أعراض مقاومة الأنسولين

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2023 3:03
أعراض مقاومة الأنسولين


أعراض مقاومة الأنسولين سوف نتحدث كذلك عن كم يستغرق علاج مقاومة الانسولين؟ وعلاج مقاومة الأنسولين طبيعيا وهل الصيام مفيد لمقاومة الانسولين؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض مقاومة الأنسولين

-ضبابية الدماغ وعدم القدرة على التركيز. في بعض الأحيان يكون الإرهاق بدني، ولكن غالبا ما يكون عقلي.
-الإعياء.
-الانتفاخ المعوي تنتج معظم هذه الغازات من الكربوهيدرات في النظام الغذائي وغالبا يكون مرضى مقاومة الإنسولين عند الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على الهضم والامتصاص.
-النعاس، وخصوصا بعد وجبات الطعام.
-ارتفاع نسبة السكر في الدم.
-زيادة الوزن وتخزين الدهون، وصعوبة فقدان الوزن بالنسبة لمعظم الناس، والوزن الزائد من زيادة مخزون الدهون؛ يتم تخزين الدهون بشكل عام حول أعضاء البطن في كل من الذكور والإناث.
-ويشتبه في الوقت الراهن أن التأثيرات الهرمونية لهذه الدهون هي سبب يعجل من مقاومة الإنسولين.
-زيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
-الاكتئاب بسبب اختلال عملية التمثيل الغذائي الناجمة عن مقاومة الإنسولين، والآثار النفسية بما في ذلك الاكتئاب ليست نادرة.
-الشواك الأسود.
-زيادة ضغط الدم. كثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم إما أن يكونوا مصابين بمرض السكري أو في مرحلة مقتبل السكري وتكون مستويات الإنسولين لديهم مرتفعة نظرا لمقاومة الأنسولين.
-وأحد تأثيرات الإنسولين هو السيطرة على توتر جدار الشريان في جميع أنحاء الجسم.

كم يستغرق علاج مقاومة الانسولين؟

ممارسة التمارين الرياضية: إن ممارسة الرياضة بانتظام هي واحدة من أفضل الطرق لعلاج مقاومة الجسم للأنسولين؛ حيث تساعد الرياضة على نقل السكر إلى العضلات؛ مما قد يزيد من حساسية الجسم للأنسولين لمدة تصل إلى 48 ساعة اعتماداً على التمرين المستخدم.
قبل إجراء فحص Insulin يطلب الطبيب من المريض الصيام لمدة ثماني ساعات، وعدم تناول أي شيء خلالها باستثناء الماء، ويجب إبلاغ الطبيب في حال أن المريض يتناول أية أدوية قد تتداخل مع تحليل الإنسولين، أو تؤثر على مستوى السكر في الدم.

علاج مقاومة الأنسولين طبيعيا

ويعتمد علاج مقاومة الانسولين بالاعشاب على تجنب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل مستمر، والذي يمكن ان يسبب الضرر للعين، والقلب، والكلى، والأعصاب، لذا فإنه لا بد من استخدام الأدوية التي تخفض من سكر الدم بجانب الاعشاب إن كان الامر ضروريا من ضمن هذه الأعشاب:
1- الحلبة :
تم استخدام نبات الحلبة كأعشاب لعلاج مقاومة الانسولين، وتم إثبات فوائد الحلبة لمرض السكري في كل من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والإنسان، وإحدى الدراسات أظهرت أن الحلبة لها القدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل كبير.
2-القرفة :
تعد القرفة من ضمن طرق علاج مقاومة الانسولين، حيث يمكن أن يؤدي تناول حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا إلى تقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل كبير عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
3-الجنسنغ :
يشتهر هذا العشب الصيني بقدرته على تعزيز المناعة وعلاج مقاومة الانسولين، وتبعًا للباحثين فإن الجنسنغ يبطئ من امتصاص الكربوهيدرات، ويزيد إفراز الأنسولين من البنكرياس، مما يزيد من قدرة الخلايا على استخدام الغلوكوز ويقلل من من مستوياته في الدم، ويفضل تناوله طازجًا بالرغم من توفره على شكل أقراص.
4-الزنجبيل :
إن الزنجبيل هو أحد الأعشاب التي استخدمت في الطب التقليدي كأعشاب تقوم بعلاج مقاومة الانسولين، وغالبًا ما كان يتم استخدامه للمساعدة في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، وأظهرت نتائج دراسة حديثة أن الزنجبيل قد يقلل من مستويات السكر في الدم بدون تقليل مستوى الأنسولين، مما يعني أن الزنجبيل قد يقلل من مقاومة الأنسولين في الجسم عند مرضى السكري من النوع الثاني، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.
5-الميرمية :
إن الميرمية لها قدرة على تعزيز فعالية الأنسولين لدى مرضى السكري، ويمكن أن يكون شرب شاي الميرمية صباحًا ذو فعالية عالية، فكل ما عليك فعله هو ببساطة نقع ملعقة كبيرة من أوراق الميرمية في كوب من الماء المغلي ثم تصفيتها.
6-الكركم :
يندرج الكركم في قائمة الاعشاب التي تساهم بعلاج مقاومة الانسولين بسرعة، فقد تم إثبات أن مركب الكركمين الموجود في الكركم يدعم السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويساعد على منع الإصابة بمرض السكري.

هل الصيام مفيد لمقاومة الانسولين؟

وقد استنتج الباحثون أن الصيام المتقطع قد يقلل من دهون الجسم ومقاومة الأنسولين ليس فقط عن طريق الحد من إجمالي السعرات الحرارية، ولكن أيضاً من خلال إعادة البرمجة الأيضية.



111 Views