أعراض فطريات الثدي

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2023 4:05
أعراض فطريات الثدي


أعراض فطريات الثدي وعلاج فطريات تحت الثدي وعدوى الخميرة في الثدي ونصائح لعلاج فطريات الثدي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض فطريات الثدي

قد تظهر أعراض فطريات الثدي والحلمة على ثدي الأم أو في فم الطفل وتتضمن مايلي:
-حكة أو تقشر في جلد الحلمة.
-احمرار وتقشر الحلمة.
-ألم كالطعن في أعماق الثديين أثناء الرضاعة.
-يمكن أن ينتج عن عدوى الثدي الفطرية أيضاً رائحة كريهة.
وتشمل أعراض القلاع الفموي للطفل مايلي:
-آفات بيضاء على اللسان أو داخل الخدين.
-احمرار أو تهيج حول الشفاه.
-نزيف أو تشقق الشفاه.
-ومن الممكن أيضاً أن لايعاني الطفل من أية أعراض.

علاج فطريات تحت الثدي

1. أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية
يمكن استخدام إحدى الأدوية الموضعية مثل الكريمات التي تحتوي على مضادات الفطريات في علاج الفطريات الجلدية تحت الثدي الطفيفة أو المتوسطة، ومن بين هذه الأدوية ما يأتي:
-كريم الكلوتريمازول (Clotrimazole).
-كريم الإيكونازول (Econazole).
-كريم التربينافين (Terbinafine).
2. أدوية تحتاج إلى وصفة طبية
يمكن أن يصف الطبيب المعالج إحدى الأدوية الفموية أو الموضعية لعلاج الفطريات الجلدية تحت الثدي الشديدة أو متكررة أو تلك الحالات التي لم تستجب للعلاج الموضعي، وفي ما يأتي نذكر بعضًا منها:
-الفلوكونازول (Fluconazole).
-الكيتوكونازول (Ketoconazole)، فمويًا أو موضعيًا.
-الإيتراكونازول (Itraconazole).
-التربينافين الفموي.
-كريم النيستاتين (Nystatin).

عدوى الخميرة في الثدي

عادة تعيش خمائر المبيضات بشكل طبيعي على سطح أجسامنا وتساعد في تكسير الخلايا الميتة، و تساعد مستوياتها الصحية في الجسم في تعزيز جهاز المناعة والهضم ومع ذلك عندما ينمو عددهم بسبب عوامل معينة ، يبدأون في إظهار الأعراض.
عدوى المبيضات في الثدي هي من بين أكثر حالات ما بعد الولادة التي لا يتم تشخيصها أو علاجها، هذا لأنه حتى لو كانت النساء يعانين من الألم أثناء الرضاعة الطبيعية ، يُعتقد أنهن يواصلن إطعام أطفالهن في أي ظرف من الظروف (باستثناء الحالة التي يكون فيها حليب الثدي منخفضًا).

نصائح لعلاج فطريات الثدي

-عليك أن تقومي باتباع كل النصائح التي تساهم في النظافة لكي ولطفلك، مثل غسل اليدين قبل لمس الثديين، وغسل اليدين بعد لمسه الثدي، والغسل بعد استخدام الحمام، وبعد تغيير الحفاضات للطفل.
-كما لابد من الاهتمام بغسل الثديين والحلمتين جيدا، والمحافظة على أن يكون المكان نظيف وجاف طوال الوقت، هذا وننصح السيدة المُرضع بأن تقوم بشطف الحلمتين بعد إتمام عملية الرضاعة، ويكون الغسل العادي بالماء أو بمحلول الخل.
-كما أن علينا أن نقوم بإذابة ملعقة من الخل في أربع ملاعق من المياه لتكون محلول معقم، كما أن علينا ترك الحلمتين مكشوفتين في الهواء قليلًا حتى يجف المحلول.
-علينا أن نقوم بتنظيف جميع الأشياء التي توجد في عملية الرضاعة من غطاء الثديين إلى فم الطفل.
-على السيدة استخدام الماء الساخن لغسل الرضاعات، وحلمات الرضاعة، ويمكن استخدام أدوات تنظيف الأسنان إذا كان الطفل لديه أسنان، وإذا كان الطفل لديه ألعاب أطفال علينا الغسل جيدًا.
-كما يمكن استخدام مكملات البروبيوتيك لاستعادة توازن الكائنات الحية التي توجد في الجسم، وعلينا تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر، على الأقل في أثناء علاج الفطريات التي تسبب التهاب وتعب الثدي.

الفحوصات اللازمة أو الاستشارة الطبية لفطريات الثدي

-تشخيص إصابة الأم أو الرضيع لا يتطلب أية تحليلات طبية أو فحوصات خاصة؛ فهو تشخيص إكلينيكي ينبني على البحث على توفر عوامل مسببة لظهور الفطريات بالأم أو الرضيع، إضافة لتوفر أعراض تتماشى مع أعراض الإصابة بالفطريات.
-يقرر الطبيب المعالج البدء في العلاج فورا، فإذا بدأت الأم أو الرضيع أو كلاهما في الاستجابة للعلاج والتحسن، يكون بذلك قد تم التأكد من التشخيص.



124 Views