أعراض فطريات القدم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:29
أعراض فطريات القدم


أعراض فطريات القدم و علاج فطريات القدم بالخل و الوقاية من فطريات القدم و هل فطريات الأظافر معدية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض فطريات القدم

أعراض فطريات أظافر القدم
-عادة ما تكون الأظافر المصابة أكثر سمكًا من المعتاد، ويمكن أن تكون مشوهة أو غريبة الشكل، كما وتكون سهلة الكسر.
-الأظافر ذات الفطريات قد تبدو صفراء، وفي بعض الأحيان تظهر نقطة بيضاء على الظفر ثم تكبر.
-عندما يتراكم الفطر تحت الظفر، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فصل الأظافر عن الجلد.
-يمكن للفطر أيضاً أن ينتشر على الجلد حول الظفر.
اعراض فطر قدم الرياضي
-لا يعاني العديد من الأفراد المصابين بقدم الرياضي من أية أعراض على الإطلاق، ولا يعرفون حتى أنهم مصابون بعدوى.
-قد يعتقد الكثيرون أنّ لديهم ببساطة جفاف الجلد على باطن أقدامهم،ـ بينما تتضمن الأعراض الشائعة لقدم الرياضي عادة درجات مختلفة من الحكة، واللسع، والحرق.
-قد يتقشر الجلد بشكل متكرر، وفي الحالات الشديدة بشكل خاص، قد يكون هناك بعض التشققات والتشقق والألم والحكة في أصابع القدم في بعض الأحيان.

علاج فطريات القدم بالخل

-يتميز الخل باحتوائه على المكونات الحمضية الفعّالة لتطهير الجلد وعلاج فطريات الأظافر، حيث تمنح الخصائص الحمضية للخل نشاطًا مضادًّا للفطريات، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن نشاط الخل المضاد للفطريات أقوى من باقي المواد الحافظة الغذائية الأخرى، حيث يُبطئ الخل نمو بعض أنواع الفطريات، لا سيما فطريات القدم، كما وُجد الكثير من الأدلة التي تؤكد فعاليته في علاج فطريات الأظافر، لذا يمكنك -عزيزتي- استخدامه لتحضير محلول تُنقع فيه القدمان لمكافحة الجراثيم والفطريات المتراكمة.
– ولكن قبل ذلك يجب قص الأظافر قبل نقع القدمين، خاصةً إذا كان الظفر مغطّى بالفطريات؛ وذلك حتى يصل الخل إلى المنطقة المصابة بشكل أفضل.
-ثم قومي بتعقيم مقص الأظافر قبل وبعد استخدامه، وذلك بنقعه في المعقم الطبي لمدة نصف ساعة للتخلص من الفطريات ومنع انتشار العدوى، ثم طبقي المحلول بإضافة نصف كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح إلى وعاء من الماء الدافئ، ثم يتم نقع الأظافر المصابة في هذا المحلول لمدة عشرين دقيقة.
-ثم يتم غسلها بعد ذلك بالماء الفاتر، وبعدها قومي بتجفيف القدمين جيدًا بمنشفة نظيفة وجافة تمامًا؛ منعًا لنمو الفطريات التي تنمو في الظروف الرطبة، مع الامتناع عن استخدام المنشفة مرة أخرى قبل غسلها؛ حتى لا تنتقل العدوى مرة أخرى.
-ويمكن تكرار هذا العلاج لمرة واحدة يوميًّا، وستلاحظين الفرق في خلال أسبوعين، ولكن يُنصح بعدم استخدامه في حالة البشرة الحساسة؛ لتجنُّب تهيُّج الجلد وحُمْرَتِه، أو قلِّلي مدة نقع الأظافر لـ 10 دقائق، مع تخفيف المحلول بالمزيد من الماء لتجنُّب هذه المشكلة، ويمكن تقليل عدد مرات النقع إلى 3 مرات أسبوعيًّا في حال كانت بشرتك معرَّضة للحساسية.

الوقاية من فطريات القدم

يمكن للعادات التالية أن تساعد في الحد من فطريات الأظافر أو عودة العدوى وسعفة القدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى فطريات الأظافر:
-اغسل يديك وقدميك بانتظام. اغسل يديك بعد لمس الظفر المصاب. رطّب أظافرك بعد غسلها.
-قص أظافرك بطريقة مستوية ونعّم الأطراف باستخدام مبرد، وقم ببرد المناطق السميكة. طهّر مقصات أظافرك بعد كل استخدام.
-ارتدِ جوارب تمتص العرق أو بدّل جواربك خلال اليوم.
-اختر أحذية مصنوعة من مواد منفذة للهواء.
-تخلص من الأحذية القديمة أو عالجها بمطهرات أو مساحيق مضادة للفطريات.
-ارتدِ خُف في منطقة حمامات السباحة وغرف تبديل الملابس.
-اختر صالون للأظافر الذي يستخدم أدوات مُعقمة لطلاء الأظافر لكل شخص من عملائها.
-تخلي عن طلاء الأظافر والأظافر الصناعية.

هل فطريات الأظافر معدية؟

تعد فطريات الأظافر والقدم من الحالات الطبية المعدية بشكل كبير والذي يمكن القول أنها تنتشر بسهولة من شخص إلى آخر إما من طريق الاتصال المباشر بالأظافر المصابة بالفطريات أو ملامسة الأسطح الملوثة بأنواع مختلفة من الكائنات الحية المعروفة باسم الفطريات الجلدية (Dermatophytes) أو الخمائر (Yeasts) أو العفن (Molds).
وعند إجابة سؤال “هل فطريات الأظافر معدية؟” لا بد من التنويه إلى أنه قد يكون لدى الشخص مجموعة من عوامل الخطر التي قد ترفع من نسبة الإصابة بعدوى فطريات القدم، ومنها نذكر الآتي:
-تعرق القدمان المفرط.
-التقدم بالسن الذي ينتج عنه قلة تدفق الدم والمرتبط مع التعرض للفطريات على مدى سنوات متعددة وبطء في نمو الأظافر.
-الإصابة المسبقة بالقدم الرياضي.
-وجود جروح خفيفة بالجلد أو بالأظافر.
-الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، مثل: الصدفية.
-الإصابة بعض الحالات الصحية، مثل: داء السكري، أو مشكلات بالدورة الدموية.
-ضعف في الجهاز المناعي



208 Views