أعراض مخدر الشابو

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 25 أبريل, 2022 10:12
أعراض مخدر الشابو


أعراض مخدر الشابو والفرق بين الكبتاجون والشبو علاج إدمان الشبو حبوب شبوه، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض مخدر الشابو

1-أعراض تعاطي الشابو الجسدية:
-فقدان الوزن.
-الشعور بالدوخة.
-اضطراب عمل الجهاز الهضمي.
-تشوش الرؤية.
-ارتفاع او انخفاض مفاجئ في ضغط الدم.
-سرعة ضربات القلب.
-الأرق وعدم القدرة على النوم.
-رعشة بالجسم.
-ارتفاع درجة حرارة الجسم.
-صداع مزمن.
-طفح جلدي.
2-أعراض تعاطي الشابو النفسية:
-رفع القدرة على التركيز.
-زيادة النشاط والطاقة.
-الهلوسة السمعية أو البصرية.
-زيادة حدة الانفعالات.
-الشعور بالقوة.

الفرق بين الكبتاجون والشبو

يعد كل من الكبتاجون والشبو من المواد المخدرة المنشطة للجهاز العصبي، والذي غالبًا ما يلجأ المدمنون إلى تعاطيها رغبة في النشاط والتيقظ لفترات طويلة، وبسبب مشاعر الإثارة والتشويق التي تسببها تلك المخدرات.
ولكن الفرق بين الكبتاجون والشبو هو تركيب كل منهما، فيتكون الكبتاجون من مادة الفينيتيلين المشابهة للأمفيتامين مع الثيوفيلين، أما الشبو فيتكون من الميث أمفيتامين.

حبوب شبوه

يعد مخدر الشبو او حبوب شبوه كما يطلق عليها البعض من اشهر أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي في المجتمع وقد أقبل الشباب علي تعاطي الشبو في ظل الترويج للعلاقة الوهمية بين الشبو والجنس خاصة قرقور شبو الي أن أصبحت حبوب شبوه من المخدرات التي قد زاع صيتها بصورة مروعة بين أبناء المجتمع خاصة ادمان الشبو في الكويت ومخدرات الشبو أو ما تعرف الكريستال ميث في العراق , وهو من أنواع المخدرات التي تعمل علي الجهاز العصبي بل يتسبب في تدميره .
أما عن استخراج تلك المخدرات فمن خلال البحث عن شبو ويكيبيديا فانه يتم استخراج حبوب شبوه من مادة الميثاميتامين وتلك المادة المنشطة للجهاز العصبي والتي قد يتم تعاطيها من خلال الاستنشاق او من خلال الحقن أو البلع وذلك باختلاف طرق التعاطي للمخدر , ويعد تعاطي الشبو من خلال الحقن الوريدي هو الأكثر سرعة في الوصول الي الدم ويكون المخدر علي صورة حبيبات زرقاء وبيضاء لامعة , ومن هنا أطلق عليه الكريستال أو الزجاج الكريستالي المخدر .
ويري المختصون بأن مخدر الشبو من اقوي أنواع المخدرات وأكثرها تأثيراً علي الصحة النفسية والجسدية ويتسبب في مخاطر وخيمة علي الأشخاص , وتعد الجرعة الأولي من الشبو هي الطريق الأسرع للموت كما يري الكثيرين من خبراء علاج الادمان , اذ ان الشبو يؤثر علي جميع أجزاء الجسم ويتسبب في أضرار وخيمة ويؤدي الي أضرار قاتلة علي الانسان .

علاج إدمان الشبو

1. الفحص والتشخيص
تبدأ المرحلة الأولى في علاج إدمان الشبو بالفحص، في تلك المرحلة يتم أخذ المريض إلى معمل التحليل ومن ثم البدء معرفة في معرفة حالة المريض ومدى وصول المخدر إليه ومن ثم البدء بتحديد برامج علاجية مُناسبة لحالته.
2. تحديد برنامج علاجي مُناسب
تبدأ المرحلة الثانية من علاج إدمان الشبو بوضع برنامج علاجي مُناسب لحالة المريض وكذلك مُناسب لحالته الاجتماعية.
يوجد العديد من المرضى لا يُناسبهم أن تكون الإقامة كاملة مثل الطلاب على سبيل المثال والمرضى الذين لا يستطيعون ترك عملهم ولذلك يرغبون في العلاج بشكل جزئي.
3. البرامج النفسية والتأهيل النفسي
في المرحلة الثالثة من علاج إدمان الشبو يبدأ العلاج النفسي، والذي يُعتبر جزء رئيسي في مرحلة العلاج، فيبدأ الأطباء النفسيين في معرفة الأسباب النفسية وراء دخول المريض في حالة الإدمان سواء المشاكل النفسية التي سببتها الأسرة أو المشاكل النفسية التي سببتها بعض ضغوطات الحياة.
من ثم البدء في اتخاذ أسلوب مُعين في التعامل مع هذه الحالة من الناحية النفسية حتى يستطيع المريض تخطي تلك المرحلة والانخراط بشكل طبيعي في المُجتمع مرة أخرى.
4. التأهيل السلوكي والاجتماعي
بعد أن يتلقى المريض علاج إدمان الشبو لابد من تدريبه التعامل مع المُجتمع مرة أخرى بشكل طبيعي، لأن من الأشياء السلبية في عملية الإدمان حدوث العديد من المشاكل بين المُتعاطي والقريبين منه وذلك يؤدي إلى تأثر تلك العلاقات، ولذلك يتم تدريب وتأهيل المُتعاطي للتعامل بشكل طبيعي مرة أخرى.
وعلى جانب أخر يتم تقويم سلوك المريض وتدريبه على مواجهة المُغريات التي تقوم بتحفيز المريض بالعودة إلى المُخدر مرة أخرى والدخول في مرحلة الانتكاس، ولذلك يتم تأهيل المريض للتعامل مع أصحاء السوء وكافة المُغريات التي تُحفزه على العودة للمُخدر مرة أخرى.علاج إدمان الشبو
5. مرحلة ما بعد العلاج
تُعتبر تلك المرحلة مرحلة هامة في رحلة التعافي من الإدمان، حيث أن مُهمة تللك المرحلة تكمن في مُتابعة المُتعافي أول بأول، حيث يتم عقد اجتماعات دورية بين كافة المُتعافين وذلك لتذكريهم بخطورة أمر الإدمان وكذلك للتأكد من عدم عودتهم للإدمان مرة أخرى.



526 Views