أعراض فتق المعدة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2022 3:24
أعراض فتق المعدة


أعراض فتق المعدة كما سنتحدث كذلك عن أعراض فتق المعدة وفتق المعدة وضيق التنفس وأنواع فتق الحجاب الحاجز وأسباب فتق المعدة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض فتق المعدة


1-شعور بالثقل في منطقة البطن، قد يرافقه في بعض الأحيان إمساك أو وجود دم في البراز.
2-أما في الحالات التي يكون فيها الفتق من نوع الفتق الحجابي، فقد تضاف إلى الأعراض المذكورة أعلاه أعراض أخرى مثل حرقة في المعدة وألم في البطن.
3-الشعور بعدم الراحة في مناطق البطن أو الفخذ عند رفع غرض ما أو عند الإنحناء.
4-انتفاخ واضح وظاهر أسفل الجلد في منطقة البطن أو الفخذ، قد يختفي إذا قمت بالإستلقاء وقد يكون لين البنية.

فتق المعدة وضيق التنفس

في بعض الحالات يكون فتق الحجاب الحاجز كبير جدًا وهو ما يتسبب في اندفاع جزء كبير من المعدة في التجويف الصدري والتي تضغط بدورها على الرئتين مما يساهم في إحساس المريض بألم في الصدر وضيق وصعوبة في التنفس ويتزايد إحساس المريض بضيق التنفس بعد الأكل وخصوصا في حالة كبار السن.
وأشارت بعض الدراسات إلى تسبب فتق الحجاب الحاجز في حدوث ضيق حاد في التنفس وضيق التنفس الليلي الانتيابي وعلى الرغم من ندرة هذه الحالات إلا أنها واردة الحدوث وخصوصا في حالات كبار السن.

أنواع فتق الحجاب الحاجز

1-فتق الحجاب الحاجز المتدحرج
يتشابه الفتق المتدحرج للحجاب الحاجز مع الفتق الانزلاقي في أن هناك جزءًا من التجويف البطني يصعد إلى التجويف الصدري، كما تتشابه اعراض فتق الحجاب الحاجز الانزلاقي مع الفتق المتدحرج، ولكن الفارق هو أنه في حالة إصابة المريض بالفتق المتدحرج فإن جزءًا كبيرًا من المعدة هو الذي يرتفع إلى التجويف الصدري، ولا يشترط أن يرتفع معه الجزء الأخير من المريء، بل من الممكن أن يظل
المريء وبداية المعدة في مكانهما الطبيعي داخل التجويف البطني.
ويعد هذا النوع من أنواع الفتق خطيرًا، ويزيد من احتمالية ظهور أعراض الارتجاع بشكل أكبر، كما أن المريض في هذه الحالة معرض لما يعرف بـ اختناق الفتق، وهو أن يظل جزء من المعدة داخل التجويف الصدري، ومع استمرار ضغط عضلة الحجاب الحاجز على هذا الجزء قد يؤدي ذلك إلى موت أنسجة هذا الجزء البارز.
2-فتق الحجاب الحاجز الخلقي
من الأنواع غير الشهيرة لفتق الحجاب الحاجز هو الفتق الحجابي الخلقي، وهو عبارة عن وجود ثقب أو فتحة كبيرة في الحجاب الحاجز تحدث أثناء تكوين الجنين، مما يسمح بمرور الأعضاء الموجودة في التجويف البطني إلى التجويف الصدري.
وتؤدي هذه الحالة إلى تكون الرئتين بشكل خاطئ، أو بصورة غير مكتملة، مما يضر بالطفل بعد الولادة، ويؤثر على طريقة تنفسه، بل إنه قد يعاني من صعوبات شديدة أثناء عملية التنفس إذا لم علاج فتق الحجاب الحاجز في وقت مبكر من ولادة الطفل، فرغم ندرة الإصابة بهذا النوع، إلا أنه يعد من أخطر أنواع فتق الحجاب الحاجز على صحة المريض.
ويمكن اكتشاف هذا النوع أثناء فحص بطن الأم بالسونار، ويتم تحديد العلاج بناءًا على مدى تضرر رئتي الطفل.
3-فتق الحجاب الحاجز الانزلاقي
عندما ينزل الطعام إلى المعدة عبر المريء فإن العضلة الموجودة في نهايتيه تنقبض لتمنع ارتداد الطعام والحمض إلى المريء مرة أخرى، وفي حالة إصابة المريض بفتق الحجاب الحاجز الانزلاقي فإن الجزء الأخير من المريء، والجزء العلوي من المعدة يرتفعان إلى داخل التجويف الصدري أثناء عملية انقباض عضلة المريء.. وهو ما يتسبب في عدم إحكام إغلاقها بصورة جيدة، وبالتالي تبدأ أعراض ارتجاع المريء في الظهور.
ويعد هذا النوع هو النوع الأشهر من بين أنواع فتق الحجاب الحاجز، ولكنه في بعض الحالات قد لا يكون خطيرًا، وقد لا يكون مصحوبًا بأي أعراض من الأساس في حالة كان الفتق صغيرًا.

أسباب فتق المعدة

1-في حالة فتق الحجاب الحاجز الخلقي يكون السبب التطور غير الطبيعي للحجاب الحاجز في مرحلة تكون الجنين في بطن الأم، مما يسمح لواحد من الأعضاء الموجودة في البطن أو أكثر للانتقال إلى الصدر، ونتيجة لذلك لا يمكن أن تتطور الرئتين بشكل صحيح.
2-في حالة فتق الحجاب الحاجز المكتسب والذي يكون نتيجة إصابة حادة أو اختراق في حادث سير، أو السقوط، أو الإصابة بطعنة أو طلق ناري.
3-ويزيد الضغط أيضاً في فترة الحمل، أو وجود تورم بطني مثل أكياس المبيض أو زيادة الوزن ، واستعمال الأحزمة الضيقة.
4-ويتكون غشاء الحجاب الحاجز من طبقتين علوية وسفلية، واستمرار الضغط على الحجاب الحاجز من الأسفل يؤدي إلى تمدد الأغشية الحجابية، كما يؤدي تمدد المريء أثناء الأكل على تمدد الفتحة ويساعد في ذلك أيضا قصر المريء أثناء البلع.
5-ويظهر أن الفتق الإنزلاقي مرتبط بالعمر، أما النوع جانب المريء فيظهر في حال وجود فتحة خلقية في الفوهة المريئية للحجاب الحاجز أمام المريء وضعف تثبيت الفؤاد عند ظهور فتق حجابي.
تحدث تبدلات في الحجاب الحاجز تفسر إمكانية إرتفاع نسبة حدوث فتق الحجاب الحاجز في السن المتقدمة.



450 Views