أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 1:22
أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى


أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى وكذلك علاج عرق النسا في الرجل اليمنى بالاعشاب، كما سنقوم بذكر أسباب عرق النسا، وكذلك سنتحدث عن التخلص من عرق النسا نهائيا، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى

– آلام معتدلة أو شديدة في أسفل الظهر والأرداف وأسفل الرجل.
– ألم في الرجل يكون أسوأ عند الجلوس لفترات طويلة.
– ألم الورك.
– حرق أو وخز أسفل الظهر أو الأرداف أو الرجل أو القدم.
– ضعف أو تنميل أو صعوبة في تحريك الرجل أو القدم.
– ألم مستمر على جانب واحد من الخلف.
– ألم يشبه إطلاق نار يجعل من الصعب الوقوف.
– الألم الذي يتفاقم مع الحركة.
– فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة.

علاج عرق النسا في الرجل اليمنى بالاعشاب

1- الكركم:
يعد الكركم مضاد جيد للالتهابات، حيث يحتوي على عنصر نشط يسمى الكركمين (Curcumin)، الذي يساعد على التخفيف من آلام عرق النسا وتورمها.
كما وُجد أن الكركمين فعالًا في علاج أعراض الألم والتورم في العديد من الأمراض الالتهابية المزمنة، مثل: الحساسية، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
ويمكن استخدام الكركم لعلاج عرق النسا بأحد الطرق التالية مثل، إضافة الكركم مع الحليب مع زيت جوز الهند ورشة من الفلفل الأسود، وإضافة الكركم إلى الشاي المخمر، وإضافة الكركم المطحون إلى الطعام يوميًا، وعجن الكركم مع عجينة الخبز، وتناول كبسولات الكركم بمعدل في 250 أو 500 ملليغرام في اليوم.
2- الثوم:
على غرار الكركم فإن الثوم أيضًا لديه خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى مساهمته في تعزيز نظام المناعة.
يمكن إضافة الثوم إلى الطعام أو تناول أربع فصوص كل صباح مع كوب من الماء.
3- عشبة الجامايكا (Jamaican dogwood):
أحد طرق علاج عرق النسا بالأعشاب هو استخدام عشبة الجامايكا، والتي تؤخذ من لحاء شجرة قرانيا، ومن المتعارف عليه أنها تخفف آلام الأعصاب، ويمكن تناولها بشكل كبسولة أو تطبيقها كصبغة.
كما يجدر التنويه أن عشبة الجامايكا يُفضل عدم استخدامها من قبل النساء الحوامل او المرضعات، حيث لا يوجد أي دليل علمي على مدى آمان هذه العشبة.
4- نبتة سانت جون (St. John’s wort):
تُستخدم نبتة سانت جون لعلاج آلام العضلات، لذلك قد يكون لها بعض التأثير على عرق النسا الناجم عن تلف العضلات.
إن نبتة سانت جون تستخدم عادةً كمضاد للاكتئاب، ويجب توخي الحذر عند محاولة استخدامه كمخفف للألم، كونها يمكن أن تتفاعل مع أدوية أخرى.
5- الأرنيكا (Arnica):
أحد طرق علاج عرق النسا بالأعشاب هي نبتة الأرنيكا أو ما تُسمى زهرة العطاس أيضًا، إذ تستخدم أنواع مختلفة من الأرنيكا لعلاج كدمات وتمزق وتورم العضلات التي تحدث في الإصابات الرياضية وآلام أسفل الظهر بشكل عام.
لذلك يمكن لتلك العشبة علاج تمزق العضلات، من خلال الضغط على العضلات القريبة من العصب الوركي.

أسباب عرق النسا

يحدث عرق النسا عندما يصاب العصب الوركي ، وهو يحدث عادة عن طريق التسبب في فتق العمود الفقري الخاص بك أو عن طريق النمو الزائد للعظام على فقرات الظهر، حيث إنه نادرًا ما يتسبب هذا الضغط على العصب بسبب حدوث ورم أو عن تلفه من الإصابة بمرض مثل السكري.
وعادة ما يختفي الألم الناتج عن عرق النسا المعتدل مع مرور الوقت، ولكن إن كنت تعانين من ألم حاد أو فشلت جميع العلاجات الطبية، فعليك الاتصال بطبيبك، يساعدك على تخفيف الأعراض، وإذا استمر الألم لفترة أطول من الأسبوع أو زاد الأمر سوءًا، فعليك أيضا الحصول على رعاية طبية فورية.

التخلص من عرق النسا نهائيا

1- استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة:
يساعد استخدام الكمادات الباردة أو أكياس الثلج على تقليل الألم والتورم لمدة 20 دقيقة عدة مرات يوميًا على الساق المصابة أو أسفل الظهر، كما يمكنك استخدام الكمادات الباردة والساخنة بالتناوب لتخفيف الأعراض والألم، كما قد تساعد في علاج عرق النسا نهائيا.
2- العلاج بالأدوية الطبية:
قد يصف الطبيب بعض الأدوية الطبية التي تساعد في التخلص من عرق النسا نهائيًا وذلك عن طريق استخدام الأدوية المضادة للالتهاب والتورم بالإضافة إلى مسكنات الآلام، وغالبًا ما يُسخدم في تلك الحالة العقاقير الستيرويدية.
3- ممارسة التمارين الرياضية:
يجب على المريض المصاب بعرق النسا أن يمارس التمارين الرياضية بانتظام لتساعده في التخلص من عرق النسا نهائيا، حيث ينصح الأطباء بممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل المشي والتمارين التي تساعد على تقوية عضلات الظهر والأرداف.
4- علاج عرق النسا بالحقن:
في بعض الحالات التي تعاني من آلام حادة قد يوصي الأطباء بحقن المواد الستيرويدية في جذور العصب المصاب، حيث أنها تساعد في تقليل الألم والالتهاب والتورم، قد لا تساعد تلك الطريقة في العلاج على التخلص من عرق النسا نهائيا ولكن نتائج هذا النوع من العلاج لفترة طويلة قد تصل إلى من أربعة إلى ستة أشهر.
5- علاج عرق النسا بالجراحة:
عادة ما يلجأ الأطباء إلى علاج عرق النسا بالجراحة إذا كانت الأعراض الناتجة عنه خطيرة مثل فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة وعدم وتحسن الحالة بالعلاجات الأخرى، حيث يقوم الأطباء بإزالة النتوء العظمي أو القرص المنفتق أو علاج الانزلاق الغضروفي، وذلك لتخفيف وإزالة الضغط عن العصب المصاب والتخلص من عرق النسا نهائيا.



280 Views