أعراض نقص الأحماض الأمينية

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2021 12:19
أعراض نقص الأحماض الأمينية


أعراض نقص الأحماض الأمينية أين توجد الأحماض الأمينية أحماض أمينية للعضلات فوائد الأحماض الأمينية تجدوهم في مقالنا هذ

أعراض نقص الأحماض الأمينية

1-تغيرات المزاج، يستخدم المخ مواد كيميائية تسمى “النواقل العصبية” التي تعمل على نقل المعلومات بين خلايا المخ، وحيث أن كثير من هذه النواقل العصبية يدخل في تركيبها الأحماض الأمينية، فعند نقصان الأحماض الأمينية في الجسم يصبح غير قادر على تكوين كمية كافية من النواقل العصبية مما يؤثر على عمل المخ، فمثلاً عند نقصان الدوبامين والسيروتونين في جسمك تشعر بالاكتئاب وتصبح أكثر عصبية.
2-الانتفاخ أو الوذمة، ويحدث هذا الانتفاخ غالباً في البطن، والساقين، والقدمين، واليدين؛ وذلك لأن الألبومين _البروتين الذي يوجد في الدم_ يعمل على المحافظة على سوائل الدم ويمنع دخولها إلى خلايا وأنسجة الجسم، فعندما يحدث نقص في الأحماض الأمينية المكونة للألبومين يحدث الانتفاخ، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يحدث الانتفاخ في حالات أخرى غير نقص الألبومين؛ لذلك إذا لاحظت انتفاخاً في جسمك يجب عليك مراجعة الطبيب لتحديد السبب واقتراح العلاج المناسب لحالتك.
3-الشعور بالتعب والإعياء، أظهرت الأبحاث أن أسبوعاً واحداً من عدم تناول كمية كافية من البروتينات والأحماض الأمينية في النظام الغذائي يؤثرعلى العضلات المسئولة عن الحركة، ومع مرور الوقت يفقد الجسم كتلته العضلية، ويفقد قوته وقدرته على المحافظة على الاتزان، كما يؤدي إلى بطئ عملية التمثيل الغذائي أو الأيض، والإصابة بفقرالدم بسبب نقص بروتين “الجلوبين” الذي يحمل الأكسجين للخلايا، فيحدث الإجهاد والتعب.
4-الإصابة بالأمراض، تساعد الأحماض الأمينية الجهاز المناعي على أداء وظائفه وإنتاج الأجسام المضادة التي تحفز عمل خلايا الدم البيضاء لمحاربة الفيروسات، والبكتريا، والسموم، وعندما يقل تناول الأحماضالأمينية في النظام الغذائي، تقل المناعة ويحدث الإصابة بالأمراض.

أين توجد الأحماض الأمينية

1-الفينيل ألانين:
يُوجد هذا الحمض الأميني في مصادر البروتينات الحيوانية والنباتيّة، ويعدُّ فول الصويا من أفضل المصادر النباتيّة له، كما يتوفر في بعض المكسرات، والبذور؛ كبذور اليقطين والقرع، ومن مصادره الحيوانيّة؛ البيض، وبعض اللحوم، والمأكولات البحرية، وغيرها.
2-التريبتوفان:
تُعدّ البذور؛ كبذور الشيا، والسمسم، واليقطين، والقرع، إضافةً إلى المكسرات؛ كالفستق الحلبي، والكاجو، والبندق، واللوز، من الأطعمة الغنيّة بالتريبتوفان، كما تُعدّ اللحوم، والأجبان، والدواجن، والأسماك، وبعض المأكولات البحرية، والبيض من مصادره أيضاً.
3-الفالين:
هناك العديد من المصادر الغنيّة به؛ مثل: اللحم البقري، والدجاج، واللبن، والأسماك، والحبوب الكاملة، مثل: الشوفان، إضافةً إلى الفاصولياء، والبازلاء، وبعض البذور؛ كبذور القرع، والكتّان، وعبّاد الشمس، وغيرها.
4-الهستيدين:
حيث يوجد في الأسماك، والدواجن، واللحوم، والحبوب الكاملة، والبذور، والمكسرات.
5-اللايسين:
يُمكن الحصول عليه عند تناول حبوب الكينوا، وفول الصويا، والفاصولياء السوداء، وبذور القرع، والبيض، واللحوم.
6-الإيزوليوسين:
حيث إنّه يتوفر في الأجبان، والبذور، والمُكسرات، والعدس، والبيض، واللحوم، والأسماك، والدواجن.

أحماض أمينية للعضلات

1-تخفيف آلام العضلات أنّ مكمّلات الأحماض الأمينية متفرّعة السلسلة ساعدت على خفض مستويات إنزيمات كيناز الكرياتين (بالإنجليزيّة: Creatine kinase)، ونازعة هيدروجين اللاكتات (بالإنجليزيّة: Lactate dehydrogenase) في الدم بعد ممارسة تمارينٍ لفترةٍ طويلة، وهي إنزيماتٌ تسبب تلف العضلات، الأمر الذي قد يُحسّن الشفاء، ويُقلّل خطر حدوث تلف العضلات
2-زيادة الكتلة العضلية أنّ الأحماض الأمينية متفرّعة السلسلة تُنشّط الإنزيماتِ المسؤولةَ عن بناء العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضيّة، كما أنّ مكمّلات الأحماض الأمينية متفرّعة السلسلة قد تكون فعّالةً في زيادة كتلة العضلات، وخاصةً إذا كانت تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الليوسين.
3-تعزيز المناعة يُمكن أن تؤدي التمارين الشاقّة إلى انخفاض المناعة، وقد يرجع ذلك إلى انخفاض مستويات الجلوتامين (بالإنجليزيّة: Glutamine)؛ وهو أحد الأحماض الأمينية التي تعمل كوقودٍ للخلايا المناعية، ويُمكن أن يقوم الجسم بتحويل الأحماض الأمينية متفرّعة السلسلة إلى الجلوتامين في العضلات، كما أنّ مكمّلات الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرّعة قد تؤثر بشكلٍ إيجابيٍّ في تعافي العضلات، وتنظيم وظائف الجهاز المناعي

فوائد الأحماض الأمينية

1- إزالة المخلفات من الجسم
السموم مثل الأمونيا تتجمع في الجسم مع مرور الوقت من خلال عملياتها الطبيعية أو يتم إنتاج بعضها من ممارسة النشاطات المختلفة مثل الرياضة. وتسهل الأحماض الأمينية عملية استقلاب اليوريا “البولة” لمساعدة الجسم على التخلص من هذه المنتجات.
2-إصلاح الأنسجة
الأنسجة في الجسم “العضلات والجلد والأنسجة الضامة، وما إلى ذلك” تحتاج للأحماض الأمينية لإصلاح نفسها عندما تصاب أو تتلف. الحموض الأمينية مفيدةٌ بشكلٍ خاص بعد ممارسة الرياضة أو التدريب الصعب، إن أخذ الأحماض الأمينية مثل الأرجنين بعد ممارسة الرياضة يمكن أن يساعد العضلات على التعافي والشفاء بشكلٍ صحيح وبسرعةٍ أكبر.
3- توزيع الغذاء
تساعد الأحماض الأمينية الجسم من أجل هضم الأطعمة بشكلٍ صحيح والحصول على المواد الغذائية القيمة التي يحتاجها الجسم منها، كما وأن الأغذية تحتاج إلى التقسيم بشكل صحيح من أجل الحصول على التغذية المثلى فالحموض الأمينية تساعد في ذلك
4-بناء البروتين
البروتين يوجد في الأنسجة والأعضاء والغدد في الجسم ويساعد على إنتاج وإصلاح الخلايا. عند كسر البروتين سيصبح في الجسم سلسلة من الأحماض الأمينية التي تعتبر ضرورية لبناء البروتين في الجسم من جديد.



948 Views