أعراض متحور XBB

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 29 أكتوبر, 2022 1:58
أعراض متحور XBB


أعراض متحور XBB كما سنذكر كذلك طرق الوقاية من متحور XBB كما سنجيب عن هل “XBB” خطير؟ ايضا سنتحدث عن كيفية الوقاية من XBB كما سنذكر كذلك معدل الإصابة في سنغافورة يثير القلق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض متحور XBB

1- فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق.
2-ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
3- ضيق في التنفس.
4- سعال مستمر.
5- الشعور بالتعب أو الإرهاق.
6- ألم جسدي.
7- صداع.
8- التهاب الحلق.
9- انسداد أو سيلان الأنف.
10- فقدان الشهية.
11- إسهال.
12- سيلان الأنف.
13-العطس.
14-التهاب الحلق.
15- انسداد أو سيلان الأنف.
16- التهاب الحلق.
17-الصداع.
18- آلام العضلات.
19- السعال.
20- العطس.
21-ضغط في الأذنين والوجه.
22-ارتفاع في درجة الحرارة.
23- فقدان حاستي التذوق والشم.

طرق الوقاية من متحور XBB

أشار الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية الأمريكي، إلى أهم النصائح والإرشادات الوقائية المتعارف عليها منذ بداية جائحة كورونا، وهي:
1- أخذ لقاح كورونا بالجرعات التنشيطية.
2- ارتداء الكمامة، خاصة في الأماكن المزدحمة.
3- الالتزام بتدابير التباعد الاجتماعي عند التعامل مع الآخرين.
4- غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون.
5- اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

شاهد ايضا: رصد متحور كورونا XBB في 19 دولة حول العالم حتى الآن

هل “XBB” خطير؟

1-يحتوي XBB على سبع طفرات على بروتين سبايك، و يستغرق جهاز المناعة وقتًا للتعرف عليه، وإنه يخدع ويراوغ الخلايا المناعية ويمكن أن يدخل خلايا الجسم بسهولة أكبر لإحداث العدوى.
2-حذرت وزارة الصحة في ولاية ماهاراشترا من أن متغير XBB سيصل إلى ذروته في منتصف نوفمبر ، فهو سريع الإنتشار فنحن بحاجة إلى زيادة الإستعداد لمواجهته، نظرًا لوجود القليل من البيانات حول كيفية انتشاره، و لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الفيروس يسبب مرضًا خطيرًا يؤدي إلى دخول المستشفى، ولكن قال بعض الخبراء إن العلاج في المستشفى سيكون مطلوبًا في حالات الطوارئ، لكن هناك إجماع على أن كبار السن وأولئك الذين يعانون من الأمراض المصاحبة يجب أن يكونوا أكثر حرصًا وأن يرتدوا أقنعة لحماية أنفسهم، و يجب عليهم أيضًا تناول الجرعة الاحترازية أو جرعة التعزيز في أسرع وقت ممكن.

كيفية الوقاية من XBB

1-عدم الاقتراب من المرضى والحفاظ على مسافة أمان كافية عنهم.
2-الامتناع عن استعمال أدوات الآخرين الخاصة كالمنديل الشخصي والمنشفة الخاصة.
3-تجنب التواجد في الأماكن المكتظة.
4-الالتزام بارتداء الكمامة التي تقي من انتقال الفيروس من الشخص المصاب إلى السليم وتخفض احتمال العدوى إلى 20%.
غسل اليدين بالماء والصابون وتطهيرهما بشكل متكرر وخاصةً قبل تناول الطعام.
5-الامتناع عن لمس الوجه حيث تعتبر هذه العادة طريقة مهمة لانتقال العدوى.
6-الالتزام بنظام غذائي يومي صحي وغني بالعناصر الغذائية المختلفة، الالتزام بالحجر في حال مخالطة أحد المصابين أو عند الشعور بأحد عوارضه (سعال، حرارة، سيلان أنف، الم في الرأس، احتقان في الأنف….)

معدل الإصابة في سنغافورة يثير القلق

1-أحد الأسباب المثيرة للقلق حسب خبراء الصحة الأمريكيين هو أن معدل إعادة الإصابة في سنغافورة قد ارتفع بشكل كبير منذ وصول XBB – من 5 إلى 17.5% من جميع الحالات، وليس من الواضح بعد ما إذا كان هذا يرجع ببساطة إلى ضعف حماية اللقاح.
2-منظمة الصحة العالمية تراقب أيضا متغير XBB هذا الأسبوع، إذ أن التغييرات تجعل الفيروس أقل قابلية للتعرف على الجهاز المناعي للأشخاص الذين تم تطعيمهم أو أصيبوا بفيروس كورونا سابقًا، ويقدر العلماء السنغافوريون أنه أخف بنسبة 30% من سلالة أوميكرون BA.5 السائدة سابقًا، ويتكون “XBB” من نوعين مختلفين يسمى علميًا BJ.1 وBA.2.75 تم دمجهما.
3-هناك الآن إشارات مبكرة على أن هذا بدأ في الذروة، ولكن في وقت أبكر بكثير مما كان متوقعًا في منتصف نوفمبر بسنغافورة.
4-وتطرح الولايات المتحدة حاليًا لقاحًا ثنائي التكافؤ لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات، والذي تم تصميمه للحماية من متغيرات كورونا BA.5، من غير الواضح ما إذا كان سيحمي أيضًا من XBB، على الرغم من أن العلماء يقولون إنه سيظل يساعد في إنعاش مناعة الناس.
5-وتفيد التقارير الواردة من سنغافورة بأن الأشخاص الذين لم يصابوا مطلقا بكورونا أو أصيبوا بمتغيرات ما قبل أوميكرون هم أكثر عرضة للإصابة بـXBB، وحتى أولئك الذين أصيبوا بأوميكرون، فإن خطر إصابتهم أعلى بشكل ملحوظ بعد ثلاثة أشهر.



210 Views