أعراض عرق النسا في الرجل اليسرى

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2022 3:27
أعراض عرق النسا في الرجل اليسرى


أعراض عرق النسا في الرجل اليسرى وكذلك علاج عرق النسا في الرجل اليسرى بالاعشاب، كما سنقوم بذكر أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى، وكذلك سنتحدث عن عرق النسا الكاذب، كما سنقدم علاج عرق النسا الكاذب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أعراض عرق النسا في الرجل اليسرى

– آلام أسفل الظهر.
– ألم في المؤخرة أو الساق.
– ألم الورك.
– حرق أو وخز في الساق.
– ضعف أو خدر أو صعوبة في تحريك الساق.
– وفي كثير من الأحيان يمتد ألم عرق النسا إلى أسفل الظهر والساق، ويعتمد ذلك على مكان العصب الوركي، وقد يكون مصدر الألم في المفاصل الشوكية أو الأعصاب أو العضلات والأربطة في الرجل.

علاج عرق النسا في الرجل اليسرى بالاعشاب

1- الكركم:
يعد الكركم مضاد جيد للالتهابات، حيث يحتوي على عنصر نشط يسمى الكركمين (Curcumin)، الذي يساعد على التخفيف من آلام عرق النسا وتورمها.
كما وُجد أن الكركمين فعالًا في علاج أعراض الألم والتورم في العديد من الأمراض الالتهابية المزمنة، مثل: الحساسية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ويمكن استخدام الكركم لعلاج عرق النسا بأحد الطرق الآتية، إضافة الكركم مع الحليب مع زيت جوز الهند ورشة من الفلفل الأسود، أو إضافة الكركم إلى الشاي المخمر، أو إضافة الكركم المطحون إلى الطعام يوميًا، أو عجن الكركم مع عجينة الخبز، أو تناول كبسولات الكركم بمعدل في 250 أو 500 ملليغرام في اليوم، على الرغم من أن الكركم أحد طرق علاج عرق النسا بالأعشاب إلا أنه يجب أخذ الحذر منه بسبب خصائصه اللاذعة، فقد يكون مزعجًا وذو أثر سلبي على الأشخاص الذين يعانونّ من مشكلات في الجهاز الهضمي، والنساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث، ومرضى المرارة.
2- الثوم:
على غرار الكركم فإن الثوم أيضًا لديه خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى مساهمته في تعزيز نظام المناعة.
يمكن إضافة الثوم إلى الطعام أو تناول أربع فصوص كل صباح مع كوب من الماء.
3- عشبة الجامايكا (Jamaican dogwood):
أحد طرق علاج عرق النسا بالأعشاب هو استخدام عشبة الجامايكا، والتي تؤخذ من لحاء شجرة قرانيا، ومن المتعارف عليه أنها تخفف آلام الأعصاب، ويمكن تناولها بشكل كبسولة أو تطبيقها كصبغة.
كما يجدر التنويه أن عشبة الجامايكا يُفضل عدم استخدامها من قبل النساء الحوامل او المرضعات، حيث لا يوجد أي دليل علمي على مدى آمان هذه العشبة.
4- نبتة سانت جون (St. John’s wort):
تُستخدم نبتة سانت جون لعلاج آلام العضلات، لذلك قد يكون لها بعض التأثير على عرق النسا الناجم عن تلف العضلات.
إن نبتة سانت جون تستخدم عادةً كمضاد للاكتئاب، ويجب توخي الحذر عند محاولة استخدامه كمخفف للألم، كونها يمكن أن تتفاعل مع أدوية أخرى.
5- الأرنيكا (Arnica):
أحد طرق علاج عرق النسا بالأعشاب هي نبتة الأرنيكا أو ما تُسمى زهرة العطاس أيضًا، إذ تستخدم أنواع مختلفة من الأرنيكا لعلاج كدمات وتمزق وتورم العضلات التي تحدث في الإصابات الرياضية وآلام أسفل الظهر بشكل عام.
لذلك يمكن لتلك العشبة علاج تمزق العضلات، من خلال الضغط على العضلات القريبة من العصب الوركي.

أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى

لا يقتصر ألم عرق النسا على الظهر فقط، لكنه ينتشر للأرجل أيضًا، لأن العصب الوركي يتحكم في عضلات القدم السفلى، التي تكفل الإحساس لجلد القدم ومعظم أسفل الرجل، وعرق النسا ليس مرضًا في حد ذاته، لكنه عَرَض لمشكلة أخرى، ولعل العَرَض الرئيسي له هو الألم المندفع خلال العصب الوركي، الذي يسري في أسفل وظهر الرجل اليمنى، إن كانت المنطقة المتأثرة من العصب هي المغذية لها، مع تنميل الرجل المصابة وإحساس الوخز أو الحرقان بها أو بأصابعها وضعفها.
وقد ينتشر الألم بالرجل كلها أو يشعر به المريض كالصدمة الكهربائية، وقد يكون شديدًا بحيث يصعب معه المشي أو الوقوف، وقد يكون مستمرًا أو يذهب ويأتي، وقد يُحفز الألم بالوقوف أو الجلوس طويلًا، أو عند دوران الجزء العلوي من الجسم، أو بالحركة المفاجئة القوية، كما في حالة العطس أو السعال.

عرق النسا الكاذب

عرق النسا الكاذب هو اضطراب عضلي عصبي غير شائع، يظهر على هيئة ألم وتنميل في منطقة المؤخرة والورك والمنطقة الخلفية من الأرجل، وينشأ نتيجة تشنج العضلة الكمثرية (Piriformis muscle) أو قيامها بالضغط لسبب ما على العصب الوركي، مما يؤدي لتهيجه.
تشبه بعض أعراض عرق النسا الكاذب -مثل الألم والتنميل في منطقة الأرجل- إلى درجة كبيرة أعراض عرق النسا الحقيقي، ومن هنا جاءت التسمية وعلى الرغم من أنها ليست حالة عرق نسا فعلية، إلا أن عرق النسا الكاذب قد يؤدي للإصابة بعرق النسا.
قد يظهر عرق النسا الكاذب فجأة بعد التعرض لحادث ما، أو قد تبدأ أعراضه بالظهور تدريجيًّا لتتطور على مدى عدة أشهر وتعد متلازمة عرق النسا الكاذب أكثر شيوعًا بين النساء تحديدًا.
وتختلف الأساليب العلاجية التي من الممكن اتباعها من حالة لأخرى تبعًا لعدة عوامل أبرزها مدى إزمان الحالة، ولكن غالبًا ما تجمع هذه الأساليب بين استخدام الأدوية والعلاجات الطبيعية، كما قد لا تستدعي بعض الحالات إخضاع المريض لأي علاج طبي.

علاج عرق النسا الكاذب

– وضع الكمادات الباردة أو كمادات الثلج على منطقة المؤخرة والساق بالتبادل مع الكمادات الدافئة، مع تجنب وضع الثلج على الجلد مباشرة، ولفه بقطعة قماش لمدة 15-20 دقيقة، ثم بعدها الكمادات الدافئة للمدة نفسها، وتكرارها كل عدة ساعات لتخفيف الألم.
– المسكنات ومضادات الالتهاب، كالإيبوبروفين والنابروكسين لتخفيف الألم، وأيضًا باسطات العضلات.
– العلاج الطبيعي لتخفيف التنميل والألم، ويعتمد على تمارين التمدد، لتقوية العضلات وزيادة مرونتها.
– حقن الستيرويدات والمعروفة بالكورتيزون في العضلة للحالات الشديدة من المتلازمة لتخفيف الالتهاب، أو حقن المخدر الموضعي أو البوتوكس.
– التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد، وهو جهاز يرسل إشارات كهربائية صغيرة عبر الجلد للأعصاب تحته، لتحفيزها والتداخل مع إشارات الألم التي تصل للمخ لتخففها.
– الجراحة كحل أخير إن لم تفلح الإجراءات السابقة، بقطع العضلة الكمثرية، لتخفيف الضغط على العصب الوركي، لكنه إجراء نادر.



398 Views