أعراض نقص الفيتامينات على الجلد

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2021 10:54
أعراض نقص الفيتامينات على الجلد


أعراض نقص الفيتامينات على الجلد وما هي أعراض نقص الفيتامينات على الجلد وما أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال وما هي علاقة نقص فيتامين د بالاكتئاب وأهم أطعمة غنية بالفيتامينات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض نقص الفيتامينات على الجلد

١- أعراض نقص فيتامين ب12 على الجلد
يؤدي النقص الشديد في فيتامين ب12 إلى ظهور الافات والتقرحات الجلدية، وبسبب تأثير نقص فيتامين ب12 على كميات صبغة الميلانين المصنعة، فإنه إما أن يؤدي إلى فرط التصبغ الجلدي وخاصة في الأطراف أو قد يكون سببًا من أسباب مرض البهاق.
أيضًا فإن نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى فقر الدم، مما يزيد من مشكلة شحوب واصفرار الجلد والتعب العام.
٢-أعراض نقص فيتامين ج على الجلد
إن فيتامين ج من أهم الفيتامينات لصحة ونضارة البشرة، ويؤدي نقصه إلى ما يسمى بداء الإسقربوط وتظهر أعراضه على الجلد على شكل ترهلات الوجه وظهور التجاعيد بسبب نقص تصنيع بروتين الكولاجين، وبطء التئام الجروح، وجفاف الجلد الشديد ونزيفه.
٣-أعراض نقص فيتامين أ على الجلد
فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجلد، إذ يؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف البشرة والجلد بشكل كبير والذي يزيد من مشكلة تقشر الجلد وظهور الترهلات والتجاعيد.
كما يؤدي نقصه إلى تصبغ الجلد بظهور بقع بنية اللون وخاصة على الأطراف وحول الأماكن العظمية البارزة، مثل: الكوع وكاحل القدم.
ويمكن أن يسبب نقص فيتامين أ الإصابة بالأكزيما وهي حالة تسبب جفاف وحكة والتهاب في الجلد، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية الالتهابية الأخرى.
٤- أعراض نقص فيتامين ب3 على الجلد
يؤدي نقص فيتامين ب3 إلى مرض البلاغرا الذي تظهر أعراضه على الجلد، والجهاز الهضمي، والجهاز العصبي.
وتشمل الأعراض الجلدية كل من زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس والحرارة والاحتكاك بحيث يبدأ الجلد بالاحمرار والتقشير ويتغير لونه للبني.
كما يشعر المريض أيضًا بزيادة الحكة والحرقة في الجلد، وجفاف الجلد الشديد الذي يؤدي إلى النزيف أحيانًا، وقد يصل الأمر إلى ظهور التقرحات والجفاف في الشفتين واللثة واللسان.
٥- أعراض نقص فيتامين هـ على الجلد
أعراض نقص فيتامين هـ تشمل جفاف الجلد وظهوره بشكل باهت، وترهل الوجه المبكر وظهور التجاعيد، وظهور بعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما والصدفية.
٦-أعراض نقص فيتامين د على الجلد
يؤدي نقص فيتامين د إلى شحوب البشرة، وزيادة خطر التهاب حب الشباب، وجفاف الجلد، وظهور التجاعيد، وزيادة تعرق الجلد أيضًا.

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

١-يعد فيتامين د من أكثر الفيتامينات المهمة التي يحتاج إليها الطفل لكي ينمو بشكل سليم، كما أن نقص فيتامين د في جسم الطفل يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية التي تكون مرتبطة بقوة بالعظام.
٢-كما أن حركة الطفل تتطور بشكل سليم والأطفال الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية من الممكن أن يتعرضوا إلى نقص فيتامين د لهذا يقوم الطبيب بتوصية الأم أن تعطي لطفلها مكملات فيتامين د لأنه مهم جدًا لامتصاص الكالسيوم ونقصه في الجسم يؤدي إلى حدوث أعراض خطيرة عند الأطفال مثل ما يسمى بلين العظام والكساح.

علاقة نقص فيتامين د بالاكتئاب

إن نقص فيتامين د قد يظهر عليه أعراض الاكتئاب والتي تتمثل في :
١- التفكير في الموت أو الانتحار
٢-الحزن الساحق واليأس وقلة الحيلة
٣-الأرق أو النوم المفرط
٤- فقدان الاهتمام بممارسة الأنشطة التي كانت تجلب له السعادة من قبل
٥- ظهور أعراض كالسبات، النعاس، البلادة والفتور
٦- فقدان الوزن بطريقة ملحوظة أو زيادة الوزن
٧- فقدان الشهية
٨- مشاكل في التركيز
٩-الشعور الدائم بالقلق
١٠- النسيان
١١- الصداع وآلام في الظهر .. وعلى من يعاني من تلك الأعراض زيارة الطبيب فورًا.

أطعمة غنية بالفيتامينات

١-الجزر
مصدر ممتاز لمركب يسمى بيتا كاروتين، يحول الجسم هذا المركب إلى فيتامين A، يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
٢-الحليب
يحتوي الحليب، خاصة الحليب منزوع الدسم، على نسبة عالية من فيتامين (A). ويعتبر الحليب، كذلك، مصدراً غنياً للماغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين د، ويمكن أن يساعد في تحسين صحة العظام وتعزيزها، كونه مصدراً غنياً للبروتين، فهو يساعد أيضاً في إدارة الوزن.
٣-المأكولات البحرية
تعد الأسماك، مثل الماكريل والرنجة وثعبان البحر والسلمون والتونة، مصدراً غنياً بأحماض أوميغا 3 الدهنية، تعتبر المأكولات البحرية أيضاً مصدراً ممتازاً لفيتامين A، ويمكن أن تساهم بشكل كبير في صحة الشبكية.
٤-البروكلي
يندرج البروكلي ضمن قائمة الخضراوات الأكثر قيمة غذائية. إلى جانب كونه مصدراً غنياً بفيتامين A، فإن البروكلي غني أيضاً بالفيتامينات B و C و E و K، وهو خيار صحي وسهل لإضافته إلى نظامك الغذائي اليومي؛ لأنه أيضاً مصدر جيد للبروتين والألياف، الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم
٥-الفلفل الحلو
يحتوي الفلفل الأخضر والأحمر على نسبة عالية من فيتامين (A)، كما يعتبر مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة والكالسيوم؛ لأنها مصدر للألياف وحمض الفوليك والحديد وقليلة السعرات الحرارية، ويمكن إضافة الفلفل للنظام الغذائي عن طريق إضافته إلى المعكرونة والسلطات وما إلى ذلك.



481 Views