أعراض فتق السرة للكبار

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 5:53
أعراض فتق السرة للكبار


أعراض فتق السرة للكبار وأنواع الفتق و الفتق الجراحي وتشخيص فتق السرة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض فتق السرة للكبار

أثناء فترة الحمل، يمُر الحبل السُّري عبر فتحة صغيرة في عضلات بطن الجنين. وتنغلق الفتحة تلقائيًّا بعد الولادة مباشرةً. وإذا لم تلتئم العضلات مع بعضها بالكامل في خط وسط جدار البطن، فقد يظهر فتق سُرِّيّ عند الولادة أو فيما بعدُ على مدى الحياة.
وبالنسبة للبالغين، فالضغط البطني الشديد يساعد في حدوث الفتق السُّرِّي. وتتضمن أسباب زيادة الضغط في البطن ما يلي:
-السُمنة
-تعدُّد مرات الحمل
-وجود سائل في تجويف البطن
-جراحة سابقة في البطن
-الديلزة (غسيل الكلى) الصفاقية طويلة المدى لعلاج الفشل الكلوي

الفتق الجراحي

في العمليات الجراحية التي تجرى في البطن، يتم قطع الطبقة الداعمة، والتي نطلق عليها اسم اللفافة، والتي تقع على جدار البطن وتمنع خروج الأمعاء من البطن، ويتم خياطتها مرة أخرى في نهاية الجراحة. ومع ذلك، فإن رفع الأشياء الثقيلة، والإجهاد، وإرهاق الجسم قد يتسبب في فتح هذه الغرز، ومن هنا، قد تخرج الأعضاء الموجودة في البطن، وخاصة الأمعاء الدقيقة، وتسبب تورمًا تحت جلد البطن. تسمى هذه الحالة بالفتق الجراحي.

أنواع الفتق

-الفتق الأربي: تكون القناة الأربية لدى الرجال بمثابة ممر للحبل المنوي وأوعية الدم المغذية للخصيتين. أما لدى النساء، فتحتوي القناة الأربية على الرِباط المدور الذي يؤمن دعم​ الرحم. وفي حال الفتق الأربي، تبرز الأنسجة الدهنية أو جُزء من الأمعاء في المنطقة الأربية في الجزء العلوي الداخلي من الفخذ، وهذا هو نمط الفتق الأكثر شيوعًا، ويُصيب الرجال أكثر من النساء.
-الفتق الفخذي: يحدُث هذا النمط عندما تبرز الأنسجة الدهنية أو جزء من الأمعاء تحت المنطقة الإربية في الجزء العلوي الداخلي من الفخذ. ويُعد هذا النمط أقل شيوعًا من أنماط​ الفتق الأربي، ويُصيب المرأة المُتقدمة في السن بشكل رئيسي.
-فتق السرة : يحدُث هذا النمط عندما تندفع الأنسجة الدهنية أو جزء من الأمعاء عبر جدار البطن بالقُرب من السِرة.
-فتق الحجاب الحاجز (فتق الفرجة الحجابية): يحدُث هذا النمط عندما يبرز جُزء من المعدة إلى تجويف الصدر وذلك باندفاعه للأعلى عبر فتحة واقعة في الحجاب الحاجِز، وهو عبارة عن طبقة من العضلات المُمتدة أفقيًَّا لتفصل الصدر عن البطن.

تشخيص فتق السرة

-يشخص الأطباء الإصابة بالفتق السري لدى البالغين، من خلال إجراء فحص سريري يقوم به الطبيب لتقييم منطقة الفتق، ويلجأ معظم الأطباء إلى القيام بمحاولة إعادة النتوء إلى مكانه الطبيعي داخل التجويف البطن، وتنشأ مضاعفات صحية خطيرة في حالة إن كان النتوء عالقاً، ويحتاج في تلك الحالة إلى تدخل جراحي سريع.
– بعض حالات الإصابة يحتاج الطبيب إلى إجراء اختبارات تشخيصية أخرى، للتأكد من عدم وجود أي مضاعفات صحية أخرى، ومن هذه الإجراءات التصوير ب الأشعة السينية، التصوير بالموجات فوق الصوتية، و أحيانا يتم عمل تحليل للدم.

مضاعفات فتق السرة

قد تتطوّر بعض حالات الإصابة بالفتق السُّري عند البالغين لمضاعفات صحيّة خطيرة، مثل انحصار أو انسداد جزءٍ من الأمعاء خارج الفتق، مما يؤدّي ذلك إلى انقطاع التغذية الدمويّة عنها ومن ثمّ حدوث ضرر في أنسجة الأمعاء أو الموت النسيجيّ والمعروف بالغرغرينا (بالإنجليزية: Gangrene)، وبالتالي تصبح هذه المنطقة معرّضة لانتشار العدوى بشكلٍ قد يهدّد حياة الشخص المصاب، ممّا يستدعي ذلك التدخّل الفوري للطبيب واجراء عمليّة جراحيّة لعلاجها، أمّا بالنسبة للفتق السُريّ عند الأطفال فإنّ حدوث المضاعفات الصحيّة أو انحصار الأمعاء يُعدّ أمراً نادراً.



489 Views