أعراض مسمار الكعب الداخلي

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2023 4:11
أعراض مسمار الكعب الداخلي


أعراض مسمار الكعب الداخلي سوف نتحدث كذلك عن ما هو مسمار كعب القدم؟ ومتى يكون مسمار اللحم خطير؟ وما هو دواء مسمار القدم؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض مسمار الكعب الداخلي

-عادة ما يتم تشخيص وجود مسمار الكعب من خلال الشعور بالألم. الألم في مسمار الكعب هو ألم غامض، ولكن في بعض الأحيان يشعر المريض به على أنه ألم حاد ويعبر الشخص عن أنه شيء مثل إبرة داخل الكعب يسبب الألم بسبب ضغوط مثل المشي.
-في بعض الأحيان، ومع توسع هذه الزائدة، يتطور الألم تلقائياً، ويظل في حالة الراحة.
-في بعض الحالات التي لا يكون فيها المرض متقدماً للغاية، قد يكون الشخص بدون أعراض تماماً، ويمكن تشخيص المرض عن طريق الصدفة في صورة شعاعية بسيطة.
-يكون موقع الألم في منتصف الكعب أو الحافة الداخلية له؛ وتزداد شدة آلم الكعب في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ وكذلك بعد الاستراحة، وتقل مع المشي.
-يكون هذا الألم شديداً جداً في الخطوة الأولى بعد فترة راحة طويلة. -يمكن أن يؤدي المشي على الأسطح الصلبة وغير المستوية وحمل الأشياء الثقيلة إلى زيادة الألم.

ما هو مسمار كعب القدم؟

يشعر بعض الأشخاص باختراق مسمار كعب إحدى قدميه أثناء السير، الأمر الذى يصاحبه الشعور بالألم الشديد وعدم القدرة على السير، ليفاجأ بعد ذلك بعدم وجود شىء اخترق القدم وأن ما يشعر به من أعراض مرتبطة بمرض مسمار القدم .
إن مسمار القدم هو عبارة عن نتوء عظمى يظهر فى عظمة كعب القدم، ويصاحبها ظهور بعض الأعراض مثل الشعور بألم شديد، وعدم القدرة على السير.
وأشار إلى أن علاج مسمار كعب القدم، أستخدام مضاد حيوى ومضاد للإلتهابات وعلاج طبيعى عن طريق أستخدام موجات تصادمية أو حقن فى الكعب.
وأسباب الإصابة بمسمار كعب القدم،ليست نتيجة إرتداء أحذية ضيقة أو السير لفترة طويلة ولكن هى نتيجة إلتهابات ميكروبية منشأها وجود ميكروب بالمثانة أو القولون والتى تفاعلت مع الأغشية والأنسجة حول كعب القدم أدت إلى ترسيب الكالسيوم بمنطقة كعب القدم، وأدت للإصابة بمسمار كعب القدم الذى يجعل المريض يشعر بألم شديد وكأن مسمار أصاب قدمه.

متى يكون مسمار اللحم خطير؟

قد تُسبِّب مساميرُ اللحم الألم، أو قد تكون مؤلمةً عند الضغط عليها.يتشكَّل كيسٌ مملوءٌ بالسائل (جراب) تحت مسمار اللحم في بعض الأحيان.
لا يؤدي تشكُّل الثفن إلى ظهور أعراض.ولكن، قد يصبح الثَّفن سميكًا ومتهِّيجًا إذا كان الاحتكاك شديدًا، مما يُولِّدُ شعورًا بحرقةٍ خفيفة أو بألمٍ يشبه الألم النَّاجمَ عن الضرر الذي يُصيبُ الأعصاب في القدم (الألم العصبي بين الأصابع) في بعض الأحيان.
تتشكَّل مساميرُ اللحم والثفن عادةً نتيجة الاحتكاك والضغط خصوصًا عند الأشخاص الذين ينتعلون أحذيةً ضيِّقة أو غير مناسبة.
تتشكَّل مسامير اللحم نتيجة الإصابة بإصبع القدم المطرقيَّة وتشوُّهات أصابع القدم الأخرى التي تظهر غالبًا على قمم أو أطراف أصابع القدم، ولكنَّ مساميرَ اللحم تتشكَّل غالبًا على قمم أصابع القدم قوق المَفاصِل.
تكون مسامير اللحم هذه قاسية.بينما تكون مسامير اللحم التي تتشكَّل بين أصابع القدم رخوة.يمكن أن تكون مسامير اللحم بحجم حبَّة البازلَّاء أو أكبر قليلًا.
قد تكون مسامير اللحم مؤلمة أو تُحدِثُ ألمًا عند لمسها، ولكنَّ الثفنَ لا يُسبِّبُ عادةً أيَّ أعراض.
يعتمد التَّشخيصُ على المظهر وعلى موضع مسامير اللحم أو الثفن.
قد يُفيد استئصال مسامير اللحم أو الثَّفن وتطبيق عوامل تليين الجلد (مذيبات الطَّبقة القرنيَّة) على المنطقة والانتظام في مراجعة طبيب الأقدام.

ما هو دواء مسمار القدم؟

-اللصيقات الجلدية الطبية يمكن أيضًا أن يضع الطبيب لصيقة جلدية تحتوي على 40% من حمض الساليسيليك (Clear Away، وMediPlast، وغيرهما).
-وتباع هذه اللصيقات الجلدية دون وصفة طبية. سيخبرك الطبيب بعدد مرات تكرار وضع هذه اللصيقة الجلدية. حاول ترقيق الجلد السميك باستخدام حجر خفاف أو مبرد أظافر قبل وضع لصيقة جلدية جديدة.
-تشذيب الجلد الزائد يمكن للطبيب كشط الجلد السميك أو تشذيب المسمار الكبير باستخدام مشرط ويجرى الطبيب ذلك عادةً أثناء الزيارة في العيادة.
-لا تحاول أن تفعل هذا بنفسك، حيث إن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
-حشوات الأحذية إذا كان لديك تشوه كامن في القدم، فقد يصف الطبيب حشوات الأحذية المبطّنة (التقويمات) المصممة حسب المقاس للوقاية من تكرار الإصابة بمسامير القدم أو الدشبذات.
-الجراحة قد ينصح الطبيب بإجراء جراحة لتصحيح تراصف العظام التي تسبب الاحتكاك. ويمكن إجراء هذا النوع من الجراحة دون المبيت في المستشفى.
-إذا كنت بحاجة إلى علاج منطقة أكبر، فجرِّب حمض الساليسيليك الجل الذي يُصرف دون وصفة طبية (Compound W، وKeralyt) أو السائل (Compound W، وDuofilm).



110 Views