أعراض نقص الكالسيوم عند النساء

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 6:18
أعراض نقص الكالسيوم عند النساء


أعراض نقص الكالسيوم عند النساء اسباب نقص الكالسيوم هل هناك عوامل تتسبب في نقص الكالسيوم علامات نقص الكالسيوم تجدونهم في مقالنا هذا.

أعراض نقص الكالسيوم عند النساء

١-يمكن أن يحدث الصداع بسبب زيادة الضغط داخل الرأس.
بما أن الكالسيوم مكون رئيسي للأسنان، فإن نقص الكالسيوم المزمن يمكن أن يؤدي إلى ضعف الأسنان.
٢-يمكن أن يؤثر نقص الكالسيوم طويل الأمد على مناطق الجسم الأخرى أيضًا، حيث يمكن أن تصبح البشرة جافة أو بها حكة، وقد تحدث الإكزيما أو الصدفية، كما يمكن أن تصبح الأظافر الجافة والهشة.
٣-قد يكون هناك تورم في جزء من العصب البصري وهو العصب الذي يصل العين بالدماغ، وهذا يمكن أن يسبب ضبابية أو ضعف الرؤية أو فقدان الرؤية المحيطية.
٤-قد يحدث إعتام عدسة العين ويمكن أن يسبب هذا أيضًا رؤية ضبابية.
-5يمكن أن تتأثر العظام أيضًا، مما يؤدي إلى رقة العظام أو هشاشة العظام، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الكسور، وخاصة في الأفراد الأكبر سنًا.

اسباب نقص الكالسيوم

عادة ما تظهر أعراض نقص الكالسيوم في الجسم، عندما تقل نسبة هذا المعدن المهم مع التقدم في العمر، وقد ترجع أسباب نقصان الكالسيوم لمجموعة من العوامل منها:
١-تناول أدوية تقلل من امتصاص الكالسيوم
٢-عدم تناول مصادر غذائية غنية بالكالسيوم لفترات طويلة من الزمن، وخاصًة في الطفولة
٣-حساسية الطعام ضد الأطعمة الغنية بالكالسيوم
٤-التغييرات الهرمونية وخاصًة في النساء

هل هناك عوامل تتسبب في نقص الكالسيوم

يرجع العامل الأساسي في نقص الكالسيوم في الجسم هو:
١-عدم الإهتمام بالغذاء الذي يحتوي على الكالسيوم كالألبان والخضروات والفواكه التي بها نسبة كالسيوم .
٢-من المعروف علميًا أن إذا نقص فيتامين د ينقص معه الكالسيوم فيتامين د هو المسؤول عن عن إمتصاص الكالسيوم.
٣-كما ان إذا قل فيتامين د يتسبب في نقص عنصر الكالسيوم في الجسم.
٤-كما أن إذا حدث خمول او كسل في الغدة يمكن أن يتسبب في نقص عنصر الكالسيوم في الجسم.
٥-تجد أن إذا تم إكتشاف أن عنصر الماغنسيوم مستوياته قليلة جداً فقد يتسبب في نقص عنصر الكالسيوم.

كيف تحصلين على الكالسيوم خلال الحمل

١-على المرأة وخصوصاً الحامل أن تُركز على الأغذية الغنية بعنصر الكالسيوم والتنوع المستمر في تناول الأغذية وعدم التركيز على غذاء معين وتناول لأطعمة التي تحتوي على فيتامين ،D لأنها تعزز امتصاص الكالسيوم في جسم الحامل.
٢-يزداد معدل امتصاص الكالسيوم في أثناء الحمل وكمية الكالسيوم، التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل تتراوح ما بين 1000 و1300 ملليجرام في اليوم، ويمكن أن تحصل عليها من المصادر الطبيعية الغنية بالكالسيوم، مثل: الحليب والزبادي والجبن القريش والبيض، والدجاج والتفاح، خاصة الأخضر، والفراولة، والبرتقال، والمشمش المجفف، والخضروات الورقية مثل السبانخ، كما يوجد في الأسماك مثل السردين والسلمون، والمكسرات.
٣-إذا كانت كمية الكالسيوم التي تحصل عليها الحامل من خلال تناول المصادر الطبيعية غير كافية أو أنّها لا تتناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم يمكنها أن تلجأ إلى حبوب الكالسيوم لتعويض هذا النقص لكن عليها استشارة الطبيب أولًا ليحدد نسبة احتياجها من تلك الحبوب، لأن الاستخدام غير الحذر لحبوب الكالسيوم يسبب أضرارًا وأعراضًا جانبية خطيرة بالجسم، منها اضطرابات في الجهاز الهضمي والأمعاء، وغثيان وإمساك، كما تتسبب في تكوّين حصوات بالكلى.

علامات نقص الكالسيوم

١-ضعف الأسنان
مثل العظام الأسنان تتكون من الكالسيوم ونقص الكالسيوم يؤدي الى تآكل وضعف الأسنان وجعلها عرضة للتسوس.
الإصابة المتكررة بالأمراض والعدوى
الكالسيوم يحافظ على قوة جهاز المناعة مما يقلل من الإصابة بالأمراض والعدوى. ولكن مع نقص الكالسيوم يختل عمل جهاز المناعة ويظهر ذلك في صورة الإصابة المتكررة بالأمراض والعدوى مثل البرد، والانفلونزا المتكررة، والاصابة بالبكتريا والفطريات. نقص الكالسيوم كذلك يؤدي الى تأخر شفاء الجروح.
٢-ضعف العظام
مع نقص الكالسيوم تقل نسبة الكالسيوم في العظام وتصبح هشة وأكثر عرضه للكسر. وعلى المدى الطويل قد يحدث تشوه في شكل الهيكل العظمي وبالذات للعظام التي تحمل وزن الجسم. ولذلك عليك الانتباه لنسبة الكالسيوم لديك وخاصة إذا ما تقدمت في العمر وتخطيت مرحلة انقطاع الطمث. كما يجب عليك مراقبة أطفالك كذلك.
٣-صعوبة التخلص من الوزن
الكالسيوم مهم للحفاظ على الوزن وهناك دراسات اثبتت أن الأشخاص زائدي الوزن لا يتناولون كميات كافية من الكلسيوم يومياً. ولذلك إذا شعرت بانك تكافحين لإنقاص وزنك فقد يكون السبب هو نقص الكالسيوم.
٤-الأرق
الكالسيوم يساعد على انتاج مادة الميلاتونين التي تساعد على النوم الهادئ والمنتظم ونقص الكالسيوم يؤدي الى ظهور الأرق واضطرابات النوم.
وللتغلب على نقص الكالسيوم يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن والزبادي ومنتجات الألبان عامة، والخضروات الورقية الداكنة والموالح مثل البرتقال والليمون. كما يمكنك استشارة الطبيب لتناول أقراص الكالسيوم كمكمل غذائي.
5-زيادة أعراض ما قبل الدورة الشهرية
أعراض ما قبل الدورة الشهرية هي مجموعة من الأعراض المزاجية والعضوية والتي تحدث قبل ميعاد الدورة الشهرية. ومنها تقلبات المزاج الحادة، وتناول الكثير من الطعام، والتقلصات والانتفاخات. وتختفي تلك الاعراض بعد يوم أو يومين من بداية الدورة. نقص الكالسيوم قد يؤدي الى زيادة عنف تلك الأعراض كل شهر.
6-الشد العضلي وآلام العضلات
واحد من أهم الأعراض والعلامات التي تدل على نقص الكالسيوم هي الشد العضلي المتكرر وآلام العضلات. وذلك يحدث بسبب أن الكالسيوم له دور حيوي في نقل الإشارات العصبية من المخ الى العضلات، والتي تصدر لها الأوامر بالحركة. وعند نقص الكالسيوم تصبح الاعصاب أكثر حساسية للأوامر فيحدث الشد العضلي الذي يسبب الآلام المبرحة للعضلات. ونفس الأسباب قد تؤدي الى حدوث رعشة في العضلات وتنميل في الأطراف.



400 Views