أعراض متلازمة هافانا

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 أبريل, 2022 10:23
أعراض متلازمة هافانا


أعراض متلازمة هافانا كما سنجيب عن ماهو مرض متلازمة هافانا كما سنتحدث عن متلازمة توريت كذلك سنتحدث عن ما هي متلازمة ستوكهولم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض متلازمة هافانا

1-في تقرير نشرته الأكاديمية الوطنية للعلوم “NAS” العام الماضي، تم تسجيل سماع معظم الأشخاص المصابين “بمتلازمة هافانا” ضوضاء عالية، وشعروا بضغط شديد أو اهتزاز في رؤوسهم، ودوخة وألم في الأذن أو الرأس.
2-وبحسب رئيس قسم الأعصاب في جامعة ولاية ميشيغن الأميركية، أميت ساشديف، فإن الأعراض العصبية التي تم الإبلاغ عنها في “متلازمة هافانا” تظهر بشكل شائع لدى المصابين بارتجاج في الدماغ.
3-ونقلت تقارير عن أشخاص أصيبوا بالمتلازمة قولهم، إن الأعراض المعتادة توقفت عند انتقالهم من غرفة لأخرى، لتعود برجوعهم لمكانهم الذي رصدوا فيه الأعراض لأول مرة.
4-ومن بين الأعراض المرتبطة بهذه المتلازمة أيضا، الأرق المزمن والصداع وحتى تلف الدماغ والتهاب الأذن الداخلية.

ماهو مرض متلازمة هافانا

1-متلازمة هافانا هي مجموعة من العلامات والأعراض الطبية التي أبلغ عنها موظفو السفارة الأمريكية والكندية في كوبا والتي يعود تاريخها إلى أواخر عام 2016 وكذلك في وقت لاحق في بعض البلدان الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة.
2-في عام 2017 اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كوبا بارتكاب هجمات غير محددة تسببت في هذه الأعراض. وخفضت الولايات المتحدة عدد العاملين في سفارتها إلى الحد الأدنى. في 2018 أبلغ دبلوماسيون أمريكيون في الصين عن مشكلات مماثلة وكذلك عملاء سريين تابعين لوكالة المخابرات المركزية يعملون في دول أخرى كانوا يتفاوضون مع تلك الدول حول طرق مواجهة العمليات السرية الروسية في جميع أنحاء العالم.

متلازمة توريت

1-متلازمة توريت هو مرض عصبي غالبًا يظهر في مرحلة الطفولة، تصدر عن المصاب بهذه المتلازمة عرات صوتية (Vocal tics)، أو عرات جسدية (Motor tics) لاإرادية ولا سيطرة له عليها.
2-لا تنجم كل العرات عن الإصابة بالمتلازمة فقط، إذ هنالك أطفال لديهم عُرّات صوتية وحركية، لكنهم غير مصابين بمتلازمة توريت.
3-تبدأ العرّات الحركية بالظهور عادةً في سن 2 – 8 سنوات، فيما يُمكن أن تبدأ العرّات الصوتية بالظهور في سن سنتين، مع إنها تظهر في العادة بعد سنوات من بدء ظهور العرّات الحركية، وتبلغ العرّات ذروتها في سن 12 عاما.
4-تخفّ هذه العرّات بصورة حادة، أو تختفي عند غالبية الأطفال في سن البلوغ، لكن ثمة حالات تبقى تظهر فيها هذه العرّات حتى بعد سن البلوغ.
5-يختلف تأثير هذه العرّات من ولد إلى آخر، بعض الأولاد لديهم عرّات خفيفة ذات تأثير طفيف على حياتهم، ولكن حتى العرّات الخفيفة، أو تلك التي تظهر في فترات متباعدة من الممكن أن تُؤثر على التقييم الذاتي للولد وعلى علاقته مع أصدقائه وعائلته.
6-العرّات الحادة والمتقاربة تتطلب أحيانًا العلاج بما في ذلك العلاج الدوائي والاستشارة، وحتى في الحالات التي تبدو فيها العرّات خفيفة قد يكون لها تأثير جدي على قدرة الولد على التعلم مما قد يسبب له الحرج.

متلازمة ستوكهولم

1-هي حالة غير طبيعية تبدأ فيها الرهينة بالتعاطف مع الجهة التي تأسره. تم استخدام هذا المصطلح لأول مره بعد حادثة حصلت عام 1973 حيث تم فيها السطو على بنك في مدينة ستوكهولم السويدية وأخذ أربع أشخاص كرهائن. وخلال فترة أسر هؤلاء الأشخاص الأربعة، بدا كل شخص منهم وكأنهم يدافعون عن أفعال الأشخاص الذين سطو على البنك، حتى أنهم بدأوا بالاستهزاء من جهود الحكومة لإنقاذهم.
2- وبعد مرور أشهر من انتهاء محنتهم، استمر الرهائن في إظهار ولائهم لآسريهم إلى درجة رفضهم القيام بالشهادة ضدهم، فضلاً عن مساعدة المجرمين على جمع الأموال للتمثيل القانوني.
3-أثارت استجابة أولئك الرهائن فضول المحللين النفسيين، وتم إجراء العديد من الأبحاث للتحقيق فيما إذا كانت هذه الحادثة فريدة من نوعها أو أنه يمكن لأي شخص يتعرض للأسر أن يصبح متعاطفاً مع من يأسره عندما يوضع في موقف مماثل، وأثبتت هذه الدراسات والأبحاث أن هذه الظاهرة يمكن لها أن تكون منتشرة بشكل واسع، ويمكن أن تحصل مع أي شخص، حيث أن هذه الظاهرة تكررت في عديد من حالات الخطف.
4-وغالباَ ما يعاني ضحايا متلازمة ستوكهولم من العزلة الشديدة بالإضافة إلى التعرض للإساءة الجسدية والعاطفية، كتلك التي تتمثل في الأزواج الذين تعرضوا للضرب، وضحايا سفاح القربى، والأطفال الذين تعرضوا لسوء المعاملة، وأسرى الحرب، وضحايا العنف، وضحايا الاختطاف أو الرهائن. كل من هذه الظروف يمكن أن تؤدي إلى استجابة الضحايا بطريقة متوافقة وداعمة للشخص المستغل أو المسيء كتدبير من أجل البقاء.



192 Views