أعراض فقر الدم الحاد

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 6:47
أعراض فقر الدم الحاد


أعراض فقر الدم الحاد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل متى يكون فقر الدم خطيرًا وأسباب ومضاعفات مرض الانيميا الحادة والختام تصنيف فقر الدم تابعوا السطور القادمة.

أعراض فقر الدم الحاد

تشبه أعراض فقر الدم الحاد أعراض فقر الدم العادي ولكنها تكون أكثر حدة وقد تؤدي للوفاة في حال لم يتم التعامل معها طبيًا بشكل سريع ومستعجل وهذه هي الأعراض التي قد تظهر على الشخص المصاب بفقر الدم الحاد:
-انقطاع النفس.
-دوخة.
-تضخم الطحال أو الكبد.
-خفقان القلب.
-ارتباك وحيرة.
-ألم الصدر.
-هبوط حاد في ضغط الدم.
شحوب لون البشرة.
-يرقان.
-حمى.
-ضعف عام.
-بول داكن اللون.
-برودة الأطراف.
-صداع.

متى يكون فقر الدم خطيرًا

بسبب نقص كرات الدم الحمراء وعجزها عن حمل الأكسجين الكافي لعمل خلايا الجسم بكفاءة، فقد تحدث عواقب خطيرة لترك الأنيميا دون علاج كأمراض القلب، أو قد تتطور من أنيميا خفيفة لشديدة ومُهددة للحياة وأيضا قد يتسبب النزف الشديد بفقر دم مفاجيء، لكنه مؤقت كحدوث إصابة صادمة للجسم أو حدوث جرح شديد يفقد الجسم كميات كبيرة من الدم، وقد يكون مهددا للحياة وهناك أيضًا بعض أنواع الأنيميا التي قد تكون خطيرة ومهددة للحياة مثل:
1-فقر الدم الناتج عن الملاريا:
وهو من أعراض الملاريا الشديدة والتي يتسبب في تفاقمها سوء التغذية ومشاكل نخاع العظم ودخول الطفيل خلايا الدم الحمراء.
2-فقر دم فانكوني:
مرض وراثي شديد الندرة يحدث به خلل للنخاع العظمي، يتسبب في نقص إنتاج الأعداد الطبيعية من خلايا الدم ويتسبب هذا المرض ببعض الاختلالات البدنية، مثل تشوهات إبهام اليد، الساعدين، المشاكل الهيكلية، مشاكل القناة الهضمية، نقص الخصوبة، مشاكل النظر والسمع.
3-الثلاسيميا:
أو فقر دم حوض البحر المتوسط، وهو مرض وراثي لا يُنتج فيه الجسم كميات كافية من الهيموجلوبين، ما يعرض خلايا الدم الحمراء للموت المبكر وصعوبة القيام بوظيفتها وقد يكون مريض الثلاسيميا حاملًا للمرض وتظهر عليه أعراض بسيطة ورثها من أحد الأبوين، أو بأعراض خطيرة إن وُرِّث الشخص نسختين من الجينات المسببة لها من كلا الأبوين.
4-فقر الدم الناتج عن الملاريا:
وهو من أعراض الملاريا الشديدة والتي يتسبب في تفاقمها سوء التغذية ومشاكل نخاع العظم ودخول الطفيل خلايا الدم الحمراء.
5-فقر الدم اللا تنسجي:
أو فشل نخاع العظم الذي يؤدي لتوقف إنتاج خلايا الدم الحمراء، والذي قد يكون مفاجئًا أو يزداد بمرور الزمن ومن مسببات هذه الحالة مختلفة مثل: علاج السرطان. التعرض للكيماويات السامة والأمراض المناعية والعدوى الفيروسية واحيانًا الحمل وقد تكون بلا سبب محدد.
6- فقر الدم الانحلالي:
وهي إما حالة جينية وراثية أو مُكتسبة مؤقتة أو مزمنة، فيها تُدمر خلايا الدم الحمراء بوتيرة أسرع من قدرة الجسم على تعويضها.
7-فقر الدم المنجلي:
هو مرض وراثي تتشوه فيه خلايا الدم الحمراء لتصبح بشكل منجلي متصلب ولزج، ما يجعلها تلتصق بجدران الأوعية الدموية وتمنع سريان الدم خلال الجسم ووصول الأكسجين للأنسجة، ويتسبب في نوبات ألم شديدة، وارتشاحات، وتورمات، والتهابات، وعدوى متكررة.
8-فقر دم فانكوني:
مرض وراثي شديد الندرة يحدث به خلل للنخاع العظمي، يتسبب في نقص إنتاج الأعداد الطبيعية من خلايا الدم ويتسبب هذا المرض ببعض الاختلالات البدنية، مثل تشوهات إبهام اليد، الساعدين، المشاكل الهيكلية، مشاكل القناة الهضمية، نقص الخصوبة، مشاكل النظر والسمع.
9-البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية:
وهي حالة جينية نادرة مهددة للحياة تصيب الأشخاص بين الثلاثين والأربعين عامًا، وتسبب تجلطات دموية تدمر خلايا الدم الحمراء وتضعف وظيفة النخاع العظمي.
10-متلازمة خلل التنسج النخاعي:
وتعتبر نوع من السرطان، وهي حالة تصيب الخلايا المُصنعة لخلايا الدم الموجودة بالنخاع العظمي، تُفقدها وظيفتها أو تجعلها تُصنِّع خلايا مشوهة تموت باكرًا أو يدمرها الجهاز المناعي.

أسباب ومضاعفات مرض الانيميا الحادة

الاسباب
1-السبب الرئيسي للأنيميا الحادة أو فقر الدم الحاد هو نقص في خلايا الدم التي يحتاج إليها الجسم، أو عدم قدرة الجسم على إفراز الكميات التي تكفي من خلايا الدم الحمراء ، أو من الممكن أن ينتج عن النزيف وفقد الكثير من خلايا الدم الحمراء ، مما يسبب في عدم قدرة الجسم على استبدال خلايا الدم الحمراء التي فقدها، وتحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين الغني بالحديد ، وتقوم كرات الدم الحمراء بحمل الأكسجين وتوزيعه إلى جميع أجزاء الجسم.
2-ومن أسباب الانيميا الحادة أيضاً نقص الحديد في الجسم، وهو أكثر أنواع الأنيميا انتشاراً في العالم، حيث إن نخاع العظم الذي يقوم بإنتاج الهيموجلوبين يحتاج إلى الحديد ليقوم بوظيفته وبسبب نقص الحديد الذي يدخل الجسم سواء عن نظام غذائي أو مكملات غذائية يتوقف عن إنتاج كريات الدم الحمراء بالشكل الكافي التي يحتاج إليها الجسم ويكون ذلك السبب الرئيسي للإصابة بالانيميا لدى السيدات الحوامل، أيضاً من ضمن الاسباب نقص الفيتامينات، حيث إن الجسم ليقوم بعمله في إنتاج كرات الدم الحمراء يحتاج إلى فيتامين b 12 ، حيث إنهما من الأساسيات لإنتاج خلايا الدم الحمراء وقد يكون السبب في فقر الدم الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض الكلى؛ مما يتسبب في توقف إنتاج خلايا الدم الحمراء.
المضاعفات
1- الوفاة فبعض أنواع الأنيميا الحادة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة إن فقدان الكثير من الدم بسرعة يؤدي إلى الأنيميا الحادة ، ويمكن أن تصل إلى هبوط حاد في الدورة الدموية .
2-الأرق الشديد فيمكن للأنيميا الحادة أن تجعلك متعبًا لدرجة أنكَ لا تستطيع إكمال المهام اليومية.
3-سوف يحدث مشاكل بالقلب لأن القلب يبذل مجهودًا مضاعفًا لضخ الدم إلى خلايا الجسم لتعويض نقص الأكسجين في الدم. وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل كثيرة في القلب مثل ضعف في عضلة القلب أو تضخم في عضلة القلب و النبض هيكون غير منتظم.
4-مضاعفات الحمل فقد تكون النساء الحوامل هم أكثر عرضة إلى الإصابة بالأنيميا الحادة وبالتالي هم أكثر عرضةً للمضاعفات ، مثل الولادة المبكرة.

تصنيف فقر الدم

هنالك العديد من التّصنيفات لفقر الدم لكن أكثر هذه التصنيفات شيوعاً هو تصنيف فقر الدم حسب الحجم الكروي الوسطي لكريات الدم الحمراء؛ حيث تقسم إلى فقر الدم صغير الكريات ‘( أقل من 80 فيمتوليتر ) وفقر الدم سويّ الكريات ( من 80-100 فيمتوليتر )، وفقر الدم كبير الكريات ( أكثر من 100 فيمتوليتر) أمّا فقر الدم صغير الكريات فأشهر أسبابه فقر الدم بعوز الحديد وهو أكثر سبب موجود لفقر الدم في العالم، ومن الأسباب الأخرى: فقر الدم الحديدي الأرومات، والثلاسيميا، وفقر الدم الناتج من الأمراض المزمنة وتعدّ الأمراض المزمنة وفقدان كميّات كبيرة من الدم وفقر الدّم اللاتنسجي وأمراض الغدد الصماء مثل نقص إفرازات الغدة الدرقية، ونقص إفرازات الغدة الكظريّة، ونقص إفرازات الغدة النخاميّة من أهم أسباب فقر الدم سوي الكرويات.



322 Views