أعراض متلازمة نونان عند الطفل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:38
أعراض متلازمة نونان عند الطفل


أعراض متلازمة نونان عند الطفل وعلاج متلازمة نونان ومتلازمة ضعف النمو ومتلازمة لارون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي .

أعراض متلازمة نونان عند الطفل

-تباعد العينين بشكل كبير عن بعضهما البعض، ولونهما الأزرق الباهت أو المخضر، مع ترهل الجفون. -انخفاض موضع الأذنين، وسُمكهما وتقوسهما للخلف. -كبر حجم الرأس مع الجبهة العريضة. سُمك النثرة، وهي التلم العمودي أو الشكل الأخدودي فوق الشفة العلوية. صغر حجم الفك السفلي. قصر الرقبة، وتدلي جزء من جلدها. تباعد الحلمتين، وانخفاضهما عن مكانهما الطبيعي. بروز الصدر للخارج، أو انغماسه للداخل.
-تورم اليدين أو القدمين. عدم نزول خصية واحدة أو الخصيتين معًا وعدم نموهما، لدى الذكور.

علاج متلازمة نونان

بالرغم من عدم وجود طريقة لكي يصلح التغيرات الجينية التي تتسبب في متلازمة نونان إلا أن العلاجات من الممكن أن تساعد على تقليل أثارها وكلما بدأ تشخيص الحالة مبكراً وبدأ الأطباء في علاج الطفل كانت الفوائد أكثر ويعتمد علاج الاعراض التي تؤدي إلى ظهور متلازمة نونان عند الرضع على نوع الحالة وشدتها ويتم علاج الكثير من المشاكل الصحية والجسدية التي ترتبط بتلك المتلازمة كما هو الحال بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة صحية مماثلة وتتضمن طرق العلاج ما يلي:
-علاج القلب لمرضى متلازمة نونان
من الممكن أن تؤدي بعض العقاقير فعالة وذلك في علاج بعض أنواع مشاكل القلب ومن الممكن أن يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية وذلك إذا كان هناك مشكلة في صمامات القلب ومن الممكن أن يوصي الطبيب لتشخيص وظيفة القلب بصفة دورية.
-علاج انخفاض معدل النمو
يجب أن تقاس طول قامة الطفل وذلك ثلاث مرات في السنة حتى عمر ثلاث سنوات ومن ثم يقاس مرة واحدة سنوياً وذلك حتى سن البلوغ للتأكد من نمو الطفل ومن الممكن أن يطلب الطبيب الخاص بك تحليل الدم لتقديم التغذية ومن الممكن أن يكون علاج هرمون النمو علاج جيد إذا كانت مستويات هرمون النمو عند الطفل غير كافية.
-علاج صعوبات التعلم لمرضى متلازمة نونان
يمكنك سؤال الطبيب الخاص بالطفل عن برامج تحفيزية للأطفال الرضع وذلك لعلاج تأخرات النمو في مرحلة الطفولة المبكرة ومن الممكن أيضاً أن تساعد العلاجات الجسدية والتخاطبية في علاج مجموعة متنوعة من تلك المشاكل وفي بعض الحالات من الممكن أن يكون تقنيات التعليم الفردي أو التعليم الخاص خيار مناسب لعلاج صعوبات التعلم
-علاج الرؤية والسمع لمرضى متلازمة نونان
من الممكن أن يكون إجراء فحوصات العين مهمه كل سنتين على الأقل ومن الممكن علاج معظم مشاكل العين باستخدام النظارات الطبية وأيضاً من الممكن أن ينصح الطبيب بإجراء عملية جراحية في بعض الحالات مثل المياه البيضاء ويوصي الطبيب الخاص بالطفل بإجراء فحوصات السمع وذلك سنوياً خلال مرحلة الطفولة

متلازمة ضعف النمو

متلازمة نونان عبارة عن اضطراب وراثي يمنع النمو الطبيعي في أجزاء مختلفة من الجسم. يمكن أن يُصاب الشخص بمتلازمة نونان بطرق متنوعة. وتشمل هذه المتلازمة سمات غير معتادة للوجه وقصر القامة وعيوب القلب ومشاكل جسدية أخرى وحالات التأخر المحتملة في النمو.
تحدث متلازمة نونان بسبب طفرة جينية وتتم الإصابة بها عندما يرث الطفل نسخة من جين مصاب من أحد الوالدين (الوراثة السائدة). يمكن أن تحدث أيضًا كطفرة عفوية، مما يعني عدم وجود سجل عائلي متعلق بالأمر.

ما هو متلازمة راسل

اضطراب يحدث بسبب خلل جيني يصيب حالة من بين 100000 ولادة طبيعية,ذات التأثير الشديد حيث تظهر الأعراض كالتالي : انخفاض وزن المواليد, ضعف النمو, قصر القامة, تأخر نمو العظام, الجبهة العريضة, وجه صغير مثلث الشكل, اختلاف أطوال الأيدي و السيقان, تقوس الأصابع مع قصر أطوال الأصابع, ظهور البقع في البشرة, مشاكل في الكلى و الجهاز الهضمي,. للعلاج يتم العناية بالمريض عناية خاصة و اتباع نظام غذائي , و تزويد المريض بهرمون النمو للمساعدة على النمو بشكل جيد.

متلازمة لارون

قزامة لارون هو الاضطراب الجيني النادر الذي يعجز فيه الجسم عن الاستجابة لهرمون النمو المُفرز من الغدة النخامية وتظهر علاماته الأولية على شكل فشل نمو الطفل بعد



239 Views