أعراض نقص فيتامين E على الشعر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2022 5:18
أعراض نقص فيتامين E على الشعر


أعراض نقص فيتامين E على الشعر نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طرق استعمال حبوب فيتامين E و مصادر فيتامين E في الطعام و الختام علاج نقص فيتامين E تابعوا السطور القادمة.

أعراض نقص فيتامين E على الشعر

قد يتسبب نقص فيتامين e فى حدوث كل من:
– جفاف لفروة الرأس والشعر.
– تساقط الشعر وإصابته بالتقصف.
– خسارة كثافة الشعر.
-حكة شديدة في الشعر.
– فقدان لمعان الشعر.
– تقصف في أطراف الشعر.

فوائد فيتامين E للشعر

يقدم فيتامين E العديد من الفوائد للشعر، ومن أهمها:
– تنظيم إفراز الدهون
إنّ فيتامين E ضروري لتشكيل حاجز واقي على سطح البشرة للحفاظ على رطوبتها، وعلى الرغم من عدم التأكد من أنّه قادر على تنظيم إفراز الدهون في فروة الرأس إلا أنّه من المعروف أنّ الزيوت الغنية بفيتامين E مثل زيت الأفوكادو تساعد على ترطيب فروة الرأس، والذي يحد بدوره من الإفراز الزائد من الدهون. إضفاء اللمعة صرّحت أكاديمية طب الجلدية أنّ الشعر يبدو باهتاً ويفقد لمعانه عندما يفقد طبقته الدهنية الواقية، بينما تساعد الزيوت الغنية بفيتامين E على استبدال هذه الطبقة الواقية وإعادة اللمعان للشعر، كما وتساعد الزيوت بشكل عام على الحفاظ على الرطوبة والتقليل من التكسر وحماية الشعر من الضرر.
– الحفاظ على صحة فروة الرأس
يدعم فيتامين E صحة فروة الرأس ويعطي الشعر أساساً صحياً وقوياً لينمو عليه عن طريق التقليل من الإجهاد التأكسدي والحفاظ على الطبقية الدهنية الواقية، حيث يرتبط ضعف صحة فروة الرأس ببهتان وضعف الشعر.
-منع تساقط الشعر
أثبتت دراسة أجريت عام 2010م مقدرة مكملات فيتامين E على تعزيز نمو الشعر عند الأشخاص الذين يعانون من تساقطه، والسبب يعود حسب اعتقادهم إلى خصائص الفيتامين المضادة للإجهاد التأكسدي في فروة الرأس والذي يسبب تساقط الشعر.
– الحصول على شعرٍ لامعٍ
إنّ تدليك الشعر وفروة الرأس بشكلٍ دائمٍ ومستمر بفيتامين E، يزيد حيويته، وظهوره بشكلٍ ناعمٍ وأملس، كما أنّه يعطيه المزيد من اللمعان والبريق.
-علاج التقصف
يظهر الشعر في بعض الأحيان بمظهرٍ غير لائقٍ ومتقصفٍ بسبب جفافه بفعل العديد من العوامل أبرزها استخدام مواد، وأدوات تصفيف الشعر، وينصح خبراء التجميل باستخدام حبوب فيتامين E لترطيب فروة الرأس، والحصول على شعرٍ حيوي، وصحي، وخالٍ من أي مشاكل.
-تعزيز الدورة الدموية
في فروة الرأس يزيد فيتامين E من تدفق الدم إلى فروة الرأس والذي يدعم بدوره صحة الشعر، حيث أوجدت دراسة أجريت عام 1999م أنّ الإستهلاك العالي من فيتامين E يساعد على زيادة تدفق الدم إلى أعين مرضى السكري من النوع الأول، وأوجدت دراسة أخرى أجريت عام 2001م أنّ زيادة كمية الدم يدعم نمو الشعر ويزيد عدد وحجم البصيلات عند الفئران، ولكن ما زالت النتائح بحاجة إلى دراسة أكثر للتأكد من تأثير الفيتامين المباشر على تدفق الدم لفروة الرأس.
-الحد من نمو الشعر الأبيض
تحتوي الحبوب على الكثير من مضادات الأكسدة التي لها دورٌ مهمٌ وفعالٌ في الحفاظ على صحة وسلامة أنسجة الجسم، ممّا يحد من علامات الشيخوخة التي قد تظهر على الجلد كالتجاعيد، والشعر مثل الشيب، لاسيما إذا ما تمّ استخدامه مع فيتامين د.

طرق استعمال حبوب فيتامين E

تستخدم حبوب هذا الفيتامين للشعر بعدة طرق، منها:
– إفراغ محتويات الكبسولة، وتدليك فروة الرأس والشعر بها، وتركه مدّةً لا تقلّ عن نصف ساعةٍ، قبل غسله، ممّا يزيد الغذاء الواصل لبصيلات وجذور الشعر.
-تناول الكبسولات عن طريق الفم مدّة خمس عشرة يوماً بشكلٍ منتظمٍ دون انقطاع، ممّا يساعد في ظهور نتائح فعالة على الشعر.
-خلط مكوّنات الكبسولة مع كميةٍ مناسبةٍ من أي زيت مفضل مثل: زيت بذور العنب، أو الجزر، أو السمسم، او زيت الزيتون، مما يساعد على انتشار الفيتامين في فروة الرأس، وتغلغه بين خصلات الشعر بسهولةٍ أكبر.

الاستخدام الموضعي لفيتامين E

يساعد الاستخدام الموضعي لفيتامين E على فروة الرأس في تخفيف الالتهابات والحد من الضرر الحاصل على بصيلات الشعر والذي يعزز بدوره نموه الصحي، ويمكن القيام بذلك عن طريق استخراج مكوّنات كبسولات فيتامين E المتوفرة في الصيدليات واتباع الخطوات التالية:
– غسل الشعر وفروة الرأس بشامبو خفيف، وتنشيف الشعر للتخلص من كمية الماء الزائدة وتجفيفه قليلاً بالتربيت عليه بواسطة المنشفة حتّى يصبح رطباً بعض الشيء وذلك لأنّ فيتامين E يعمل بشكل أفضل عند وضعه على فروة رأس نظيفة.
– صب كمية من زيت السمسم للشعر الدهني أو زيت الجزر للشعر الجاف أو زيت بذور العنب للشعر العادي في وعاء صغير.
– إضافة محتوى كبسولتين من فيتامين E 200 IU. تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام وتثبيت كل قسم بواسطة ملاقط الشعر.
-دهن قسم من الشعر بالخليط ابتداءً من فروة الرأس ووصولاً إلى الأطراف وتدليكه، وإكمال دهن باقي الأقسام. غسل الشعر فوراً في حال الشعور بحكة أو انتفاخ في فروة الرأس.

مصادر فيتامين E في الطعام

يمكن إيجاد فيتامين E في العديد من الأطعمة، ومنها البيض، والمكسرات، والزيوت النباتية، والورقيات الخضراء، والحبوب المقواة وغيرها فيوجد في اللوز، البندق، بذور عباد الشمس، زبدة الفول السوداني، الفول السوداني، الكرنب، السبانخ، البروكلي، الطماطم، زيت بذرة القمح، زيت عباد الشمس، زيت الصويا، زيت الكانولا، زيت الذرة، الكيوي، المانجا، التوت، والشوكلاته الداكنة.

علاج نقص فيتامين E

– بالنسبة للأطفال حديثي الولادة، يتم منحهم مكملات فيتامين E عبر أنبوب، أو من خلال الوريد.
– أما البالغون الذين يعانون من قصور ناتج عن الأمراض الموروثة يحتاجون إلى مكملات بجرعات عالية من فيتامين E.
– تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، مثل الزيوت النباتية، وزيت جنين القمح وزيت الفول السوداني وزيت الزيتون، والحليب والخضروات والسبانخ والفلفل الأحمر والأفوكادو، والأسماك البحرية.



344 Views