبرز، والدم أو القيح في البراز. عندما يتم اكتشاف المرض في المرحلة الأولى، تكون التنبؤات لسرطان القولون والمستقيم مواتية قدر الإمكان. وفقاً للمعهد الوطني للسرطان، فإن متوسط البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات هو 92٪. وهذا يعني أنه عند تنفيذ العلاج وفقاً للبروتوكول القياسي، فإن أكثر من 92٪ من الأشخاص المرضى سيقومون بتحمله، وتحقيق الهداة، وسيعيشون بنجاح بعد ذلك لأكثر من خمس سنوات. يتم إجراء عمليات سرطان القولون في أغلب الأحيان في هذه المرحلة.

كيفية تشخيص الأورام الحميدة

1-يمكن الاعتماد على التاريخ المرضي العائلي للمريض مع التركيز جديا في التاريخ الأسري له وذلك للتأكد اذا كان احد أفراد الأسرة يعاني من نفس المرض أم لا.
2- الاعتماد على الفحص السريري للمريض وذلك عن طريق فصح الشفاه والفم ومنطقة البطن والشرج.
3- الاعتماد على الفحص المخبري وذلك من خلال إجراء فحص للبراز المرئي والغير مرئي وكذلك فحص معلمات الأورام.
4- استخدام المنظار: وذلك من خلال تنظير القولون ويمكن أن يتم استخدام القولون لهدفين هدف تشخيصي وذلك لرؤية وتحديد مكان وحجم الأورام وعددها كما يمكن استخدام المنظار من أجل استئصال الورم.
5- ويمكن أن يقوم الطبيب بالمنظار من خلال تحقيق الأهداف السابقة وفي نفس الوقت يقوم الطبيب بإجراء تشخيص وعلاج هذه الأورام.
6- كما يمكن أخذ عينة من هذا الورم وإرسالها إلى المعمل الخاص باختبار الأنسجة للتأكد من طبيعية الورم وتحديد نوعه هل هو من الورم المتعدد الذي يوجد داخل أفراد العائلة.
7- وإذا كان الورم من هذا النوع فعلا فإنه يتم أخذ عينة نسيجية من اكثر من ورم وذلك من اجل فحصها في المعمل وكذلك خضوع أفراد الأسرة لفحوص باستخدام المنظار.
8- وهنا يجب التنويه إلى ضرورة عمل منظار سنويا بصفة دورية، وذلك لأنه هناك نسبة كبيرة أن هذه الأورام الحميدة سوف تتحول إلي أورام سرطانية خبيثة.

تعريف سرطان القولون

1-سرطان القولون والمستقيم يحدث في القولون أو المستقيم.والقولون هو جزء من الأمعاء الغليظة أو الأمعاء الكبيرة.أما المستقيم هو الرابط أو الممر الذي يصل بين القولون و فتحة الشرج إذا تم اكتشاف مرض سرطان القولون في مرحلة مبكرة فان هذا يقلل من خطورته حتى اذا تم إصابة الغدد الليمفاوية ويتم علاجه جراحيا ثم يتم العلاج الكيماوي .
2-في الحالات الأكثر تقدما – عندما ينتشر السرطان إلى الكبد والرئتين أو مواقع أخرى – يصبح الجراحة الخيار الوحيد للكثيرين. وهذا يعني أيضا الحفاظ على حياة المريض وصحته . ويتم إجراء العديد من الفحوصات الني تهتك يعلاج هذا المرض لتوفير الأمل لمقاتليه وإنقاذ حياة المزيد من المرضى مهما كانت مرحلة تقدم المرض لديهم .



233 Views