أعراض عرق النسا وعلاجه

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2022 2:56
أعراض عرق النسا وعلاجه


أعراض عرق النسا وعلاجه وسوف نتحدث عن علاج عرق النسا بالأعشاب ماهو عرق النسا بالصور الوقاية من عرق النسا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض عرق النسا وعلاجه

الاعراض
1-آلام الظهر وألم أسفل الظهر، الذي يمتد إلى الساق وأصابع القدم.
2- الإحساس بضعف في الساق.
3- فقدان السيطرة على المثانة البولية أو عملية التغوط.
4- إذا كانت أعراض عرق النسا في كلا الساقين.
5-إذا كان ألم عرق النسا يزداد ليلاً ولا يتحسن بالراحة والاستلقاء على الظهر.
6-ضعف العضلات.
7-تنميل أو صعوبة في تحريك الساق أو القدم.
العلاج
1–ممارسة تمارين التمدد لمنطقة أسفل الظهر بلطف.
2-استخدام كمادات الثلج أو الحرارة موضعياً فوق المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة، وتكرر عدة مرات في اليوم، حيث وجد أنها تخفف ألم عرق النسا خاصة إذا استخدمت مبكراً.
3-على مريض عرق النسا أخذ الوضعية التي تريحه مع تجنب ثني الظهر.
4-الكركم الكركم هو علاج فعال في علاج عرق النسا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركمين الذي يساعد على الحد من ألم عرق النسا.
5-الناردين الناردين أو جذور الفاليريان تخفف الألم العصبي المزمن وتخفف من آلام عرق النسا الناجمة عن تشنج العضلات عن طريق المساعدة على استرخاء العضلات.
6-الصفصاف يعد الصفصاف مضاد التهاب ومسكن لآلام عرق النسا.
7-الحلبة بذور الحلبة تساعد أيضاً في الحد من ألم واعراض عرق النسا، بفضل فوائدها المضادة للالتهاب. كما وتستخدم الحلبة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وآلام النقرس.
8-ينصح في علاج عرق النسا بعمل تمارين خفيفة بانتظام مثل المشي والسباحة.

علاج عرق النسا بالأعشاب

1- بذور الحلبة
يمكن أن تساعد بذور الحلبة على تقليل ألم عرق النسا ، وذلك بفضل فوائدها المضادة للالتهاب، كما أنه يهدئ التهاب المفاصل الروماتويدي وآلام النقرس، يتم ذلك من خلال طحن حفنة من بذور الحلبة، وسلقها مع الحليب للحصول على عجينة طرية، ثم وضعها على منطقة الألم وتركها بضع ساعات قبل شطفها، وتكرر يوميا لحين تخفيف الألم.
2- الكركم لعلاج عرق النسا
الكركم هو علاج طبيعي آخر فعال لعرق النسا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، يحتوى على مركب يسمى الكركمين الذى يساعد على تقليل ألم الأعصاب والالتهاب يتم ذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب واحد من الحليب مع بعض من القرفة، وشربه مرتين يوميا حتى تتحسن الأعراض يمكن أيضا تناول مكملات الكركم 250 إلى 500 ملج 3 مرات فى اليوم لعدة أسابيع، ولكن قد لا يكون الكركم مناسبًا للأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم أو أدوية السكري أو الذين يعانون من حصى في المرارة .

ماهو عرق النسا بالصور

1-عرق النَّسَا (باللاتينية: Sciatica) يقول ابن منظور في لسان العرب النَّسَا: عرق من الورك إلى الكعب، أَلفه منقلبة عن واو لقولهم نَسَوانِ في تثنيته، وقد ذكرت أَيضاً منقلبة عن الياء لقولهم نَسَيانِ. قيل وسمى بذلك لأن تأثير ألمه يُنسِى ما سواه، وهذا العِرْقُ ممتد من مفْصل الورك، وينتهى إلى آخر القدم وراءَ الكعب من الجانب الوحشى فيما بين عظم الساق والوتر.
2-فأما المعنى اللُّغوى: فدليلٌ على جواز تسمية هذا المرض بِعرْقِ النَّسَا خلافاً لمن منع هذه التسمية، وقال: النَّسَا هو العِرْقُ نفسه، فيكونُ من باب إضافة الشئ إلى نفسه، وهو ممتنعٌ وجواب هذا القائل من وجهين؛ أحدهما أنَّ العِرْق أعمُّ من النَّسَا، فهو من باب إضافة العام إلى الخاص نحو: كُل الدراهم أو بعضها. الثاني: أنَّ النَّسَا هو المرضُ الحالُّ بالعِرْق؛ والإضافة فيه من باب إضافة الشئ إلى محلِّهِ وموضعه.

الوقاية من عرق النسا

1-ممارسة التمارين بانتظام. للحفاظ على قوة ظهرك، انتبه جيدًا لعضلات جذع الجسم وهي العضلات الموجودة في البطن والجزء الأسفل من الظهر الضرورية للحفاظ على وضعية مناسبة والارتصاف. اسأل طبيبك ليوصي لك بأنشطة معينة.
2-استخدم ميكانيكا الجسم الجيدة. إذا كنت تقف لفترات طويلة، فأرح قدمًا واحدة على مقعد أو صندوق صغير من آن إلى آخر. عندما ترفع شيئًا ثقيلًا، استخدم الأطراف السفلية للقيام بالمهمة. تحرك باستقامة إلى أعلى وأسفل. حافظ على استقامة ظهرك وانحني فقط عند الركبتين. امسك بالحمل قريبًا من جسمك. تجنب الرفع والالتفاف في وقت واحد. اعثر على شريك ليرفع معك الجسم إذا كان ثقيلاً أو يصعب حمله.
3-حافظ على وضعية مناسبة عند الجلوس. اختر مقعدًا به داعم جيد للجزء السفلي من الظهر ومساند للذراعين وقاعدة دوارة. انظر في وضع وسادة أو منشفة ملفوفة في جزء صغير من ظهرك للحفاظ على منحنى الظهر الطبيعي. حافظ على مستوى الركبتين والوركين.



251 Views