أعراض مرض الكوليرا

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 2:02
أعراض مرض الكوليرا


أعراض مرض الكوليرا كذلك سنتحدث عن سبب تفشي مرض الكوليرا وما هو علاج مرض الكوليرا وكذلك طرق الوقاية من مرض الكوليرا كما سنجيب عن هل مرض الكوليرا معدي وما هو علاج الكوليرا بالاعشاب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض مرض الكوليرا

1الغثيان والقيء
يحدث القيء في المراحل الأولى من الكوليرا ويمكن أن يدوم لساعات.
2-الإسهال
يحدث الإسهال الناتج عن الكوليرا فجأةً وقد يسبِّب فقدانًا كبيرًا لسوائل الجسم قد يصل لربع غالون (حوالي 1 لتر) في الساعة. عادةً ما يبدو الإسهال الناتج عن الكوليرا باهتًا، وحليبيًّا ويشبه مياه الأرز.
3-الجفاف
يحدث الجفاف بعد ساعات من ظهور أعراض الكوليرا وتتراوح حدته من بسيط لحاد.
فقدان 10% أو أكثر من وزن الجسم يعني حدوث جفاف حاد.
من مؤشرات وأعراض الجفاف بسبب الكوليرا سهولة الاستثارة، والإرهاق، وغور العينين، وجفاف الفم، والعطش الشديد، وجفاف وذبول الجلد الذي عند قرصه يعود ببطء لموضعه الأصلي، قلة التبوُّل أو انعدامه، انخفاض ضغط الدم، واضطراب ضربات القلب.
وقد يحدث بعض الأضرار الأخرى مثل:
الشعور بالعطش الشديد نتيجة الإسهال والقيء المستمرين.
فقدان الجسم لكميات كبيرة من الماء والأملاح،وهذا يؤدي إلى خلل في وظيفة الكلى والفشل الكلوي.
انخفاض في ضغط الدم مع عدم انتظام دقات القلب

سبب تفشي مرض الكوليرا

1-الأسماك النيئة أو المأكولات البحريّة المُستخرجة من المياهِ المُلوّثة بمياهِ الصّرفِ الصحيّ.
2-شرب المياه المُلوّثة أو المخلوطة بمياهِ الصّرف الصحيّ، حيث ترتبط المياه المُلوّثة بانتقال الأمراض مثل الكوليرا، والإسهال، والتهاب الكبد (A)، وشلل الأطفال، والتّيفوئيد. الخضار التي نَمَت من المياه التي تحتوي على فضلات الإنسان.

علاج مرض الكوليرا

1- السوائل الوريدية
يمكن مساعدة معظم المصابين بالكوليرا عن طريق الإماهة الفموية وحدها، لكن الأشخاص المصابين بالجفاف الشديد قد يحتاجون أيضًا إلى سوائل عن طريق الوريد.
2-معالجة الجفاف
الهدف هو تعويض السوائل والإلكتروليتات المفقودة باستخدام محلول ملحي فموي حيث يتوفر المحلول كمسحوق يمكن صنعه بالماء المغلي أو المعبأ في زجاجات.
بدون معالجة الجفاف يموت ما يقرب من نصف المصابين بالكوليرا، لكن مع العلاج تنخفض الوفيات إلى أقل من 1%.
3- المضادات الحيوية
على الرغم من أنه ليس جزءًا ضروريًا من علاج الكوليرا، إلا أن بعض المضادات الحيوية يمكن أن تقلل من الإسهال المرتبط بالكوليرا وتقصير مدة استمراره في الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة.
4- مكملات الزنك
أظهر أحد الأبحاث أن الزنك قد يقلل من الإسهال ويقصر مدة استمراره عند الأطفال المصابين بالكوليرا

طرق الوقاية من مرض الكوليرا

التعليمات التي عليك اتباعها لتفادي الإصابة بالكوليرا
يمكنك باتباع التدابير التالية أن تقلّل من احتمال إصابتك بالكوليرا في حال كنت تخطط للسفر إلى أحد البلدان التي ينتشر فيها المرض:
1- اغسل يديك جيّداً بالماء والصابون، خصوصاً بعد استعمال المرحاض وقبل تناول الطعام. افرك يديك بالماء والصابون لمدّة 15 ثانية على الأقل قبل أن تغسلهما.
2- اشرب الماء من الزجاجات المعبأّة أو بعد غليه فقط.
3- تجنّب تناول الطعام والمحار النيّء.
-4 احرص على تقشير الخضار والفواكه قبل تناولها.

هل مرض الكوليرا معدي

1-لا ولكن يمكن أن ينتقل المرض عن طريق شرب الماء الملوث أو تناول طعام ملوث ببكتيريا الكوليرا.
2-تناول الأغذية غير المطبوخة جيدًا، والخضار والفواكه النيئة.
3-تناول الأطعمة الأخرى التي تتلوث بالبكتيريا أثناء عملية تحضيرها وتخزينها من قبل شخص مصاب.

علاج الكوليرا بالاعشاب

1- جذر نبات الجاودار :
يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق جذر الجاودار ويضاف إلى كوب ماء مغلي ثم يغطى لمدة 10دقائق ويصفى ويشرب بمعدل 3مرات في اليوم. ومعروف أن نبات الجاودار يستخدم لعلاج النزلات المعوية والكوليرا.
2- بذور الحلبة :
يستعمل أطباء فرنسا مغلي بذور الحلبة في علاج النزلات المعوية ومنها الكوليرا كعلاج مساعد للعلاج الطبي الحديث. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة وتضاف إلى نصف لتر ماء مغلي وتترك لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى المغلي ويشرب بجرعات متعددة بمقدار ملء ملعقة كبيرة كل ساعة.
3- قشر البصل :
يؤخذ قبضة من قشر البصل وتوضع في نصف لتر ماء وتوضع في قدر صغير على النار حتى تغلي ثم ترفع من على النار وتترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب على عدة مرات في اليوم.
4- الجزر :
يعمل من الجزر شوربة حيث يقطع حوالي نصف كيلوجرام من الجزر ويطبخ مع لتر من الماء لمدة ساعة ونصف على نار هادئة ثم تهرس بعد ذلك في منخل دقيق الثقوب أو صفاية وإضافة الماء المغلي إلى ما يسقط منها تحت المنخل ثم يضاف 3جرامات من ملح الطعام وتحرك جيداً وتعطى للمريض.
5- ثمار العرعر :
يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش ثمار العرعر والمتوفر لدى محلات العطارة ثم تضاف إلى ملء كوب ماء شرب وتوضع في قدر صغير وتوضع على نار هادئة لمدة 5دقائق ثم ترفع عن النار وتترك حتى تبرد ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم.
6- زيت القرنفل :
يؤخذ 3قطرات من زيت القرنفل وتضاف إلى كوب شاي أو حليب ويشرب بعد موافقة الطبيب المختص.
7- أوراق العليق :
يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق العليق وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل عدة أكواب في اليوم بعد تناول الطعام الذي يوصي به الطبيب المختص.
8- التفاح :
يستعمل التفاح من أي نوع كان حيث يقطع إلى قطع صغيرة ويستعمل للأطفال المصابين بالكوليرا ولا يعطون غيره لمدة 24ساعة وتستعمل ما بين 9- 9تفاحات في هذا اليوم فقط ثم يستمر العلاج الطبي الحديث بصورة عادية بعد ذلك.
10- جذر نبات الجاودار
يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق جذر الجاودار ويضاف إلى كوب ماء مغلي ثم يغطى لمدة 10دقائق ويصفى ويشرب بمعدل 3مرات في اليوم. ومعروف أن نبات الجاودار يستخدم لعلاج النزلات المعوية والكوليرا.



355 Views